رئيس التحرير: عادل صبري 12:38 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

برمنجهام لايف: هذا ما تبقى في شهر رمضان من أيام

برمنجهام لايف: هذا ما تبقى في شهر رمضان من أيام

صحافة أجنبية

نهاية رمضان تتوقف على رؤية الهلال

برمنجهام لايف: هذا ما تبقى في شهر رمضان من أيام

بسيوني الوكيل 29 مايو 2019 12:20

"متى ينتهي شهر رمضان هذا العام؟ كم تبقى فيه من أيام حتى ينتهي وتبدأ احتفالات العيد؟".. تحت هذا العنوان نشر موقع "برمنجهام لايف" البريطاني تقريرا حول ما تبقى في الشهر الفضيل من أيام.

 

وقال الموقع في التقرير المنشور في إحدى صفحاته المخصصة لموضوعات عن الشهر الفضيل:" نحن في العشر الأواخر من شهر مضان، شهر الصوم لدى المسلمين .. لقد بدأ الشهر يوم الاثنين الموافق 6 مايو بالنسبة للدول التي تتبع رؤية الهلال في مكة، ولكنه بدأ يوم الثلاثاء الموافق 7 مايو بالنسبة لأولئك الذين يأخذون برؤيته في المغرب وبريطانيا ومواقع أخرى".

 

وأشار الموقع إلى أن الشهر المقبل وهو شوال يبدأ باحتفال عيد الفطر، ليتساءل مرة أخرى: "إذا كم تبقى حتى ينتهي رمضان؟".

 

وردا على هذا السؤال قال الموقع إن الأشهر الإسلامية تستمر إما 29 يوما أو 30 يوما اعتمادا على رؤية الهلال.

 

 وفي حال كان الشهر 29 يوما فمن المتوقع أن ينتهي الاثنين الموافق 3 يونيو (وذلك بالنسبة لمن بدأوا الصوم في 6 مايو)، أو ينتهي في 4 يونيو بالنسبة لأولئك الذين بدأوا الصوم في 7 مايو، بحسب الموقع.

 

وفي حال كان الشهر 30 يوما فهذا يعني أنه سينتهي الثلاثاء الموافق 4 يونيو بالنسبة لمن بدأوا الصوم في 6 مايو، أو ينتهي الأربعاء الموافق 5 يونيو بالنسبة لمن بدأوا الصوم في 7 مايو.

 

 ونشر الموقع ساعة ديجتال تقوم بالعد التنازلي لما تبقى في الشهر الفضيل من وقت، مفترضة أن الشهر سينتهي في الرابع من يونيو وأن يبدأ العيد في الخامس من يونيو.

وفي تقرير منفصل، كشف الموقع سبب اختلاف بداية شهر رمضان المبارك من كل عام، وفقا للتقويم الميلادي.

 

 وقال في ذلك التقرير إن: غالبية الدول الإسلامية أعلنت رسميا أن بداية الشهر هذا العام توافق السادس من شهر مايو الجاري.

 

 وأضاف:" نظرا لأن الأشهر الإسلامية تتراجع للخلف بالنسبة للتقويم الغربي، فإنه من المقرر أن يبدأ شهر رمضان في 2020 في شهر أبريل وأن يبدأ في عام 2023 في شهر مارس وأن يبدأ في 2026 في شهر فبراير ".

 

  وأوضح أن التواريخ الإسلامية تتحدد بدوران القمر، وهذا يعني أن كل عام في التقويم الإسلامي (الهجري) يتقلص 11 يوما مقارنة بالعام في التقويم الميلادي الذي يعتمد على دوران الشمس ويستخدمه غالبية العالم الغربي.

 

وفي التقويم الإسلامي يبدأ كل شهر برؤية رسمية للهلال، ونظرا لأنه يعتمد على دوران القمر فإن موعد رمضان يخضع لتأكيد رؤية الهلال في نهاية شهر شعبان.

 

ولفتت إلى أن استطلاع رؤية الهلال تتم في نهاية يوم التاسع والعشرين من كل شهر.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان