رئيس التحرير: عادل صبري 09:20 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بلومبرج: لهذا السبب.. حفتر هو القائد المفضل لترامب في ليبيا

بلومبرج: لهذا السبب.. حفتر هو القائد المفضل لترامب في ليبيا

صحافة أجنبية

ترامب أجرى اتصالا هاتفيا بحفتر الشهر الماضي

بلومبرج: لهذا السبب.. حفتر هو القائد المفضل لترامب في ليبيا

بسيوني الوكيل 03 مايو 2019 15:00

سلطت وكالة "بلومبرج" الأمريكية الضوء على الصراع العسكري الدائر في ليبيا بين حكومة الوفاق المعترف بها دوليا بقيادة فايز السراج وقائد "الجيش الوطني الليبي" خليفة حفتر، وتأييد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لحفتر.

 

جاء هذا في التقرير الذي نشرته على موقعها الإليكتروني اليوم تحت عنوان:" ترامب أصبح لديه قائد جديد مفضل.. وهو خليفة حفتر".

 

ورجح الوكالة أن تكون لعبت الإمارات دورا في إقناع ترامب بدعم خلفية حفتر في الصراع الدائر حاليا في ليبيا للسيطرة على العاصمة طرابلس الخاضعة لسيطرة حكومة الوفاق، بينما تحاول قوات حفتر منذ مطلع الشهر الماضي انتزاعها من قبضة السراج.

 

وأشارت الوكالة إلى أن ترامب أجرى اتصالا هاتفيا بحفتر أعرب خلاله عن دعمه، وذلك بعد حديثه مباشرة مع محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي بالإمارات في نهاية شهر أبريل.

 

كما أصدر البيت الأبيض بيانا أشاد فيه بدور حفتر في مواجهة الإرهاب، مشيرا إلى انتصاراته ضد المسلحين المرتبطين بالقاعدة في المدن الواقعة في شرق البلاد (بني غازي ودرنة).

 

وفي مجلس الأمن انتقلت الولايات المتحدة من تأييد مسودة قرار بريطاني يدعو لوقف إطلاق النار في طرابلس إلى التهديد باستخدام الفيتو في حال تم إحالة القرار للتصويت.

ونقلت الوكالة عن دبلوماسي اشترط عدم ذكر اسمه بسبب حساسية الموضوع قوله إن مسئولين أمريكيين كشفوا أن ترامب تأثر بحديثه مع بن زايد. ورأى أحد المسئولين أن ترامب لم يحب أن يكون مع الطرف الخاسر، وذلك في إشارة إلى حكومة الوفاق.

 

وكان البيت الأبيض قد أعلن أواخر الشهر الماضي أن ترامب بحث مع حفتر جهود "مكافحة الإرهاب" و"رؤية مشتركة لانتقال ليبيا إلى نظام سياسي مستقر وديمقراطي".

وقال بيان صادر عن البيت الأبيض أن ترامب "اعترف بدور المشير حفتر المهم في مكافحة الإرهاب وضمان أمن موارد ليبيا النفطية".

وخلال المكالمة الهاتفية، "ناقش الاثنان رؤية مشتركة لانتقال ليبيا إلى نظام سياسي مستقر وديمقراطي".

واعتبر دبلوماسي أن المحادثة الهاتفية بين ترامب وحفتر "توضح الأمور" حول الموقف الأمريكي، في إشارة ضمنية إلى الدعم الذي يبدو أن الولايات المتحدة تقدمه لحفتر.

 

وكانت الوكالة قد ذكرت في وقت سابق نقلا عن مسؤولين أمريكيين أن مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، أعطى الضوء الأخضر لحفتر، من أجل الهجوم على طرابلس، خلال مكالمة هاتفية أجراها معه سابقا.

 

يذكر أن قوات المشير حفتر تشن هجوما منذ الرابع من أبريل للسيطرة على طرابلس في خطوة تهدد بإغراق البلد في اضطرابات أوسع.

 

وفي 2014، قاد المشير خليفة حفتر الجيش الوطني الليبي لينتزع السيطرة على مدينة بنغازي في الشرق بعد 3 سنوات من القتال، ثم سيطر هذا العام على الجنوب بما فيه من حقول نفط.

ومنذ 2011، يعاني البلد الغني بالنفط من صراع على الشرعية والسلطة، يتركز حاليًا بين حكومة "الوفاق" وحفتر.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان