رئيس التحرير: عادل صبري 02:14 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الجارديان: في ليبيا.. لماذا كان الهجوم على مركز الاحتجاز متوقعًا؟

الجارديان: في ليبيا.. لماذا كان الهجوم على مركز الاحتجاز متوقعًا؟

صحافة أجنبية

اثار الغارة الجوية التي استهدفت مركز للمهاجرين في ليبا

الجارديان: في ليبيا.. لماذا كان الهجوم على مركز الاحتجاز متوقعًا؟

إسلام محمد 04 يوليو 2019 12:04

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الغارة الجوية التي ضربت مركز احتجاز في تاجورة بالعاصمة الليبية طرابلس وأدت لمقتل ما لا يقل عن 44 شخصًا، كانت متوقعة بشكل كبير.

 

وأضافت الصحيفة، رغم انتشار لقطات على الإنترنت تظهر الدماء وأجزاء من الجثث ممزوجة بالأنقاض وممتلكات المهاجرين جراء الغارة الجوية، فقد ظهر أن المحتجزين تم إيوائهم في مكان بجوار مخزن للأسلحة، وهو هدف محتمل للضرب.

 

ولطالما كان مسؤولو الاتحاد الأوروبي على دراية بالمخاطر في ليبيا، حيث واجه المهاجرون معاملة فظيعة على أيدي الميليشيات، بينما حالت حكومات أوروبا دون إبحار قوارب المهاجرين لإيطاليا وأماكن أخرى.

 

ويشير النقاد إلى أن قرار الاتحاد الأوروبي بسحب الأصول البحرية المشاركة في عملية صوفيا، والتي وفرت دورًا حيويًا في إنقاذ الأرواح في البحر، قائلين إن هذا أدى إلى اعتقال أو حبس الآلاف من الأشخاص في مرافق مثل تلك الموجودة في تاجوراء.

 

في الأشهر الأخيرة، منذ أن شن حفتر وقواته هجوما على حكومة فايز السراج المدعومة من الأمم المتحدة في طرابلس، فإن أجراس الإنذار بشأن سلامة المهاجرين ارتفعت بصوت عالٍ، ويوجد حوالي 3000 شخص في مواقع قريبة من القتال.

 

وأوضحت الصحيفة، أنه في حالة مرفق تاجوراء، لاحظت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أنها حذرت قبل أقل من شهرين من تعرض أي شخص داخل مركز الاحتجاز لخطر الوقوع في القتال الدائر حول طرابلس.

 

وحذرت منظمة العفو من خطر احتجاز المهاجرين بالقرب من موقع عسكري بعدما أصابت غارة جوية مركبة عسكرية على بعد حوالي 100 متر من مركز الاحتجاز في 7 مايو.

 

والشهر الماضي، جاء دور مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الذي أوضح المتحدث باسمه روبرت كولفيل ، مجموعة من الانتهاكات والمخاطر التي تواجه المهاجرين المحتجزين في ليبيا ، وغالبًا ما يتم اعتراضهم من قبل خفر السواحل الليبي الذي يدعمه الاتحاد الأوروبي.

 

من بين الانتهاكات التي وردت في كولفيل كانت هناك تقارير عن وفاة محتجزين دون علاج من مرض السل في "ظروف مروعة"، بما في ذلك 22 شخصًا في منشأة الزنتان جنوب طرابلس منذ سبتمبر.

 

وقال كولفيل إنه يبدو أن البعض قد تم إرساله عن عمد إلى منشآت قريبة من خط المواجهة ، بينما لا يزال آخرون قد اختفوا ببساطة وسط شكوك بأنهم قد تم تهريبهم بعد احتجازهم في السخرة أو الاستغلال الجنسي أو نقلهم مرة أخرى إلى المهربين الذين يعرضون العبور إلى أوروبا .

 

وقال كولفيل إنه يبدو أن البعض تم إرساله عن عمد لمنشآت قريبة من خط المواجهة، بينما لا يزال آخرون اختفوا ببساطة وسط شكوك بأنهم قد تم تهريبهم بعد احتجازهم في السخرة أو الاستغلال الجنسي أو نقلهم مرة أخرى إلى المهربين الذين يعرضون العبور إلى أوروبا .

 

أوضحت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقرير قاسٍ نُشر في يناير بعنوان "لا هرباً من الجحيم" ، لا ينبغي أن يكون أي من هذا مفاجأة للمسؤولين.

 

وقبل عامين، أُجبر مفوض الهجرة في الاتحاد الأوروبي ، ديميتريس أفراموبولوس ، على الاعتراف بالحالة المروعة لمراكز الاحتجاز في ليبيا والانتهاكات الواسعة النطاق ، حتى مع استمرار الكتلة في دعم جهود مكافحة الهجرة في البحر من جانب السلطات الليبية.

وقال أفراموبولوس، "لقد أدركنا جميعًا الظروف المروعة والمهينة التي يحتجز فيها بعض المهاجرين في ليبيا" ، وهي ظروف لم تتحسن كثيرًا في حين تصاعدت المخاطر التي يتعرض لها المحتجزون فيها.

 

في يوليو 2018 ، عندما زار باحثو هيومن رايتس ووتش أربعة مراكز احتجاز في طرابلس ومصراتة وزوارة ، وثّقوا ما وصفوه بـ "الظروف اللاإنسانية التي تضمنت الاكتظاظ الشديد والظروف غير الصحية وسوء نوعية الطعام والماء" ، فضلاً عن "روايات مزعجة" عنف الحراس ، بما في ذلك الضرب والجلد واستخدام الصدمات الكهربائية ".

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان