رئيس التحرير: عادل صبري 05:38 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

الفرنسية: في الذكرى الـ20 لوصوله للسلطة.. بوتين يحكم روسيا بدون منازع

الفرنسية: في الذكرى الـ20 لوصوله للسلطة.. بوتين يحكم روسيا بدون منازع

صحافة أجنبية

الرئيس الروسي فلاديميت بوتين

الفرنسية: في الذكرى الـ20 لوصوله للسلطة.. بوتين يحكم روسيا بدون منازع

إسلام محمد 08 أغسطس 2019 22:01

قالت وكالة الأنباء الفرنسية، إن الرئيس الروسي الأسبق بوريس يلتسين عين رئيس وزرائه الرابع في أقل من 18 شهرا، فلاديمير بوتين الذي كان آنذاك رئيسًا غير معروف نسبيًا لجهاز الاستخبارات وبدون خبرة واسعة في السياسة.

 

كان يلتسين وقبل رحيله عن السلطة يبحث عن خلف له، وقلة توقعوا أن يكون بوتين لا يزال على رأس السلطة بعد عقدين ويلعب دورًا أساسيًا في الشئون العالمية، ولكن هذه الذكرى تحل في فترة صعبة للرئيس الروسي.

 

ورغم أن معدلات شعبيته لا تزال عالية مقارنة مع معظم نسب التأييد للقادة الغربيين، إلا أنها تراجعت بعض الشيء بسبب جمود الاقتصاد وتدني مستويات المعيشة.

 

كما أن حركة الاحتجاج في موسكو ادت إلى توقيف آلاف الاشخاص في الأسابيع الماضية في أوسع حملة قمع منذ موجة التظاهرات ضد بوتين التي عمت العاصمة عند عودته الى الكرملين عام 2012 بعدما كان رئيسا للوزراء، لكن الرئيس الروسي البالغ من العمر 66 عاما يواجه أيضا معضلة تحضير خلافته.

 

وهذه آخر ولاية رئاسية له بحسب الدستور لكن بعدما استبعد كل منافسيه وهيمن على معظم وسائل الاعلام، يبدو أنه ليس هناك شخصية جاهزة لخلافته.

 

وبحسب الوكالة، فإن محللين يرون أنه من غير المرجح أن يسلم بوتين الذي تولى أطول فترة حكم في روسيا منذ جوزف ستالين، السلطة بشكل كامل عند انتهاء ولايته في 2024

.

كان الوضع مختلفا جدا حين فاز بوتين بأول انتخابات رئاسية خاضها بعد استقالة يلتسين المبكرة ليلة رأس السنة عام 2000

.

ونقلت الوكالة عن الصحافي البارز نيكولاي سفانيدزي الذي أجرى عدة مقابلات مع بوتين حين تسلم السلطة اول مرة في الكرملين قوله: إن "روسيا ورغم فقرها ومشاكلها مع الجريمة، لا تزال دولة ديموقراطية وليبرالية.. بعد 20 عاما في السلطة لا يواجه أية قيود بأي شكل كان، هو عمليا سلطان".

 

وقال المحلل السياسي كونستانتين كالاتشيف ان بوتين بدأ كليبرالي مستعد للعمل مع الغرب لكن مع مر الزمن تحول لمحافظ أكثر متخذا مواقف أكثر عدائية.

 

بعد الثورة البرتقالية في اوكرانيا التي اعتبر الكرملين انها كانت مدعومة من حكومات أجنبية للحد من نفوذ روسيا في الجمهوريات السوفياتية السابقة، تغير موقف بوتين.

 

وقال كالاتشيف إن موقف الغرب المستخف حيال روسيا وكذلك تدخله في العراق وليبيا وأماكن اخرى في العالم أدى الى تغير موقف بوتين، واعتقد أن خيبة أمله كانت وراء هذا التغير نحو نهج أشد".

 

لكن الليبراليين الروس كان يشعرون منذ البداية بالقلق حيال موقف الرئيس وليس فقط بسبب ماضيه كرجل استخبارات وانما بسبب قمعه الانفصاليين الشيشانيين حين كان رئيسا للوزراء.

 

ولا تزال تدور تساؤلات حول سلسلة من التفجيرات الدامية التي استهدفت مجمع مبان سكنية روسية ونسبت الى الانفصاليين لكن البعض يزعم أن أجهزة الاستخبارات نفذتها كغطاء لتدخل عسكري إضافي في الشيشان.

 

وأدى رد بوتين الحازم على هذه الأزمة الى ارتفاع كبير في شعبيته لدى الرأي العام وساعده على الانتقال من وضع رئيس بالوكالة الى رئيس منتخب بنسبة 53% من الاصوات.

 

ولا يزال يحظى بتأييد شعبي كبير لدى شرائح واسعة من الرأي العام الروسي التي ترى فيه الرجل الذي أعاد لروسيا عزتها بعد الانهيار المذل للاتحاد السوفياتي، والذي ضمن استقرار البلاد بعد التغييرات في التسعينيات.

 

ويقول المحلل والمعلق الاعلامي غريغوري بوفت ان بوتين وفريقه يسعيان آلان لايجاد سبيل يتيح لهم الحفاظ على نفوذهم بعد الخروج من الكرملين.

 

وأوضح ان هذا يمكن ان يتم عبر اقامة مؤسسة جديدة بدلا من عودة قصيرة الى دور رئيس الوزراء للالتفاف على القيود الدستورية على الرئاسة كما حصل في العام 2008

.

وتابع "يجري التفكير بانشاء هيئة جماعية لتوجيه البلاد، على أن يبقى بوتين رئيسها على الدوام" في نظام مماثل لجمهورية كازاخستان السوفياتية السابقة حيث تنحى الرئيس نور سلطان نزارباييف لكنه يحتفظ بنفوذه في البلاد.

 

لكن اذا حصل هذا الامر فان بوتين سيكون بعيدا عن تسيير الشؤون اليومية لروسيا، وخلص بوفت إلى القول "سيواصل مراقبة شؤون البلاد، دوره يقوم على انجاز مهمته التاريخية".

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان