رئيس التحرير: عادل صبري 07:24 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الجارديان: الانتخابات الرئاسية الأفغانية تهددها سنوات من الإحباط

الجارديان: الانتخابات الرئاسية الأفغانية تهددها سنوات من الإحباط

صحافة أجنبية

الانتخابات الافغانية

الجارديان: الانتخابات الرئاسية الأفغانية تهددها سنوات من الإحباط

إسلام محمد 28 سبتمبر 2019 17:22

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الانتخابات الرئاسية التي فتحت أبوابها في أفغانستان اليوم السبت، تواجه الكثير من العقبات، بسبب تهديدات حركة طالبان وتأثير عقدين من التزوير الانتخابي، وخيبة الأمل على نطاق واسع مع الحكومات المتعاقبة.

 

وأضافت الصحيفة، أن الانتخابات الرئاسية هي الرابعة التي تجري منذ الإطاحة بطالبان من السلطة، يعد الأكثر أهمية، حيث بلغ العنف مستويات قياسية، والولايات المتحدة التوسط في اتفاق سلام بين طالبان والحكومة

 

أوضح الرئيس الأفغاني أشرف غني، إن التصويت ضروري لإعطاء زعيم البلاد تفويضا ديمقراطيا لرئاسة المفاوضات بين الفصائل السياسية المتنافسة في أفغانستان.

 

ومع ذلك، نددت حركة طالبان بالانتخابات ووصفتها بأنها "غير شرعية"، وحذرت المدنيين من الاقتراب من مراكز الاقتراع، مهدد ة بأنها ستستهدفها وقتل العشرات في هجمات على مقر لأحد المرشحين للانتخابات.

 

ورداً على ذلك، نشرت السلطات أكثر من 70 ألف رجل أمن لتأمين مراكز الاقتراع، وإغلاق المدن الكبرى.

 

وسجل أكثر من 9 ملايين أفغاني للتصويت، ولكن من المتوقع أن يشارك أقل من النصف، لرغبتهم في البقاء بعيدًا عن مراكز التصويت بسبب الهجمات، أو لأنهم لا يرون أي فائدة من المشاركة في الانتخابات التي تعد إعادة لانتخابات 2014 المزورة.

 

النتائج حينها كانت محل خلاف كبير لدرجة أن الولايات المتحدة تدخلت للتوسط في "حكومة وحدة" بين غاني ومنافسه الرئيسي عبد الله عبد الله، وبعد خمس سنوات من الخلاف، يتواجهون مرة أخرى في صندوق الاقتراع.

 

لكن مع انهيار الاقتصاد، وتفشي الفساد وانعدام الأمن هو الأسوأ منذ 20 عامًا، يقول بعض الأفغان إنهم لا يستطيعون دعم أي من الرجلين.

 

ونقلت الصحيفة عن فرهاد عظيمي أحد الأفغان قوله:" لقد أدليت بصوتي في المرة الأخيرة، لكن النتيجة جعلت البلد أسوأ حالًا، ولهذا قررت عدم التصويت.. أتوقع المزيد من المشاكل بعد الانتخابات، ربما سيكون هناك قتال".

 

أحد التقارير الأولى عن العنف كان قنبلة في مسجد في مدينة قندهار تستخدم كمركز اقتراع، وأسفر عن 15 إصابة، وتم الإبلاغ عن هجمات أخرى في كابول وشرق غزنة وجلال آباد.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان