رئيس التحرير: عادل صبري 01:14 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

جارديان: داعش سيحاول اختطاف الثورات في السودان والجزائر

جارديان: داعش سيحاول اختطاف الثورات في السودان والجزائر

صحافة أجنبية

البغدادي في آخر ظهور له

جارديان: داعش سيحاول اختطاف الثورات في السودان والجزائر

بسيوني الوكيل 07 مايو 2019 13:20

حذرت صحيفة "جارديان" البريطانية من خطر تنظيم الدولة "داعش" على الثورات العربية في الجزائر والسودان.

 

جاء هذا في مقال نشرته الصحيفة اليوم على موقعها الإليكتروني للكاتب نيكولاس هنين تحت عنوان "دولة الخلافة انتهت، إلا أن تنظيم الدولة الإسلامية لديه خطة جديدة".

 

وقال الكاتب إن الاحتجاجات الأخيرة في العالم العربي وسقوط الحكام المستبدين في الجزائر والسودان ستكون مرحلة فاصلة لمستقبل تنظيم الدولة "داعش"، مشيرا إلى أن التنظيم ولد من رحم انهيار نظام صدام حسين في 2003 وبعث مجددا في الربيع العربي عام 2011.

وأضاف الكاتب:" من المؤكد أن هذه الحركة المسلحة ستحاول اختطاف الثورات كما فعلت في 2011"، مشيرا إلى أن البغدادي أعرب عن رفضه لهذه الثورات الشعبية.

 

وفي منطقة الساحل المضطربة في غرب أفريقيا، يستغل المتطرفون الصراعات المحلية لتوسيع نشاطهم، وتوجه أصابع الاتهام في معظم الهجمات على الجماعات المرتبطة بتنظيم القاعدة. وفي نيجيريا، بايعت جماعة منشقة على جماعة بوكو حرام المتطرفة تنظيم الدولة.

 

وسلط الكاتب الضوء على آخر ظهور لزعيم التنظيم أبو بكر البغدادي، قائلا: إنه عاود الظهور مرة ثانية في فيديو دعائي، بعد مرور سنوات على أول ظهور له في الموصل.

 

وأشار إلى أن البغدادي ظهر "في الفيديو الأخير ليس كخليفة يلقى عظة أمام اتباعه، بل هو شخص هارب من العدالة".

 

ووصف المقال بالبغدادي بأنه أشبه بالحيوان الهارب في جو مليء بالعدائية، حيث يعيش في خوف من أن أي شخص قد يسلمه للحصول على الجائزة التي رصدتها لمن يدلي بمعلومات عنه والتي تبلغ قيمتها نحو25 مليون دولار أمريكي.

 

واعتبر المقال أن زعيم التنظيم الذي تقلصت تسجيلاته الدعائية بشكل كبير بعد خسارته للموصل والرقة يعيش اليوم في "فقاعة أمنية صغيرة مليئة بالموالين له".

 

في أوج قوته، بسط تنظيم الدولة سلطته على ملايين الأشخاص في الأراضي الممتدة من شمال سوريا عبر البلدات والقرى على طول وديان دجلة والفرات إلى ضواحي بغداد.

 

لكن سقوط الموصل والرقة معقلي التنظيم في العراق وسوريا على الترتيب في 2017 جرد البغدادي من زخارف الخليفة وحوله إلى طريد يتحرك على طول الحدود الصحراوية بين العراق وسوريا.

 

وكانت مؤسسة الفرقان الإعلامية التابعة لتنظيم الدولة بثت مؤخرا ما وصفتها بأنها رسالة مصورة من زعيم التنظيم في أول ظهور له على ما يبدو منذ خمسة أعوام.

وفي المقطع المصور الذي استغرق 18 دقيقة، قال الرجل الملتحي إن تفجيرات ما يعرف بـ "عيد القيامة" في سريلانكا هي رد التنظيم  على خسائره في الباغوز آخر معاقلها في سوريا.

 

والمقطع هو أول تسجيل مصور للبغدادي منذ ظهوره بمدينة الموصل العراقية في عام 2014 بينما نشرت له تسجيلات صوتية في تواريخ لاحقة.

 

وذكر نص مكتوب في بداية التسجيل أنه مسجل في وقت سابق من أبريل ،وظهر البغدادي جالسا على الأرض وهو يتحدث إلى أعضاء بالتنظيم. وظهر بعض المساعدين يستمعون إليه ووجوههم مغطاة.

 

وبدا البغدادي أكبر سنا بفارق بسيط عن صوره في عام 2014 عندما وقف على منبر مسجد بالموصل عام 2014 ليعلن الخلافة في أراض بالعراق وسوريا.

 

وفي المقطع المنشور يوم الاثنين الماضي ظهر البغدادي بلحية طويلة مرتديا جلبابا سوداء وسترة بنية. وتضاربت التقارير بشأن ما إذا كان البغدادي، وهو عراقي الجنسية، لا يزال حيا. لكن مصادر أمنية قالت مؤخرا إن من المعتقد أنه يختبئ في منطقة نائية بالعراق أو سوريا.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان