رئيس التحرير: عادل صبري 09:39 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فرانس 24: بـ 30 صفقة مع مصر.. حقوق الإنسان في ذيل اهتمامات ماكرون

فرانس 24: بـ 30 صفقة مع مصر.. حقوق الإنسان في ذيل اهتمامات ماكرون

صحافة أجنبية

ماكرون والسيسي (أرشيفية)

فرانس 24: بـ 30 صفقة مع مصر.. حقوق الإنسان في ذيل اهتمامات ماكرون

وائل عبد الحميد 27 يناير 2019 23:10

"خلال جولة مربحة إلى مصر.. ماكرون يخاطر بتجدد انتقادات حقوق الإنسان"

 

عنوان تقرير أوردته قناة فرانس 24 الفرنسية اليوم الأحد تعليقًا على زيارة الرئيس الفرنسي للدولة العربية الأكثر تعدادًا سكانيًا والتي تشهد توقيع 30 صفقة في شتى المجالات.

 

وأضافت: "يبدأ إيمانويل ماكرون الأحد زيارة إلى مصر تستمر ثلاثة أيام وتتضمن اجتماعًا مع الرئيس عبد الفتاح السيسي للتوقيع على اتفاقيات بقيمة مئات الملايين من اليوروهات في خطوة من المحتمل أن تشعل موجة جديدة من الانتقادات بشأن سجل حقوق الإنسان المصري".

 

وأردفت القناة الفرنسية: "يرافق إيمانويل ماكرون خلال زيارته زوجته برجيت ووفدا يضم وزيري الخارجية والدفاع جان إيف لودريان وفلورنس بارلي.

 

ومن المقرر أن يلتقي ماكرون مع الرئيس المصري الاثنين لعقد محادثات تستهدف تعزيز "الشراكة الإستراتيجية"بين البلدين.

 

وأفادت فرانس 24 أنه من المتوقع أن يتم التوقيع على 30 اتفاقًا بقيمة إجمالية تتجاوز مئات الملايين من اليوروهات في مجالات النقل والطاقة المتجددة والصحة والزراعة.

 

ومضت تقول: "تظل مصر سوقًا رئيسية للأسلحة الفرنسية حيث قامت بشراء  مقاتلات وسفن حربية وقمرًا صناعيًا عسكريًا في صفقة تجاوزت قيمتها مليار يورو علاوة على صفقة طائرات رافال وصواريخ وفرقاطة بقيمة 5.2 مليار يورو عام 2015.

 

وفسرت القناة هذا التقارب قائلة: "ما زالت فرنسا تواصل رؤية الدولة العربية الأكثر تعدادًا سكانيًا كمركز رئيسي للاستقرار في المنطقة رغم هواجس حقوق الإنسان".

 

وأشارت إلى أن الرؤساء الفرنسيين المتعاقبين واجهوا بشكل رويتني أسئلة من صحفيين ونشطاء تتعلق بالسجل الحقوقي للنظام المصري، لكنهم دأبوا على التنصل منها بإجابات مراوغة، وفقًا للتقرير.

 

واستطردت: "أدى ذلك إلى قيام منظمة العفو الدولية بانتقاد "الصمت المطبق" لباريس بشأن ملف حقوق الإنسان في الدولة الإفريقية.

 

ومضت تقول: "تآكلت الحريات المدنية وتقلصت حرية التعبير والتجمع، وتم التضييق على الصحافة".

 

واستطرد التقرير: "هناك نشطاء حقوقيون ممنوعون من السفر مع تجميد أموال بعضهم بالإضافة إلى حجب مواقع إنترنت بعضها تابع لمؤسسات إخبارية، علاوة على غلق منظمات غير حكومية".

 

وخلال لقائه الأول مع الرئيس السيسي في أكتوبر 2017، قال الرئيس الفرنسي إن دوره لا يتمثل في إلقاء محاضرات على نظيره المصري بشأن حقوق الإنسان.

 

وفسر ذلك قائلا في مؤتمر صحفي مشترك آنذاك : "أؤمن بسيادة الدولة، ولذلك فمثلما لا أقبل محاضرات بشأن الكيفية التي أحكم بها دولتي، لا أحاضر الآخرين"

 

وفي ذات السياق، رأى راديو صوت أمريكا  أن زيارة  ماكرون دليل على أهمية مصر بالنسبة لباريس؛ حيث تشكّل ضرورة قصوى لأمن واستقرار الشرق الأوسط وأوروبا، بجانب توقيع العديد من الاتفاقيات بين البلدين.

 

وأضافت الإذاعة الأمريكية، أنَّ الزيارة التي تستغرق ثلاثة أيام، يأمل ماكرون من خلالها تعزيز "الشراكة الاستراتيجية" مع البلد العربي الأكبر من حيث عدد السكان، والحليف "الضروري" لباريس والتي تعتبره قطبًا للاستقرار في الشرق الأوسط، خاصة أنَّ الزيارة إحدى الرحلات الخارجية النادرة في بداية العام الحالي للرئيس الفرنسي الذي يركّز جهوده منذ أكثر من شهرين على أزمة حركة "السترات الصفراء".

 

وتابعت، أنَّ بقاء الزيارة ضمن جدول أعمال ماكرون يعكس الأهمية التي توليها فرنسا لمصر، حيث تعتبر أيضًا "سوقًا ضخمة" خصوصاً، وأنّها تحتلّ المرتبة 11 في الشراكة معها، وتحقق تقدمًا في السنوات الأخيرة خصوصًا في مجال الأسلحة التي بلغت قيمة عقودها ستّ مليارات يورو منذ 2015

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان