رئيس التحرير: عادل صبري 02:56 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

إثيوبيا عن مقترح مصر لملء سد النهضة: «فخ ومضحك»

إثيوبيا عن مقترح مصر لملء سد النهضة: «فخ ومضحك»

صحافة أجنبية

سد النهضة

إثيوبيا عن مقترح مصر لملء سد النهضة: «فخ ومضحك»

محمد عمر 02 أكتوبر 2019 14:35

تواصل إثيوبيا رفضها لأي مقترح مصري جديد بشأن ملء سد النهضة، حيث نقلت صحف إثيوبية عن خبراء في المياه قولهم: إن مقترح مصر الأخير بشأن قواعد ملء سد النهضة يضر بمصالح بلادهم.

 

الخبراء قالوا في تصريحات لصحيفة إثيوبية محلية: إن المقترح المصري الأخير الخاص بقواعد ملء سد النهضة، يعد "فخًا"، وخطير جدًا، لأنه يتطلب من إثيوبيا ملء السد على عدة مراحل، تبدأ الأولى لمدة عامين، ولا يمكنها الانتقال إلى المرحلة الثانية لحين تقييم تأثيرها على دول المصب.

 

وصرح رئيس فريق الخبراء الوطني للمياه في إثيوبيا ، فقيه أحمد ، لوسائل الإعلام المحلية بأن هذا هو أول فخ تضعه السلطات المصرية لوقف عملية ملء السد.

 

وقال فقيه: "الاقتراح لا يحدد متى وكيف ستسير المرحلة التالية". يطالب اقتراح مصر الجديد إثيوبيا بإطلاق 40 مليار متر مكعب من مياه النيل سنويًا إلى بلدان المصب. كما ذكر اقتراح مصر أن التدفق الطبيعي لمياه النيل يجب ألا يتأثر بأي شكل من الأشكال. وفقا لفقيه، فهذه نقطة خطيرة أخرى ، وإذا قبلتها أديس أبابا، فإنها ستترك خزان سد النهضة الإثيوبي الكبير دون ماء.

 

وقال رئيس فريق خبراء المياه: إن حجم المياه التي تنتقل من إثيوبيا إلى دول المصب يتراوح بين 29 مليار و 79 مليار متر مكعب سنويًا. وقد طلب الاقتراح من إثيوبيا إطلاق 40 مليار متر مكعب من المياه إلى دول المصب سنويًا. ليضيف فقيه قوله متسائلا: عندما يصبح حجم مياه النيل 30 مليار متر مكعب ، من أين ستأتي إثيوبيا من الـ 10 مليارات متر مكعب المتبقية من الماء؟.

 

ووفقًا للاقتراح ، تحتاج إثيوبيا إلى إطلاق المزيد من المياه عندما ينخفض ​​حجم المياه في سد أسوان في مصر عن 165 مترًا، كما تضمن الاقتراح ضرورة ألا يتم ملء السد إلا خلال سبع سنوات.

 

كان وزير المياه والري والكهرباء الإثيوبي سيليشي بيكيلي قال: إن إثيوبيا لا يمكن أن تكون متأكدة من حجم المياه التي ستصدرها إلى بلدان المصب لأسباب مختلفة ، بما في ذلك الطلب المتزايد على المياه لأغراض التنمية في البلاد.

 

وتعقد الدول الثلاث حاليًا -مصر والسودان وإثيوبيا- اجتماعها الخامس للمجموعة الوطنية المستقلة للبحوث العلمية (NISRG) في الخرطوم ، وذلك في الفترة من 4-5 أكتوبر 2019، ومن المتوقع أن يناقش الاجتماع بنود جدول الأعمال المتفق عليها خلال اجتماع وزراء المياه في الدول الثلاث الذي عقد في القاهرة في الفترة من 15 إلى 16 سبتمبر 2019.

 

من جانبه، قال المدير التنفيذي للمكتب الفني الإقليمي لشرق النيل في إثيوبيا فكأحمد نجاش إن اقتراح مصر حول ملء سد النهضة ينتهك الإجراءات التي يجب اتباعها.

 

وأشار المسؤول الإثيوبي إلى أنه "ينبغي أن تكون إثيوبيا هي التي تتقدم بالاقتراح حول تعبئة السد وليس العكس، موضحا أن مصر تتصرف كأنها صاحبة السد وتخرج باقتراح يطلب من إثيوبيا التعليق عليه، وهذا ليس منطقيا في الواقع".

 

وتابع: "الجزء المضحك من هذا الاقتراح هو أن مصر ستطرح اقتراحها الخاص، لكنه سد إثيوبيا. الأمر المنطقي هو أن إثيوبيا ستأتي بخطة التعبئة ويمكن لمصر أن تعلق على ذلك، كما يمكن أن تبدي قلقها بشأن الاقتراح الإثيوبي وأن تطلب بتحسين الاقتراح".

 

ووفقًا للمسؤول الإثيوبي فإن اقتراح مصر سوف يؤثر "بشكل كبير" على إثيوبيا.

 

وقال: "بالتأكيد إن إصدار 40 مليار متر مكعب سيكون له تأثير كبير على وقت الملء، كما أن له أيضا تأثير اقتصادي ومعنوي وكذلك مسألة متعلقة بسيادة البلاد".

 

ونوه بأنه إذا قبلت إثيوبيا إطلاق 40 مليار متر مكعب والحفاظ على مستوى سد أسوان على ارتفاع 165 مترا فوق سطح الأرض، "هناك احتمال في عدم القدرة على ملء السد أبدا".

 

وكانت مصر قد اقترحت ملء السد خلال سبع سنوات وإذا وصل مستوى المياه في سد أسوان إلى 165 مترا فوق سطح الأرض، وأن تقدم إثيوبيا 40 مليار متر مكعب سنويا.

 

ورفضت إثيوبيا على الفور الاقتراح، قائلة إن هذا عدم احترام لسيادتها، وإن لها الحق في تنمية مواردها.

 

وبدأت إثيوبيا ببناء سد النهضة في أبريل 2011 ، بهدف توليد الكهرباء لتلبية المطالب المحلية وكسب العملات الأجنبية، حيث أنه من المتوقع أن يولد السد 750 ميغاوات العام المقبل والذي يبلغ 68.3 في المئة من عملية البناء العام وعند اكتماله سيقوم السد بتوليد 6450 ميغاوات وهو أكبر سد كهرومائي في القارة الأفريقية وسابع أكبر سد في العالم.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان