رئيس التحرير: عادل صبري 03:38 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الإذاعة الألمانية عن الاحتجاجات العراقية: لماذا كل هذا الغضب؟

الإذاعة الألمانية عن الاحتجاجات العراقية: لماذا كل هذا الغضب؟

صحافة أجنبية

الاحتجاجات العراقية تتصاعد

الإذاعة الألمانية عن الاحتجاجات العراقية: لماذا كل هذا الغضب؟

إسلام محمد 06 أكتوبر 2019 12:00

تحت عنوان " ماذا وراء العراق" target="_blank">الاحتجاجات في العراق؟".. سلطت الإذاعة الألمانية "دويتشه فيله" الضوء على المظاهرات التي تعيشها العراق منذ 6 أيام، وخلفت مئات الضحايا خلال مواجهات شرسة مع قوات الأمن، متسائلة لماذا كل هذا الغضب؟.

 

وقالت الإذاعة في تقرير على موقعها باللغة الإنجليزية، العراق" target="_blank">الاحتجاجات في العراق لم تكن مفاجأة، ففي العام الماضي، اندلعت موجة من الاحتجاجات جراء تلوث مياه الشعب مما أصاب آلاف العراقيين بالمرض.

 

وأضافت هذه المرة، تبدو الاحتجاجات أكثر عفوية في طبيعتها، ومع ذلك، يبدو أنهم قد تأثروا، جزئياً، بإطلاق النار على عبد الوهاب السعدي، وهو جنرال كان يشغل سابقًا منصب قائد القوات العراقية في مكافحة الإرهاب، حيث كان السعدي شخصية مهمة في الحرب على الإرهاب، في الآونة الأخيرة نقل إلى وظيفة أخرى.

 

وتابعت أن أنصاره مقتنعون بأنه تم إزاحته لأنه كان يقف أمام مجموعات الميليشيات الشيعية داخل الجيش العراقي، وشوهد وجه السعدي على عدد كبير من لافتات الاحتجاج على مدار الأيام القليلة الماضية، وهي علامة على أن الاحتجاجات تهدف أيضًا إلى رفض التأثير الإيراني في العراق.

 

ومع ذلك، فإن الإحباط الاجتماعي هو القوة الأساسية وراء الاحتجاجات، ولقد حذر الخبراء منذ فترة طويلة من حدوث انفجار، خاصة بين الشباب الذي تسحقة البطالة.

 

وقال دانييل جيرلاش، رئيس تحرير مجلة "زينيث "الألمانية في الشرق الأوسط، إن الأسباب تتلخص في نقص الكهرباء، والخدمات لعامة ، وارتفاع معدلات البطالة، والفقر والفساد.

 

وأضاف: "العراقيون لديهم شعور بأن الحكومة متورطة في كل جانب من جوانب الحياة رغم أن بعض الناس يزدادون ثراءً مع تطور البلاد، إلا أن المواطنين العاديين محرومون تمامًا".

 

يمكن رؤية هذه الظاهرة بوضوح في المنطقة الخضراء ببغداد، حيث يُمنع المواطنون العاديون من دخول مناطق معينة، هذا يحبط الناس، وفي الوقت الحالي، يهيمن على الاحتجاجات دعوات لإنهاء سوء الإدارة والفساد.

 

وأشارت الإذاعة إلى أن العراق الذي يعد واحدا من أكبر منتجي النفط في العالم، يعتمد الاقتصاد إلى حد كبير على النفط ، لكن الفساد هو السبب الرئيسي في حقيقة أن العديد من العراقيين يعيشون في فقر ويضطرون إلى المعاناة من انقطاع التيار الكهربائي في الصيف عندما ترتفع درجات الحرارة إلى 50 درجة .

 

ووفقًا لمؤشر حديث لمكافحة الفساد نشرته منظمة الشفافية الدولية، فقد جاء العراق في المرتبة 168 من بين 180 دولة حول العالم، مما يجعله واحدًا من أكثر الدول فسادًا في العالم.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان