رئيس التحرير: عادل صبري 05:29 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

واشنطن بوست: ترامب يحنث باليمين على الملأ

واشنطن بوست: ترامب يحنث باليمين على الملأ

وائل عبد الحميد 03 أكتوبر 2019 23:49

"ترامب الآن يحنث بيمين منصبه على الملأ".. هكذا عنونت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية افتتاحيتها اليوم الخميس تعليقا على التصريحات المثيرة التي طالب فيها الرئيس دونالد ترامب أوكرانيا والصين بفتح تحقيق بشأن منافسه السياسي المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة 2020 جو بايدن.

 

وأعلنت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي مؤخراةبدء تحقيق عزل ضد ترامب على خلفية مكالمة هاتفية مع نظيره الأوكراني طالبه فيها بفتح تحقيق فساد ضد نائب الرئيس الأمريكي السابق بايدن ونجله هانتر.

 

واستطردت واشنطن بوست: "انتقل الرئيس ترامب في جهود الحصول على مساعدة أجنبية لحملة انتخابه من مرحلة المكالمات الهاتفية إلى البث الحي".

 

وناشد ترامب الحكومة الأوكرانية اليوم الخميس فتح تحقيق بشأن بايدن داعيا الصين لفعل المثل.

 

وواصلت افتتاحية الصحيفة الأمريكية: "الصين هي خصم رئيسي للولايات المتحدة وديكتاتورية لا تحترم سيادة القانون".

 

وتابعت: "حتى بالنظر إلى سجل ترامب الحافل بتمزيق معايير السلوكيات الرئاسية، فإن المذهل أنه لا يعتبر أن هذه المناشدات لدولتين أجنبيتين لا تمثل حنثا لليمين"

 

ووفقا لواشنطن بوست، فإن ما فعله ترامب في خطاب الخميس سوف يرتبط بصدمة وضرر أكبر على المنظومة السياسة الأمريكية إذا اتفق معه جمهوريو الكونجرس.

 

وفي ذات السياق، قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن خطاب ترامب يمثل اعترافا صريحا بصحة ممارسته ضغطا على الرئيس الأوكراني للنيل من سمعة خصمه السياسي بل أنه زاد الطين بلة بمطالبة الصين بفعل نفس الشيء.

 

بدوره، وصف رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكية آدم شيف مطالبة ترامب لبكين وأوكرانيا بالتحقيق مع جون بايدن بالتصرف البغيض الذي يمثل حنثا واضحا لليمين.

 

ورأت الجارديان أن خطاب ترامب يمثل تحديا لإجراءات عزله في الكونجرس بتهمة إساءة استغلال منصبه.

 

خطاب ترامب جاء في الوقت الذي أدلى به مبعوثه السابق إلى أوكرانيا كورت فولكر بشهادته أمام لجان مجلس النواب بشان ما يعرفه عن الاتصالات الموازية مع كييف بواسطة ترامب ومحاميه الشخصي رودي جولياني بهدف الحصول على معلومات مسيئة لبايدن وعائلته.
 

 

رابط النص الأصلي

 

 

اعلان

اعلان