رئيس التحرير: عادل صبري 11:13 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

رغم نجاحه.. قرض الصندوق لم يفلح في الحد من الفقر

رغم نجاحه.. قرض الصندوق لم يفلح في الحد من الفقر

صحافة أجنبية

حد الفقر في مصر

بلومبرج:

رغم نجاحه.. قرض الصندوق لم يفلح في الحد من الفقر

محمد عمر 31 يوليو 2019 09:44

قد يكون قرض صندوق النقد الدولي لمصر قد اكتمل بنجاح، ولكنه لم يفلح في الحد من الفقر، وهو ما أظهرته البيانات الرسمية التي صدرت مؤخرا بشأن الزيادة في أعداد المصريين تحت خط الفقر، وهي الزيادة التي جاءت كأحد النتائج أو الأعراض الجانبية للإجراءات التي اتخذتها الحكومة وفق متطلبات الصندوق، حسبما جاء في تقرير لوكالة بلومبرج.

 

الأرقام الجديدة تسلط الضوء على الألم الذي يشعر به المصريون في الوقت الذي تختتم فيه الحكومة برنامج قرض صندوق النقد مدته ثلاث سنوات. حسب تقرير بلومبرج.

 

فقد حدد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع خط الفقر في مصر إلى 8827 جنيهًا سنويًا، بواقع 735.5 جنيه شهريًا، حسبما أظهرت نتائج بحث الدخل والإنفاق، عن العام المالي 2017/ 2018.

 

وكان حد الفقر حسب آخر بحث عن عام 2015 بلغ 482 جنيهًا شهريا للفرد.

 

وقال اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للإحصاء، إن أبرز نتائج بحث الدخل والإنفاق لعام 2017 /2018 تضمنت بلوغ نسبة الفقر على مستوى الجمهورية نحو 32.5% مقابل 27.8% في بحث 2015 بزيادة 4.7 نقطة مئوية.

 

وتضمنت أبرز نتائج البحث ارتفاع متوسط الدخل السنوي للأسرة من 44.2 ألف في 2015 إلى 58.9 ألف جنيه في بحث العام 2017/ 2018، وسجل متوسط الإنفاق السنوي للأسرة 51.4 ألف جنيه، مقابل 36 ألف جنيه في بحث 2015.

 

وأضاف "بركات" لبلومبرج، أن هناك ارتفاعا في الدعم الغذائي في بحث 2017 /2018؛ ليصل الى متوسط 2000 جنيه سنويا للأسرة مقابل 860 جنيها سنويا في بحث 2015.

 

وأكد أن أهمية البحث تنبع من أن نتائجه تتكون موضوعات ترتبط بظاهرة الفقر التي تعد من أبرز الظواهر الاجتماعية، والتي تؤثر سلبا على الأفراد وعلى تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية.

 

وفي أحدث تقرير لها أكدت شركة شعاع لإدارة الأصول، أن كافة التوقعات تشير إلى ارتفاعات جديدة سيشهدها التضخم خلال الأشهر المقبلة، الأمر الذي سيكون له وقْعٌ سيئٌ على معيشة المصريين التي تزداد صعوبة يومًا بعد الآخر.

 

ونقلت شبكة بلومبرج الاقتصادية العالمية عن آرثي شاندراسيكاران، مديرة المحافظ لدى شعاع لإدارة الأصول، قولها "إن الارتفاع في معدل التضخم السنوي ليصل إلى 14.1% في مايو لم يكن أمرًا مفاجئًا، لا للبنك المركزي ولا لشركات الأبحاث"، مضيفة أنه من المتوقع أن يواصل معدل التضخم ارتفاعه في الأشهر المقبلة بعد قيام حكومة الانقلاب بالمزيد من الخفض في دعم الوقود والكهرباء.

 

وقال آلان صانديب، مدير الأبحاث في نعيم القابضة، إن تآكل الدخل الحقيقي للفرد يعود إلى برنامج إعادة الهيكلة المالية، ويأمل في أن تكون هذه التأثيرات قصيرة الأجل، وتوقع أن تنتعش استثمارات القطاع الخاص والطلب الاستهلاكي بعد تراجع التضخم.

 

وقالت وزيرة التخطيط هالة السعيد في مكالمة هاتفية مع الوكالة إن التدابير التي اتخذتها الحكومة لتعزيز الإنفاق الاجتماعي قلصت ما كان ليكون معدلات فقر أعلى، ويرى صانديب أن الطلب في مصر لا يزال ضعيفًا وسيواصل الضعف بسبب أسعار الفائدة المرتفعة موضحًا أن الاستثمارات الخاصة لن ترتفع فعليا إلا عندما تتراجع تكلفة رأس المال.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان