رئيس التحرير: عادل صبري 06:13 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

صحيفة بريطانية: هل يجوز التدخين أثناء الصيام؟

صحيفة بريطانية: هل يجوز التدخين أثناء الصيام؟

صحافة أجنبية

التدخين يضر بالصحة

صحيفة بريطانية: هل يجوز التدخين أثناء الصيام؟

بسيوني الوكيل 08 مايو 2019 14:05

"هل يجوز التدخين أثناء الصيام؟"..

تحت هذا العنوان نشرت صحيفة "مترو" البريطانية تقريرا حول الحكم الشرعي للتدخين في نهار شهر رمضان.

 

وقالت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإليكتروني:" معظم المسلمين يقولون إن التدخين حرام في كل الأوقات لأنه ضار بالصحة، وهو ما يعني أنه ممنوع".

 

وأضافت الصحيفة:" التدخين ليس في نفس مستوى تحريم الخمر، ولكن الكثيرون يشعرون أنه لا ينبغي أن يحدث حتى في خارج شهر رمضان خاصة إذا كان لأسباب صحية".

 

وصدرت أول فتوى خاصة بتحريم التبغ في المغرب في عام 1602، بسبب الأضرار الصحية التي يمكن أن تسببها، ثم انتشرت هذه الفتوى في باقي الدول، بحسب الصحيفة، التي وصفت الفتوى بأنها جزء من التشريع الإسلامي، وتستخدم لإثناء المسلمين عن ممارسات معينة.

 

وقالت الصحيفة:"لا يوجد في القرآن تحريم للتدخين على وجه التحديد إلا أن فيه آيات تنهى المسلمين من تعريض حياتهم للخطر"، مستشهدة بقول الله تعالى في سورة البقرة:" ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة".

 

وذكرت أن سبب منع التدخين خلال شهر رمضان هو أنه يحتوي على جزيئات يمكن أن تصل إلى المعدة، مما يعني أن الصائم سيفطر.

 

ويرى الكثيرون أن شهر رمضان يعد فرصة ذهبية للإقلاع عن التدخين، حيث يتخلى المسلم عن التدخين طوال نهار رمضان ما يسهل عليه التخلص نهائيا من هذه العادة السيئة.

 

يأتي هذا في الوقت الذي بدأ فيه غالبية المسلمون الاثنين صوم أول أيام شهر رمضان عقب تحري الهلال يومي السبت والأحد.

 

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية في السعودية أن المحكمة العليا ذكرت أن الأحد هو المتمم لشهر شعبان، وأن الاثنين هو أول أيام شهر الصيام، كما قالت البحرين والإمارات إن الاثنين هو غرة شهر رمضان المبارك.

 

 وأعلن مفتي مصر شوقي علام أن الاثنين هو أول أيام شهر رمضان، وأن الأحد هو آخر أيام شهر شعبان، وكذلك كان الأمر في السودان والأردن وفلسطين وتونس وليبيا والجزائر وفلسطين والصومال وجيبوتي وماليزيا وإندونيسيا.

 

 في المقابل، أفاد بيان صادر عن اللجنة الرئيسية لاستطلاع رؤية هلال رمضان في سلطنة عمان بأن الاثنين هو المتمم لشهر شعبان، ويكون الثلاثاء غرة شهر رمضان.

 

 

 

 وقالت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية إن أول رمضان سيكون الثلاثاء بعد عدم ثبوت رؤية الهلال مساء الأحد، وأعلنت جزر القمر الأمر نفسه.

 

 

وكانت قطر والكويت واليمن وليبيا وديوان الوقف السني في العراق ومفتي لبنان والمرجع الشيعي في البلد نفسه أعلنوا السبت أنه لم تثبت رؤية هلال رمضان، وعليه فإن الأحد هو المكمل لشعبان، والاثنين هو أول أيام الشهر الفضيل.

 

 يشار إلى أن الأقليات المسلمة في عدد من دول العالم تعتمد على السعودية في تحديد أول أيام الصيام، في حين تعمل دول ذات أغلبية مسلمة على تحري رؤية الهلال بشكل مستقل، فضلا عن اعتماد أخرى الحساب الفلكي لتحديده، مثل أستراليا وتركيا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان