رئيس التحرير: عادل صبري 05:42 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

نيوزويك: من أجل المصلحة.. إسرائيل وروسيا في سوريا «إيد واحدة»

نيوزويك: من أجل المصلحة.. إسرائيل وروسيا في سوريا «إيد واحدة»

صحافة أجنبية

إسرائيل تبحث عن مصلحتها بعد مغارة أمريكا لسوريا

نيوزويك: من أجل المصلحة.. إسرائيل وروسيا في سوريا «إيد واحدة»

جبريل محمد 29 يناير 2019 19:07

قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية: إن اللقاء المزمع بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الحليف القوي للرئيس دونالد ترامب، مع خبراء روس مسؤولين عن السياسة السورية، بعد أسابيع من إعلان ترامب أن الولايات المتحدة ستسحب قواتها من سوريا، علامة على أن اللاعبين الرئيسيين يضعون الأسس لمرحلة ما بعد الانسحاب الأمريكي.

 

وأضافت المجلة، أن المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى سوريا، ألكسندر لافرينتيف ، ونائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي فيرشينين سافرا إلى إسرائيل الاثنين، حيث يعقدون اجتماعات مع أعضاء قوات الأمن الإسرائيلية ومع رئيس الوزراء نتنياهو.

 

وتابعت، أن الاجتماع علامة أخرى على أن اللاعبين الرئيسيين في المنطقة كانوا يضعون الأسس لرحلة ما بعد الانسحاب الأمريكي من سوريا، كما تعهد الرئيس دونالد ترامب في الأشهر المقبلة.

 

والأربعاء الماضي، جلس بوتين مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمناقشة الوضع على الأرض في سوريا، وتختلف كل من إسرائيل وتركيا مع روسيا في عدد من القضايا المتعلقة بسوريا، لكن في الوقت الذي تدعم فيه تركيا قرار الولايات المتحدة بالمغادرة.

 

أعربت إسرائيل عن قلقها من أن الرحيل سيعزز موقف عدوتها إيران، وقالت روسيا التي تعمل بشكل وثيق مع الوجود العسكري الإيراني في سوريا إنها ستسعى إلى الحفاظ على أمن إسرائيل، لكن من غير الواضح كيف تخطط موسكو لتهدئة مخاوف إسرائيل دون أن تدير ظهرها لحلفائها الإيرانيين.

 

وانتقدت روسيا قرار إسرائيل بتنفيذ غارات جوية ضد القوات الإيرانية المتمركزة في سوريا، وفي مطلع الأسبوع الماضي، نفذت إسرائيل سلسلة من الهجمات ضد أهداف إيرانية بالقرب من العاصمة السورية دمشق، بعد إطلاق صاروخ إيراني على مرتفعات الجولان، وحذر محللين من أن قرار الولايات المتحدة سحب قواتها من سوريا سيزيد من احتمال نشوب صراع بين إسرائيل ووكلاء إيرانيين.

 

وبحسب المجلة، فإن بعض الخبراء لاحظوا أن الصراع في سوريا عزز التعاون بين روسيا وإسرائيل، وشهدت الأشهر الأخيرة ارتفاعاً في درجة حرارة العلاقات بين روسيا وإسرائيل، وأحد المؤشرات على هذا الاتجاه هو تواتر الاجتماعات رفيعة المستوى، التي بلغت ذروتها بمشاركة رئيس الوزراء نتنياهو في العرض العسكري في الساحة الحمراء في 9 مايو.

 

واختتمت المجلة بالقول :إن" العلاقة الروسية الإسرائيلية لا تزال مقيدة ومتقلبة، وبالنسبة لموسكو، فهي مجرد عنصر واحد في سياسة متعددة في الشرق الأوسط.

 

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان