رئيس التحرير: عادل صبري 03:07 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

نيويورك تايمز: ترامب يوجه بتصنيف الإخوان منظمة إرهابية

نيويورك تايمز: ترامب يوجه بتصنيف الإخوان منظمة إرهابية

صحافة أجنبية

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

نيويورك تايمز: ترامب يوجه بتصنيف الإخوان منظمة إرهابية

بسيوني الوكيل 30 أبريل 2019 13:47

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تضغط لإصدار قرار يصنف جماعة الإخوان المسلمين منظمة إرهابية أجنبية، الأمر الذي سيثقل كاهل حركة سياسية إسلامية فاعلة وحاضرة بملايين الأعضاء في أنحاء الشرق الأوسط.

 

ونقلت الصحيفة عن مسئولين على إطلاع بالمسألة في تقرير نشرته اليوم على موقعها الإليكتروني أن البيت الأبيض وجه مسئولين في الأمن القومي ودبلوماسيين لإيجاد طريقة لفرض عقوبات على الجماعة بعد زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للبيت الأبيض في 9 أبريل.  

 

وقالت الصحيفة إن الرئيس المصري حث نظيره الأمريكي خلال اجتماع غاب عنه الصحفيون والمصورون على اتخاذ هذه الخطوة والانضمام إلى مصر في تصنيف الجماعة منظمة إرهابية.

من جانبها قالت سارة هاكابي ساندرز السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض إن الإدارة تعمل على تصنيف الإخوان المسلمين جماعة إرهابية.

وأضافت سارة :"تشاور الرئيس ترامب مع فريق الأمن القومي وقادة المنطقة الذين يشاركونه قلقه، وهذا التصنيف يسير في طريقه من خلال العملية الداخلية".

في المقابل كشف مسؤولون أمريكيون أن "الاقتراح أثار جدلا واسعا داخل الإدارة"، حيث اعتبر البعض أن معايير تسمية منظمة إرهابية ليست مناسبة للإخوان المسلمين.

 

وقبل نخو عامين ذكرت وكالة "رويترز" أن هناك نقاشا جاريا في إدارة ترامب حول ما إذا كان يتعين على الولايات المتحدة إعلان جماعة الإخوان المسلمين منظمة إرهابية وإخضاعها للعقوبات الأمريكية.

 

وقالت إن فصيلا يقوده مايكل فلين مستشار الأمن القومي لترامب يرغب في إدراج جماعة الإخوان إلى قائمتي وزارتي الخارجية والخزانة الأمريكيتين للمنظمات الإرهابية الأجنبية.

 

وبحسب ما نقلت الوكالة عن مسؤولين وأشخاص مقربين من فريق ترامب فإن مستشارين آخرين لترامب وكثيرين من المسؤولين المخضرمين بالأمن القومي ودبلوماسيين ومسؤولين بوكالات إنفاذ القانون والمخابرات يرون أن جماعة الإخوان المسلمين تطورت بشكل سلمي في بعض الدول.

 

ويشعر هؤلاء المسؤولون بالقلق من أن يؤدي أي إجراء أمريكي لتصنيف الإخوان بالكامل كمنظمة إرهابية إلى تعقيد العلاقات مع تركيا وهي حليف رئيسي للولايات المتحدة في الحرب على تنظيم الدولة.

 

ويتولى السلطة في تركيا حزب العدالة والتنمية ذو الجذور الإسلامية والذي يهيمن على حكومة الرئيس التركي طيب إردوغان. وشارك حزب النهضة الإسلامي في تونس أيضا في انتخابات ديمقراطية.

 

أما جماعة الإخوان المسلمين في مصر وهي أقدم حركة إسلامية في البلاد فقد صنفت كمنظمة إرهابية في 2013.

ومن بين الدول الأخرى التي صنفت الجماعة على قوائمها الإرهابية مصر و السعودية والإمارات العربية المتحدة.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان