رئيس التحرير: عادل صبري 08:10 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد "أرو- 3".. صحيفة بريطانية تحذر من حرب عالمية ثالثة

بعد أرو- 3.. صحيفة بريطانية تحذر من حرب عالمية ثالثة

صحافة أجنبية

تجارب صاروخية متبادلة بين إسرائيل وأمريكا وإيران

بعد "أرو- 3".. صحيفة بريطانية تحذر من حرب عالمية ثالثة

بسيوني الوكيل 30 يوليو 2019 11:28

حذرت صحيفة "إكسبريس" البريطانية من اندلاع حرب عالمية ثالثة، في ظل التجارب الصاروخية المتبادلة التي تجريها الولايات المتحدة وإسرائيل من جانب وإيران من جانب آخر.

 

جاء هذا في تقرير نشرته الصحيفة على موقعها الإليكتروني تحت عنوان:" تحذير من حرب عالمية ثالثة: الولايات المتحدة وإسرائيل يختبرون صاروخا طويل المدى في ظل تصاعد التوتر مع إيران".

 

وقالت الصحيفة إن المخاوف من اندلاع حرب عالمية ثالثة عادت مرة أخرى في الوقت بعد أن أجرت الولايات المتحدة وإسرائيل تجربة إطلاق صاروخ طويل المدى في جهد مشترك لزيادة الأمن العسكري وسط تنامي التوتر مع إيران.

 

وأطلقت الولايات المتحدة وإسرائيل صاروخ "أرو3" بعد أيام من إطلاق إيران صاروخ باليستي متوسط المدى في تحدي واضح لمطالب واشنطن بإنهاء برنامجها النووي.  

 

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، إن بلاده نجحت في اختبار منظومة " أرو-3 " للصواريخ الدفاعية الباليستية في ولاية ألاسكا الأمريكية، ووصف ذلك بأنه إنجاز كبير وتحذير لإيران في ذات الوقت.

 

وأضاف نتنياهو، الذي يتولى أيضا وزارة الدفاع : "أجرينا خلال الأسابيع الأخيرة ثلاثة اختبارات سرية وخارقة لصاروخ (أرو- 3)، وأجريت تلك الاختبارات في ولاية ألاسكا الأمريكية بتعاون كامل مع حليفتنا الكبيرة الولايات المتحدة".

 

وتوصف منظومة "أرو-3"، التي شاركت في تصنيعها شركة بوينغ، بأنها قادرة على تدمير الصواريخ في الفضاء على ارتفاع يضمن تدمير أي رأس حربي غير تقليدي، وفقا لوكالة رويترز للأنباء.

 

وقال نتنياهو : "نجحت هذه الاختبارات على نحو يفوق الخيال، اعترض (أرو-3) بنجاح تام صواريخ باليستية خارج الغلاف الجوي للكرة الأرضية على ارتفاع وسرعة لم نعرف مثلهما بعد. كان الأداء مثاليا وأصاب الهدف تماما في كل مرة".

 

وأضاف نتنياهو أن إسرائيل "لديها قدرات حاليا للتحرك في مواجهة الصواريخ الباليستية التي تُطلق علينا من إيران ومن أي مكان آخر" واصفا نجاح الاختبار بأنه "إنجاز عظيم لأمن إسرائيل".

 

ومنظومة " أرو-3" والجيل الأقدم منها، "أرو-2"، بمثابة طبقة أعلى لدرع إسرائيلي متكامل تدعمه الولايات المتحدة لمقاومة مختلف الصواريخ المحتملة، وتعد الطبقة الأدنى هي منظومة "القبة الحديدية" قصيرة المدى.

 

وفي المقابل، نقلت وسائل إعلام أمريكية عن مصادر في وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" أن إيران اختبرت صاروخا باليستيا متوسط المدى وصل  مداه إلى ألف كم.

 

وكانت إيران قد واصلت منذ عام 2015 تطوير واختبار الصواريخ الباليستية التي تقول إنها لأغراض دفاعية فقط.

 

تأتي الاختبارات الصاروخية في وقت تشهد فيه العلاقات الأمريكية الإيرانية توترات شديدة، بعد أن فرضت واشنطن عقوبات على طهران عقب انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى العالمية في 2015.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان