رئيس التحرير: عادل صبري 12:35 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بلومبرج: ماذا يفعل نتنياهو في تشاد؟

بلومبرج: ماذا يفعل نتنياهو في تشاد؟

صحافة أجنبية

نتنياهو مع الرئيس التشادي إدريس ديبي

بلومبرج: ماذا يفعل نتنياهو في تشاد؟

بسيوني الوكيل 20 يناير 2019 16:13

"نتنياهو يتوجه إلى تشاد لتجديد العلاقات الدبلوماسية".. تحت هذا العنوان نشرت وكالة " بلومبرج" الأمريكية تقريرا حول أهداف الزيارة التي يقوم بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم إلى تشاد.

 

وقالت الوكالة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم إن نتنياهو يتوجه الأحد إلى تشاد حيث من المتوقع أن يجدد العلاقات الدبلوماسية كجزء من حملته لبناء علاقات مع الدول العربية والإسلامية.

 

ونقلت الوكالة عن نتنياهو قوله قبل أن يغادر:" هذه جزء من الثورة التي نقوم بها في العالم العربي والإسلامي .. سيكون هناك أخبار هامة. سيكون هناك المزيد من الدول".

 

وأضاف هذه الزيارة "إلى بلد مسلم كبير جدا له حدود مع ليبيا والسودان تشكل اختراقا تاريخيا".

 

وتعقب هذه الزيارة التي تستمر يوما واحدا، رحلة سرية قام بها الرئيس التشادي إدريس ديبي إلى إسرائيل في نوفمبر الماضي.

 

ورفض الزعيمان آنذاك الإفصاح عما إذا ما كانت محادثاتهما تناولت صفقات أسلحة. وقال ديبي أثناء زيارته "نبدأ عهدا جديدا من التعاون".

 

غير أن مصادر أمنية تشادية قالت إن الجيش التشادي ووكالة الاستخبارات الوطنية تزودنا بمعدات عسكرية إسرائيلية لمواجهة المتمردين في شمال البلاد وشرقها.

 

وكانت تشاد قطعت علاقاتها بإسرائيل في 1972، ضمن مجموعة من الدول الإفريقية التي اتخذت نفس الخطوة بعد حرب 1967،وكان ديبي أول رئيس لدولة إفريقية ذات أغلبية مسلمة يزور الدولة اليهودية.

 

وعقب زيارة ديبي لإسرائيل، قال مكتب نتنياهو إن القائد الإسرائيلي سيطير إلى تشاد لإعلان تجديد العلاقات الدبلوماسية.

 

وجعلت المخاوف المشترك من إيران والإرهاب الدول الإسلامية أكثر قابلية لإقامة علاقات مع إسرائيل حتى قبل التوصل لاتفاق سلام مع الفلسطينيين.

 

 وفي أكتوبر الماضي، قام نتنياهو بزيارة مفاجئة إلى عمان الدولة الخليجية التي لا تقيم علاقات مع إسرائيل.

وألمح نتنياهو إلى التحالفات المتغيرة الأحد قائلاً إن دفء العلاقات "مزعج للغاية، بل يسبب غضباً في إيران وفي صفوف الفلسطينيين الذين يحاولون منع ذلك".

ويأتي توجه إسرائيل نحو الدول العربية والإسلامية في الوقت الذي تشهد فيه علاقاتها مع الحلفاء الأوروبيين توترا متناميا بسبب سياسات إسرائيل نحو الفلسطينيين.

 

وتشاد إحدى دول غرب إفريقيا التي تشارك بدعم غربي في عمليات عسكرية لمكافحة جماعة بوكو حرام وتنظيم داعش.

 

وفي نوفمبر قدّمت الولايات المتحدة إلى تشاد هبة تضمّنت سيارات عسكرية وقوارب بقيمة 1,3 مليون دولار في إطار الحملة ضد التمرّد المسلح في البلاد.

 

وديبي (66 عاما) هو أحد الزعماء الأفارقة الأطول عهدا، ويتولى رئاسة تشاد منذ 1990. وفاز في أبريل 2016 بولاية خامسة.

 

وعرضت إسرائيل في السنوات الماضية إمكانية التعاون في مجالات عدة تتراوح من الأمن إلى التكنولوجيا مرورا بالزراعة سعيا إلى تطوير علاقاتها في القارة الإفريقية.

النص الأصلي 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان