رئيس التحرير: عادل صبري 01:02 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

صحيفة نمساوية: السعودية تستشيط غيظًا من قطر

صحيفة نمساوية: السعودية تستشيط غيظًا من قطر

صحافة أجنبية

محمد بن سلمان وتميم بن حمد

صحيفة نمساوية: السعودية تستشيط غيظًا من قطر

أحمد عبد الحميد 05 مارس 2019 20:41

رأت صحيفة "دير شتاندرد"، النمساوية، أنّ سياسة العزلة التي قادتها المملكة العربية السعودية مع حلفائها، ضد قطر، باءت بالفشل الذريع، وبات ولي العهد السعودى "محمد بن سلمان"، غير مرغوب فيه من قبل الدول الأوروبية، في حين لقي الأمير القطري "تميم بن حمد " ترحيبًا حارًّا اليوم الثلاثاء في زيارة رسمية لفيينا.

 

وأوضحت الصحيفة النمساوية، أنَّه على الرغم من لوبي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، والدول الأخرى ضد قطر، الذى دام لأكثر من عام ونصف، ظلت البلد الغنية إلى حد كبير بمفردها تتبع سياستها الخاصة الدبلوماسية والاقتصادية، ولم تخضع للحصار المفروض عليها.
 

الصحيفة أشارت إلى أنَّ الرئيس الأمريكي «دونالد ترام»، الذى يدعم "ولي العهد السعودي، لم يترك قطر بمفردها، حيث توقّف صهر ترامب ومبعوث الشرق الأوسط جاريد كوشنر في الدوحة. يوم الاثنين المنصرم.
 

ولفتت الصحيفة إلى أنّ الدوحة سعت مع الولايات المتحدة، لإزالة الغموض عن النقاط التي تشير إليها السعودية والدول التابعة لها، والتى تتعلق بـ "دعم قطر للإرهاب". بالإضافة إلى ذلك، وقع الاتحاد الأوروبي للتو اتفاقية مع قطر تتضمن قواعد جديدة حول المنافسة العادلة والمعايير الاجتماعية.
 

وأوضحت الصحيفة أنَّ السعودية، التى تخصص الكثير من المال للدعاية المناهضة لقطر، لم تتمكن من اخضاع "الإمارة"، بل على النقيض تستفيد الدوحة في الوقت الحالي من الصورة التالفة للمملكة العربية السعودية بعد مقتل خاشقجي.

 

وبحسب الصحيفة النمساوية، فإن الحملات ضد قطر تكون في بعض الأحيان غير منطقية، على سبيل المثال، فيما يتعلق بحقوق العمال الأجانب في الإمارة أو حتى اتصالات قطر بالجماعات الإسلامية المتطرفة، فهى مجرد اتهامات دون أدلة دامغة.

 

حقيقة أن قطر تضع الكثير من الأموال في قطاع غزة وتساعد حماس بشكل غير مباشر، فهو أمر يحدث بمعرفة وموافقة إسرائيل، ولا يستدعى النقد، والكلام للصحيفة.

 

وأردفت الصحيفة أن قطر أثبتت فعليًا أنها تتمتع بالمرونة فيما يتعلق بالاقتصاد، فلديها احتياطيات رأس المال تبلغ 340 مليار دولار، وتمتلك ثالث أكبر احتياطي للغاز، وهي أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال.

 

وأوضحت أن الاقتصاد ينمو في قطر على الرغم من الحظر، وهناك خسائر أيضًا، مثل الخسائر فى قطاع السياحة، وارتفاع تكاليف المعيشة.

 

فى عام 2017، تم استيراد عشرات الآلاف من الأبقار لإنتاج منتجات الألبان، وتم الانتهاء من ميناء حمد، الذي سمح بموارد كبيرة لإمارة قطر.

 

حقيقة أن السعوديين والإماراتيين قد أغلقوا المنافذ أمام قطر، غير صحيحة، لأن الإمارة الخليجية على علاقة وثيقة مع سلطنة عمان، وأيضًا مع إيران، والكلام للصحيفة.

 

كما حاولت قطر تقوية علاقاتها الاقتصادية مع الغرب. ولا سيما بعد زيارة الأمير القطري إلى فيينا.

 

لفتت صحيفة "دير شتاندر" النمساوية، إلى أن دولتي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة كانتا تفكران جديًا في غزو "قطر" في صيف عام 2017، وقد أدى ذلك إلى زيادة استثمارات الإمارة الصغيرة في المجال العسكري.

 

من ناحية أخرى، تظهر استطلاعات الرأي الجديدة أنه لا يوجد فى أي دولة أخرى في المنطقة نمو في الوعي وحرية في التعبير كما هو الحال في قطر.

 

للاطلاع على النص الأصلي اضغط هنا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان