رئيس التحرير: عادل صبري 07:10 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

استطلاع لـ«واشنطن بوست»: شعبية ترامب تتراجع

استطلاع لـ«واشنطن بوست»: شعبية ترامب تتراجع

وكالات 11 سبتمبر 2019 01:49

تراجعت شعبية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حسب استطلاع رأي لصحيفة "واشنطن بوست" وشبكة "إيه بي سي" نشر اليوم الثلاثاء، ما يلقي الضوء على القلق المتزايد لدى الأمريكيين على الآفاق الاقتصادية في البلاد.

وكان الوضع الجيد للاقتصاد الأمريكي، أحد المواضيع الرئيسية في الحملة الانتخابية لترامب الذي سيترشح لولاية ثانية من 4 سنوات في نهاية 2020، وقال ترامب في فيديو نشر في نهاية الأسبوع على موقع تويتر، إن "اقتصادنا قوي وبلادنا قوية، لم نكن أبداً في وضع أفضل".

وأظهر آخر استطلاع لـ "واشنطن بوست" و"إيه بي سي"، أن هامش شعبية ترامب لدى الأمريكيين في سن التصويت بلغ 38 مقابل 44% في يونيو(حزيران) الماضي، ورغم أن 56% من الأمريكيين اعتبروا أن وضع الاقتصاد ممتاز أو جيد، فإن الرقم يشير إلى تراجع كبير مقارنةً مع شعبيته قبل عام والتي كانت 65%.

ومن جانب آخر، اعتبر 6 أمريكيين من أصل 10 أنه من المرجح جداً، أو من المرجح انكماش الاقتاد في السنة المقبلة، أما رأي الأمريكيين في طريقة إدارة ترامب المفاوضات التجارية مع الصين، فجاء قاسياً أيضاً، إذ قال 35% فقط من الذين استطلعت آراؤهم إنهم يوافقون على أدائه، فيما قال 56% إنهم يعارضونه.

والرقم المثير لقلق للرئيس الأمريكي هو أن 43% من الذين شملهم الاستطلاع يعتبرون أن سياساته التجارية والاقتصادية زادت فرص الانكماش في السنة المقبلة، مقابل 16% يعتقدون على العكس أنها أبعدت شبحه. 

وعبر 6 أمريكيين من أصل 10 من جانب آخر عن قلقهم من أن تؤدي الحرب التجارية مع بكين إلى زيادة أسعار منتجات الاستهلاك، وتكرر إدارة ترامب التأكيد منذ عدة أسابيع أن القلق على وضع الاقتصاد، لا أساس له.

وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيف منوتشين أمس الإثنين: "لا أرى احتمال انكماش على الإطلاق"، مؤكداً أن الحرب التجارية الذي يخوضها ترامب مع الصين لم تؤثر على اقتصاد أكبر قوة في العالم.

وأجري الاستطلاع عبر الهاتف بين 2 و5 سبتمبر(أيلول) الجاري على عينة تمثيلية شملت 1003 أشخاص.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان