رئيس التحرير: عادل صبري 12:15 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

تفاصيل بيع تمثال توت عنخ آمون في مزاد ببريطانيا

تفاصيل  بيع تمثال توت عنخ آمون في مزاد ببريطانيا

صحافة أجنبية

توت عنخ آمون

تفاصيل بيع تمثال توت عنخ آمون في مزاد ببريطانيا

محمد عمر 12 يونيو 2019 10:32

تحت عنوان "مصر تحقق في بيع تمثال توت عنخ آمون في لندن"، نشرت صحيفة إندبندنت البريطانية، تقريرا حول جهود مصر لوقف بيع تمثال رأس توت عنخ آمون في مزاد ببريطانيا، والذي يعتقد أنه قد نهب من معبد الكرنك.

 

وقالت الصحيفة: بدأت مصر تحقيقًا في مخطط لبيع لتمثال الملك توت عنخ أمون الذي يعود تاريخه إلى 3000 عام والمتوقع أن يتم في لندن الشهر المقبل.

 

يشعر المسؤولون في الدولة المصرية بالقلق من أن القطعة ، المعروفة باسم رآس آمون ، ربما نُهبت من البلاد من معبد الكرنك في وقت سابق.

 

وقال متحدث باسم وزارة الآثار المصرية "إذا ثبت أن أي قطعة قد تم نقلها بشكل غير قانوني إلى خارج البلاد ، فسنتخذ إجراءات قانونية مع الإنتربول". "لن نسمح أبدًا لأي شخص ببيع أي قطعة أثرية مصرية قديمة".

 

وأضاف أن الوزارة ستنسق مع وزارة الخارجية المصرية لاستعادة التمثال النصفي إذا ثبت صحة هذا الادعاء.

 

"يبدو أن هذا التمثال نُهب من معبد الكرنك (الأقصر) ، حسبما أكد زاهي حواس ، وزير الآثار السابق.

 

وأضاف أن دار كريستي للمزادات "لن يكون لديها أي دليل على الإطلاق على ملكيتها".

 

التمثال تملكه وتبيعه مجموعة ريزاندرو ، التي وصفتها كريستي بأنها "واحدة من أكثر المجموعات الخاصة شهرة في العالم للفن المصري".

 

وقال حواس: إنه ليس لديه مخاوف بشأن ملكية التمثال.

 

وقال متحدث باسم كريستي "الأشياء القديمة بطبيعتها لا يمكن تتبعها منذ آلاف السنين". "من المهم للغاية تأسيس ملكية حديثة وحق قانوني في البيع وهو ما قمنا به بوضوح. لن نقدم للبيع لأي كائن طالما هناك قلق بشأن الملكية أو التصدير.

 

وتابع: "تم عرض العمل ونشره على نطاق واسع ، وقد نبهنا السفارة المصرية حتى تكون على دراية بالبيع. يوجد سوق شرعي طويل الأمد للأعمال الفنية في العالم القديم ، شارك كريستي فيها على مر الأجيال. تلتزم كريستي بشدة بالمعاهدات الثنائية والقوانين الدولية فيما يتعلق بالممتلكات الثقافية والإرث ".

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان