رئيس التحرير: عادل صبري 04:01 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

سي بي إس: مستقبل سوريا مدفون تحت الأنقاض

سي بي إس: مستقبل سوريا مدفون تحت الأنقاض

صحافة أجنبية

إعادة أعمار سوريا سوف يتكلف مليارات الدولارات

سي بي إس: مستقبل سوريا مدفون تحت الأنقاض

إسلام محمد 11 مارس 2019 20:22

تحت عنوان " مستقبل سوريا مدفوناً تحت ملايين الأطنان من الأنقاض".. سلطت شبكة "سي بي أس"  التلفزيونية الأمريكية الضوء على الدمار الذي عم سوريا خلال سنوات الحرب الأهلية، والعقبات التي تواجه إعادة الإعمار من جديد خاصة مع التكلفة المرتفعة التي تصل لـ 250 مليار دولار، وعجز نظام الأسد عن توفير المبالغ.

 

وقالت الشبكة بعد خمس سنوات من قيام الجيش السوري بتحرير حمص، لا تزال المدينة محاصرة، ونقلت عن المعمارية والكاتبة مروة الصابوني رأيها في إمكانية إعادة البناء من جديد قولها:" الجواب باختصار لا".

 

وأضافت:" أن المباني أصبحت ركام وتحولت إلى وكر للقناص".

 

وتناثرت المئات من أغلفة الطلقات على الأرض، وبقايا معركة دامت ثلاث سنوات دمرت ما يقدر بـ 35 ألف منزل.

 

وحول من يقع اللوم عليه في هذا الدمار، قالت الصابوني:" لقد اتخذت قرارا بعدم إلقاء اللوم على أحد، لأن حجم الخسائر الفظائع يجعل إلقاء اللوم على الجميع".

 

ويقدر أن أكثر من نصف مليون شخص قتلوا خلال الحرب، والعديد من السوريين لم يروا بعد حجم الخسائر، وازدحمت حركة المرور عند الحدود الأردنية بعدما فرت العائلات من الدمار.

 

وأشارت الشبكة إلى أن شرق حلب هناك الكثير من الشاكل، لأن نقل الحطام فقط يستغرق نحو ست سنوات، أمام مدينة تدمر السياحية التي كانت تشتهر بأطلالها القديمة، أصبحت حاليا خاوية على عروشها.

 

قبل الحرب، كان هناك 80 الف شخص يعيشون هناك، حاليا 35 عائلة فقد عادت، ومن بينهم، فريدة محمود، وابنها الذي فتح محل كباب صغير قبل شهرين.

 

وقالت للشبكة الأمريكية:" أتمنى أن يعود الجميع لأن الحياة بدون بشر صعبة .. لقد فقدنا المجتمع والتماسك الاجتماعي".

 

واختتمت الشبكة تقريرها بالتشديد على أن إعادة البناء ستكون حاسمة في إعادة توحيد سوريا، ولكن مع ثمن تكلفة تصل لـ 250 مليار دولار، وعدم التزام الحكومة السورية التي تعاني ضائقة مالية، فإن الاستقرار ومستقبل سوريا لا يزالان مدفنين تحت ملايين الأطنان من الأنقاض.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان