رئيس التحرير: عادل صبري 09:53 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

صحيفة بريطانية: رغم انفجار معهد الأورام .. مصر آمنة

صحيفة بريطانية: رغم انفجار معهد الأورام .. مصر آمنة

صحافة أجنبية

آثار الدمار التي خلفها الانفجار أمام معهد الأورام

صحيفة بريطانية: رغم انفجار معهد الأورام .. مصر آمنة

بسيوني الوكيل 06 أغسطس 2019 11:24

اعتبرت صحيفة "إكسبريس" البريطانية مصر دولة آمنة يمكن للسياح زيارتها، على الرغم من التفجير العنيف الذي وقع أمام معهد الأورام في المنيل بوسط القاهرة الأحد الماضي.

جاء هذا في تقرير نشرته الصحيفة على موقعها الإليكتروني تحت عنوان:" انفجار مصر: ماذا يحدث في مصر؟ هل السفر إلى مصر آمن؟".

 

وقالت الصحيفة:" في حين أن العديد من الهجمات الإرهابية وقعت في دول كثيرة بالشرق الأوسط خلال السنوات الأخيرة، إلا أن غالبية الدول لا تزال آمنة للسفر إليها، ومصر ليست استثناء".

أشارت الصحيفة إلى أن الخطوط الجوية البريطانية استأنف رحلاتها إلى مصر في نهاية الشهر الماضي بعد أوقفتها لمدة أسبوع بسبب مخاوف أمنية.

وحاليا تسير الخطوط الجوية البريطانية رحلة واحدة من مطار هيثرو في لندن إلى القاهرة والعودة مرة أخرى بشكل يومي.

وكانت منطقة المنيل قد شهدت انفجار مروعا قبل منتصف ليل الأحد جراء انفجار سيارة كانت تحمل كمية من المتفجرات الأمر الذي أسفر عن مقتل وإصابة العشرات.

 

وقالت وزارة الداخلية المصرية الاثنين إن كمية من المتفجرات في سيارة كانت معدة لتنفيذ عملية إرهابية أدت إلى انفجار وقع ليل الأحد أمام مستشفى في وسط القاهرة وأودى بحياة 20 شخصا، وتسبب في إصابة 47 شخصا.

 

 

 

واتهمت الوزارة في بيان ”حركة حسم“ التي تقول السلطات إنها ذراع مسلحة لجماعة الإخوان المسلمين بتجهيز السيارة بالمتفجرات تمهيدا لنقلها ”إلى أحد الأماكن لاستخدامها في تنفيذ إحدى العمليات الإرهابية“.

وقال بيان الداخلية ”جار استكمال عمليات الفحص والتحري وجمع المعلومات وتحديد العناصر الإرهابية المتورطة في هذا التحرك واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم“.

 

وأعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي في صفحتيه على فيسبوك وتويتر عن تعازيه للشعب المصري ”ولأسر الشهداء الذين سقطوا نتيجة الحادث الإرهابي الجبان“. وقال إن مصر عازمة على ”مواجهة الإرهاب الغاشم واقتلاعه من جذوره“.

 

وكانت السلطات قالت في وقت سابق إن الانفجار نجم عن تصادم سيارة كانت تسير عكس الاتجاه في شارع كورنيش النيل الذي يطل عليه المعهد القومي للأورام مع ثلاث سيارات أخرى.

 

وأظهر مقطع مصور التقطته رويترز بعد الحادث أضرارا كبيرة في واجهة المعهد القومي للأورام مع تهدم المدخل وتناثر الركام في الطابق الأرضي. كما تناثرت أمتعة الضحايا فوق الأنقاض.

 

وذكرت وزارة الصحة أن الحادث أدى إلى اندلاع نيران أجبرت المسؤولين على إخلاء جزئي للمعهد القومي للأورام.

 

وتشن قوات الأمن المصرية حملة على متشددين يرتبط بعضهم بتنظيم الدولة وتتركز الحملة في محافظة شمال سيناء.

 

وصارت الهجمات خارج شمال سيناء نادرة نسبيا على الرغم من وقوع عدة حوادث في الشهور الماضية في مدينة الجيزة التي تقع على الضفة الأخرى من النيل في القاهرة.

 

وفي مايو أسفر انفجار استهدف حافلة سياحية عن إصابة 12 شخصا معظمهم من جنوب أفريقيا. وفي ديسمبر لقى ثلاثة سائحين فيتناميين ومرشد سياحي مصري حتفهم وأصيب عشرة أشخاص على الأقل عندما انفجرت قنبلة في حافلتهم السياحية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان