رئيس التحرير: عادل صبري 12:56 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فرانس 24 تتساءل: هل يناقش «ماكرون» مع السيسي حقوق عمال «الإسكندرية»؟

فرانس 24 تتساءل: هل يناقش «ماكرون» مع السيسي حقوق عمال «الإسكندرية»؟

صحافة أجنبية

وقفة لعمال ترسانة الإسكندرية

فرانس 24 تتساءل: هل يناقش «ماكرون» مع السيسي حقوق عمال «الإسكندرية»؟

محمد عمر 20 يناير 2019 23:31

قبل زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لمصر نهاية الشهر الجاري، يتساءل موقع فرانس24 في تقرير له إن ماكرون سيثير قضية انتهاكات الدولة لحقوق العمال في لقائه مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أم لا.

 

وأشارت الصحيفة في تقريرها، لما حدث في شركة ترسانة الإسكندرية في 2016، وما سمته "قمع وإيقاف" المئات من العمال عن العمل بالإضافة إلى إلقاء القبض على العشرات منهم.

 

جدير بالذكر أنَّ شركة ترسانة الإسكندرية لديها أعمال مشتركة مع شركة نافال الفرنسية. كذلك يشير تقرير فرانس 24 إلى مطالبة "نشطاء"، دون تحديد أسمائهم، الرئيس الفرنسي بالتدخل لحل الأزمة القائمة منذ عام 2016.

 

كانت مطالب عمال الشركة قد تمثلت في رفضهم  قرار وقف الترقيات والتراجع عن تنفيذ الحد الأدنى للأجور بعد ستة أشهر من التنفيذ، منح العاملين منحة شهر رمضان ذات القيمة المنخفضة، بحسب العمال، والتي بلغت 75 جنيها، بالإضافة إلى رفضهم ما قامت به إدارة الشركة من وقف صرف أرباح العاملين منذ 7 سنوات بالتزامن مع حدوث مكاسب بالسنوات الأخيرة.

 

وكان العاملون قد ناشدو ضرورة تدخل وزير الدفاع، وفقًا لكون الشركة تحت إدارة المؤسسة العسكرية، لحل مشاكل العاملين بشركة ترسانة الإسكندرية حفاظًا على هذا الصرح والعاملين به، ووضع سياسة تفاوضية عادلة مع العاملين تتمشى مع الدستور والقانون والاتفاقات الدولية وخاصة فى ظل ما تشهده الدولة من زيادات في أسعار السلع والخدمات مما يزيد العبء على كاهل العمال وأسرهم.

 

وفي هذا الصدد تقرر صرف رواتب العاملين حينها، واجتمع المئات منهم لتسلمه، مُعلنين أنه من المُقرر أن يتم تقديم التماس إلى رئيس جهاز الصناعات لفتح أبواب الشركة مرة أخرى أمام العاملين، بعد إغلاقها بسبب دعوات التظاهر، مُتعهدين بالعمل من جديد بكامل طاقتهم والتوقف عن سقف المطالب الذي تحقق.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان