رئيس التحرير: عادل صبري 03:05 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الفرنسية: مع اقتراب الانتخابات الرئاسية.. الفساد يتصدر النقاش في نيجيريا

الفرنسية: مع اقتراب الانتخابات الرئاسية.. الفساد يتصدر النقاش في نيجيريا

صحافة أجنبية

الانتخابات في نيجيريا تركز حول الفساد

الفرنسية: مع اقتراب الانتخابات الرئاسية.. الفساد يتصدر النقاش في نيجيريا

جبريل محمد 20 يناير 2019 17:25

قالت وكالة الأنباء الفرنسية، إن النقاش حول الفساد يتصدر الحملات الانتخابية في نيجيريا، مع اتهام المعارضة للرئيس الحالي بالفشل في الوفاء بتعهده بالقضاء على الفساد.

 

ويواجه الرئيس النيجيري محمد بخاري البالغ 76 عامًا الجنرال المتقاعد المعروف بالتزامه الديني نائب الرئيس السابق عتيق أبو بكر البالغ 72 عامًا في الانتخابات المقررة في 16 فبراير المقبل.

 

وينتمي المرشحان لعرقية الهاوسا، وهما مسلمان من شمال البلاد حيث الغالبية من المسلمين.

 

وكان بخاري الذي وصل للسلطة عام 2015، وعد بمجابهة "سرطان" الفساد المستشري في نيجيريا البلد الأكثر سكانًا في إفريقيا مع 180 مليون نسمة تعاني غالبيتهم من الفقر، إلا ان حملته ضد الفساد لم تسفر وفق معارضيه إلا عن ملاحقات قضائية قليلة استهدفت شخصيات معارضة.

 

ووصف بولا تينوبو "الأب الروحي" للسياسة في نيجيريا والمقرب من بخاري في وقت سابق الأخير بأنّه "رجل نزيه ومستقيم".

 

في المقابل، يواجه أبو بكر اتهامات بتكديس عدة ملايين من الدولارات عبر إساءة استخدام الأموال العامة أثناء توليه منصب نائب الرئيس خلال حكم الرئيس أولوسيغون أوباسانجو بين عامي 1999 و2007، إلا أنّه لم يتعرض لاي تحقيق.

 

ومع ذلك فهو ينفى ارتكاب أي مخالفات ويقول "أنا أتحدى أي شخص في أي وقت لإظهار دليل على الفساد ضدي"، مضيفا "سأفاجئ الجميع في مكافحة الفساد أكثر من أي وقت مضى".

 

لكن تحقيقًا أجراه مجلس الشيوخ الأمريكي في العام 2010 أشار إلى ان أبو بكر مرتبط بقضية تبييض أموال في الولايات المتحدة.

 

وفي الفترة بين عامي 2000 و2008 ساعدت زوجته الرابعة وهي مواطنة أمريكية في تحويل 40 مليون دولار من الأموال المشبوهة إلى الولايات المتحدة عبر حسابات أوف-شور، وفق التحقيق الذي أضاف أن بعض هذه الأموال كانت لدفع رشى.

 

وهذا الأسبوع وضع أبو بكر حدًا لشائعات عن وجود حظر على سفره للولايات المتحدة، بتوجهه إلى واشنطن الخميس في زيارة حيث سيلتقي مهاجرين نيجيريين وأعضاء في الكونجرس من أصل إفريقي.

 

ونقلت الوكالة عن أبو بكر المنتمي لحزب الشعب الديموقراطي المعارض، لن يحتفظ بإدارة شركاته المتعددة إذا فاز بالرئاسة، وإمبراطورية أعماله تتضمن شركات في قطاعات النقل والطاقة والاتصالات والعقارات والزراعة والاستيراد والتصدير والصحة.

 

لكن التأكد من وفائه بتعهداته سيكون صعبًا في النظام الاقتصادي غير الشفاف في نيجيريا القوة النفطية الاولى في القارة الإفريقية، والتي تحتل المرتبة 148 على قائمة منظمة الشفافية الدولية للفساد في العالم.

 

ويعيش بخاري على النقيض من حياة منافسه الباذخة مع طائرات خاصة وسيارات فارهة وساعات رولكس الثمينة.

 

لكن بخاري الذي تعهد بقيادة حكومة شفافة ومسؤولة واجه انتقادات عنيفة لعجزه الواضح عن تحقيق تقدم في الحرب ضد الفساد، إلا أن بخاري نجح في استحداث إجراءات في الطريق الصحيح بينها "حساب الخزينة الموحد" لكافة عائدات البلد واستخدام البيانات البيومترية في المصارف لمراقبة العملاء وتحويلات الأموال.

 

وفي نوفمبر  الماضي، تفاخر مدير المفوضية ابراهيم ماغو أنه صادر ممتلكات يشتبه بأنه تم الحصول عليها بطرق غير مشروعة بما يساوي 2,3 مليار دولار، لكن ذلك تم خارج الأطر القانونية، وتعهد بخاري بمراجعة كافة العقود النفطية التي ستجدد في العام الجديد.

 

ونقلت الوكالة عن المحلل "سوجي ابامبا" قوله:إنّ هذا التعهد الانتخابي يمكن أن يقود إلى فوضى كاملة في القطاع النفطي أو إلى الطريق السليم".

 

ويُنظر إلى شركة النفط الوطنية النيجيرية على أنها صناديق رشى غير رسمية للحكومات المتعاقبة، وقد قرر بخاري، الذي يشغل أيضا منصب وزير النفط، تعيين مقرب منه رئيسًا لها.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان