رئيس التحرير: عادل صبري 02:24 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

جيروزاليم بوست: حملة يهودية لإسقاط ترامب في انتخابات 2020

جيروزاليم بوست: حملة يهودية لإسقاط ترامب في انتخابات 2020

صحافة أجنبية

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

جيروزاليم بوست: حملة يهودية لإسقاط ترامب في انتخابات 2020

بسيوني الوكيل 20 نوفمبر 2019 18:00

أطلق المجلس الديمقراطي اليهودي في الولايات المتحدة حملة لإسقاط الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في انتخابات 2020، معتبرًا أنّه "أكبر تهديد لليهود الأمريكيين"، بحسب صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية.

 

وفي إعلان مدته 60 ثانية استدعى المجلس الأحداث المأساوية التي وقعت في السنوات الماضية والتي من بينها مسيرة القوميين البيض في 2017 بمدينة شارلوتسيفل في ولاية فيرجينيا والتي شهدت مقتل سيدة يهودية.

 

وخلال المسيرة هتف المشاركون:" اليهود لن يحلوا محلنا".

 

ويظهر الفيديو مشاهد لإطلاق النار على معبد بيتسبرج بولاية بنسلفانيا ويسلط الضوء على الشهادة التي نشرها المهاجم والتي نقل فيها مشاعر ترامب نحو المهاجرين بعبارات مثل:" المهاجرون الغزاة"، "الغزو".

 

وجاء في الإعلان أن الرئيس يستهدف بشكل مباشر في خطابه الخطير اليهود، مستشهدا بما جاء في بيانه في مطلع هذا العام أن "أي يهودي يصوت للحزب الديمقراطي، إما أنه يكشف عن نقص تام في المعرفة أو عدم الولاء الخطير".

 

وقال رون كلين رئيس المجلس: إن اليهود الديمقراطيين ملتزمون بالعمل لإسقاط دونالد ترامب في 2020، قائلا إنه يعتقد أن "تعصب الرئيس وأكاذيبه تساهم بشكل مباشر في زيادة العنف ومعاداة السامية في بلدنا".

 

وفي أغسطس الماضي أثار ترامب غضب جماعات يهودية أمريكية، عندما وصف اليهود الأمريكيين الذين يصوتون لمرشحين ديمقراطيين، بـ"الخونة".

 

وأعربت اللجنة اليهودية الأمريكية، في بيان لها أنها تشعر "بالغضب" من تصريحات ترامب.

ودعت "ترامب لوقف مثل هذا الخطاب المثير للانقسام، والتراجع عن تصريحاته الساخطة".

 

ونقل البيان عن ديفيد هاريس، الرئيس التنفيذي للجنة، قوله إن تعليقات الرئيس "مثيرة للخلاف بشكل مثير للصدمة، وغير ملائمة من قبل من يشغل أعلى منصب منتخب".

 

وأضاف أن لليهود الأمريكيين - مثلهم مثل جميع الأمريكيين- "مجموعة من الآراء السياسية وأولويات سياسية، وتقييمه (ترامب) لمعرفتهم أو ولائهم استنادًا إلى تفضيلهم الحزبي، غير مناسب وغير مرحب به وخطير تمامًا".

 

بدوره، كتب جوناثان غرينبلات، الرئيس التنفيذي لرابطة مكافحة التشهير (منظمة يهودية أمريكية)، في تغريدة عبر "تويتر"، يقول: "من غير الواضح من الذين يزعم رئيس الولايات المتحدة الأمريكية أنهم 'غير موالين'".

 

وأضاف: "لكن اتهامات الخيانة تستخدم منذ فترة طويلة لمهاجمة اليهود، كما قلنا من قبل، من الممكن الانخراط في العملية الديمقراطية بدون هذه الادعاءات، لقد طال انتظاره التوقف عن استخدام اليهود ككرة قدم سياسية".

 

من جهته، قال منتدى السياسة الإسرائيلية (مقره نيويورك): "نرفض تعليقات ترامب التي تشير إلى الجهل والخيانة بين اليهود الأمريكيين. كلمات الرئيس مُروّعة، ولكنها غير مفاجئة بالنظر إلى سجله من التصريحات غير اللائقة، وكذلك جهوده للاستفادة من إسرائيل باعتبارها قضية دسمة في السياسة الأمريكية".

 

وكانت صحيفة "هآرتس"، الإسرائيلية قد ذكرت في وقت سابق أن الغالبية من اليهود الأمريكيين يصوّتون للحزب الديمقراطي، وإن الديمقراطيين حصلوا على قرابة 80 بالمئة من أصوات اليهود في الانتخابات النصفية للكونغرس في 2018.

 

ومنذ وصوله إلى البيت الأبيض، سعى ترامب لإرضاء اليهود، حيث أقر قبل يومين بأن المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة ليست مخالفة للقانون الدولي واعترف في نهاية العام 2017 بالقدس عاصمة لإسرائيل، وفي منتصف العام 2018 نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، ومطلع العام الجاري اعترف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان السورية المحتلة.

 

كما امتنع ترامب عن دعم خيار حل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ورفض انتقاد الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وأوقف دعم الفلسطينيين ماليا، بما في ذلك دعم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

 

ويحظى ترامب بدعم الأحزاب اليمينية الأكثر تطرفا في إسرائيل.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان