رئيس التحرير: عادل صبري 10:40 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

واشنطن بوست: مع تعثر المحادثات.. هل انتهى شهر عسل السودان بعد البشير؟

واشنطن بوست: مع تعثر المحادثات.. هل انتهى شهر عسل السودان بعد البشير؟

صحافة أجنبية

المظاهرات في السودان تتصاعد والانقسامات تضرب المحتجين

واشنطن بوست: مع تعثر المحادثات.. هل انتهى شهر عسل السودان بعد البشير؟

إسلام محمد 23 مايو 2019 12:07

تحت عنوان "تعثرت المحادثات وتزايدت الانقسامات.. هل انتهى شهر عسل السودان بعد البشير؟" سلطت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية الضوء على تزايد الانقسامات بين المحتجين والمجلس العسكري الانتقالي في السودان حول انتقالي السلطة للمدنيين.

 

وقالت الصحيفة، الثلاثاء الماضي، دعا قادة الاحتجاج إلى إضراب عام بعد انهيار المحادثات مع القادة العسكريين حول الحكومة الانتقالية المقترحة، وتظهر الانقسامات داخل معسكر الاحتجاج والقيادة العسكرية ، والأمل الذي ازدهر بعد إقالة عمر البشير بأن شهر عسل السودان الثوري قد يكون على وشك الانتهاء.

 

ونقلت الصحيفة عن إيرا أسامة، طالبة جامعية شاركت في الاحتجاج مع شقيقتها منذ 6 أبريل الماضي قولها  :" لقد كنا ننتظر التغيير.. هل سنكون حكومة مدنية أم لا؟.. نحن هنا فقط، وهذا مضيعة للوقت".

 

هناك خلاف حول تشكيل مجلس حاكم جديد، لا المحتجون ولا القادة العسكريون مستعدون للتخلي عن غالبية المجلس السيادي للحكومة الانتقالية المقترحة، أو السيطرة على رئاسة المجلس.

 

وأضافت الصحيفة أن التوتر واضح، وهناك انتشار كثيف للقوات في جميع أنحاء الخرطوم، شاحنات "بيك آب" المركبة بمدافع رشاشة ثقيلة هي مشهد شائع، وبالمثل، قام المتظاهرون بتحصين الاعتصام بالخيام والمطابخ ومتاريس من الطوب وغيره.

 

وتابعت الصحيفة، أن المخاطر لا يمكن أن يكون أعلى من ذلك، في ظل فوضى في ليبيا وسوريا واليمن بعد المحاولات الشعبية لتحدي الأنظمة الدكتاتورية، يخشى الكثيرون من أن السودان، وهو بلد غير مستقر بشكل مزمن ويعاني من حروب في دارفور وعلى طول حدوده مع جنوب السودان، يمكن أن يستسلم لنفس المصير.

 

ونقلت الصحيفة عن رشيد عبدي، الباحث السابق في قسم القرن الإفريقي السابق للأزمة الدولية قوله:" الوضع في السودان خطير للغاية وقد يتحول إلى صراع خطير، ليس فقط داخل المناطق السودانية، ولكن داخل الجيش نفسه".

 

بالفعل، أصبحت الأمور قاتلة، في 13 مايو، أطلق مسلحون النار على المتظاهرين عند المتاريس حول الاعتصام، مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص، بينهم أربعة مدنيين، وفقًا للجنة الأطباء السودانية.

 

ألقى قادة الاحتجاج اللوم على قوات الدعم السريع، وهي ميليشيا حكومية منفصلة عن الجيش متهمة بارتكاب فظائع في دارفور وقائدها نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي، في 15 مايو، قال ثلاثة شهود ، أن جنود قوات الدعم السريع هاجموا المتظاهرين مرة أخرى، مما أسفر عن إصابة 14 شخصًا.

 

واندلعت أعمال العنف في 13 مايو بعدما توصل المجلس إلى اتفاق مع المدنيين لإعطاء ثلثي المقاعد في المجلس التشريعي المقترح لزعماء الاحتجاج.، وقع إطلاق النار بعد ذلك بيومين قبل ساعات فقط من إعلان الجانبين عن الصفقة النهائية، والتي تم إلغاؤها لاحقًا.

 

ووضعت الاشتباكات الأضواء على حمدان ديقلوا، حيث تحولت قوات الدعم السريع من ميليشيا مكافحة التمرد إلى قوة تنافس الجيش نفسه، مما منحه سلطة إملاء الشروط، أو عرقلة أي التقدم.

 

وأوضحت الصحيفة أن الانقسامات ظهرت بوضوح أيضا بين المحتجين، ومنذ البداية، ظهرت النساء بشكل بارز في الاعتصام، لكن الآن الغالبية العظمى من المتظاهرين في الشوارع من الرجال، وكذلك جميع أعضاء فريق التفاوض، وبعض الأقليات والأشخاص من المناطق المهمشة مثل دارفور، الذين ربما يكونون أكبر المظالم ضد النظام، يقولون أيضًا إنهم مهمشون.

 

ظهر الانقسام عندما أمر قادة الاحتجاج بإزالة الحواجز التي أقيمت خلال وبعد أعمال العنف التي اندلعت في 13 مايو، والتي أغلقت الكثير من وسط الخرطوم، وألقى المجلس العسكري باللوم على حواجز الطرق في الفوضى وطالب بإزالتها، عندما وافق قادة الاحتجاج، اعترض العديد من المحتجين.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان