رئيس التحرير: عادل صبري 07:03 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

أتلانتك: شبح العراق يلاحق منافس ترامب

أتلانتك:  شبح العراق يلاحق منافس ترامب

صحافة أجنبية

جو بايدن

أتلانتك: شبح العراق يلاحق منافس ترامب

وائل عبد الحميد 27 يونيو 2019 23:55

" شبح العراق يلاحق جو بايدن"وفقا  لمجلة بوليتيكو الأمريكية في تقرير لها  المرشح الديمقراطي المحتمل لخوض انتخابات 2020 الرئاسة في مواجهة دونالد ترامب.

 

وأضافت أنه فاز المرشح الديمقراطي جون بايدن ومنافس ترامب المحتمل بانتخابات الرئاسة 2020، فإنه شبح مشكلة قديمة سوف يستمر في ملاحقته.

 

وأضافت أن المشكلة القديمة تتمثل في أن جو بايدن كان صاحب الصوت الديمقراطي المرجح  في مجلس الشيوخ الذي سمح بتمرير تشريع يسمح بالتدخل العسكري في العراق.

 

ووفقا للمجلة، تسبب ذلك في خلق أزمة هوية لبايدن حتى خلال فترته كنائب للرئيس وألحق الضرر بالسياسة الخارجية للحزب الديمقراطي.

 

واستطردت: "حالة عدم التيقن بشأن كيف ومتى ينبغي أن ترتبط الولايات المتحدة في حروب خارجية تجلت في فشل الإدارة الأمريكية في ليبيا وسوريا، وكذلك فشل الإدارات القديمة في حروب أفغانستان والعراق".

 

وأشارت الأتلانتك إلى وجود حالة من الارتباك الواضح في رسائل مرشحي المعسكر الديمقراطي فيما يتعلق برؤيتهم في الدور الذي ينبغي أن تلعبه الولايات المتحدة على المستوى العالمي.

 

وأردفت: "في الشؤون الخارجية والعراق بشكل خاص، لعب بايدن دورا واضحا ليس فقط في شن الحرب ذاتها ولكن في الفوضى التي أعقبتها والتي مكنت من صعود تنظيم داعش".

 

وبالرغم من أن جو بايدن يشيد بتجربة سياسته الخارجية ويعتبرها أحد مؤهلاته التي يستحق عليها منصب الرئيس، لكن خصومه يعتبرون العراق مثالا واضحا لرؤيته الفقيرة في الحكم على الأمور.

 

وتتركز  الانتقادات على الصوت المرجح الذي أدلى به بايدن وقتما كان عضوا بمجلس الشيوخ لصالح مشروع قرار يسمح بالتدخل العسكري في العراق والذي استغله الرئيس الأمريكي آنذاك جورج بوش الابن لتبرير غزو الدولة الآسيوية وفقا لبوليتيكو.

 

بيد أن سياسة الولايات المتحدة تجاه العراق خلال تولي بايدن منصب نائب أوباما أكثر ارتباطا بالوقت الحالي بحسب المجلة الأمريكية.

 

وأشارت استطلاعات رأي إلى تقدم بايدن على ترامب بفارق 10 نقاط كاملة مما حدا بالرئيس الأمريكي إلى التخلص من بعض خبراء الاستطلاع الذين كان يتعامل معهم.

 

 

رابط النص الأصلي

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان