رئيس التحرير: عادل صبري 04:49 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

رئيس شركة ديليك يكشف مسار الغاز الإسرائيلي إلى مصر

رئيس شركة ديليك يكشف مسار الغاز الإسرائيلي إلى مصر

صحافة أجنبية

يوسي أبو رئيس شركة ديليك الإسرائيلية

رئيس شركة ديليك يكشف مسار الغاز الإسرائيلي إلى مصر

وائل عبد الحميد 20 نوفمبر 2018 12:38

"عندما تبدأ صادرات الغاز الإسرائيلي إلى مصر في النصف الأول من العام المقبل، لن تمر عبر أنابيب شركة(غاز شرق المتوسط (إي إم جي) في سيناء ولكن من خلال شبكة محلية إسرائيلية ثم عن طريق ما يسمى ’خط الغاز العربي’".

 

جاء ذلك بحسب ما نقلته صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن يوسي أبو، الرئيس التنفيذي لشركة "ديليك دريلينج" التي تلعب دور الشريك في حقلي الغاز الإسرائيليين تمار وليفياثان اللذين سيبيعان الغاز إلى مصر.

 

وأضاف يوسف أبو أن خط  شركة غاز شرق المتوسط سوف يتم استخدامه فقط في مرحلة لاحقة.

 

وأشار إلى أنه لاحقا، سيتم نقل غاز حقلي تمار وليفياثان مباشرة إلى "إي إم جي" مع تجنب استخدم شبكة الأنابيب الإسرائيلية المحلية.

 

متحدثا في مؤتمر للطاقة، ذكر رئيس "ديليك"  أنه يشعر بالتفاؤل فيما يتعلق بمستقبل تصدير الغاز ليس فقط إلى مصر ولكن في أماكن أخرى بالمنطقة.

 

وأردف أن خط الأنابيب بين إسرائيل والأردن سوف يبدأ الضخ في مايو أو يونيو المقبلين على أن يعمل بشكل كامل مع نهاية 2019.

 

ومضى يقول: "لقد نجحنا في الانتفاح على الاقتصاد المصري لكن ذلك مجرد بداية، ثمة العديد من الأشياء التي نرغب في تنفيذها على المستوى الإقليمي، وبذلك نصبح لاعبا عالميا".

 

وأشار إلى أنه حتى لو استمرت مصر في اكتشاف احتياطي كبير من الغاز قبالة ساحل البحر المتوسط، ستستمر حاجتها إلى استيراد الغاز.

 

وفي وقت سابق من العام الجاري، وقعت ديليك وشركاء لها بقيادة "نوبل إنرجي" اتفاق لبيع 7 مليارات متر مكعب من الغاز المستخرج من تمار وليفياثان إلى شركة دولفينوس المصرية

 

من جانبه، قال رون آدم، مسؤول بوزارة الخارجية الإسرائيلية في نفس مؤتمر الطاقة إن قرارا بإنشاء خط أنابيب بالبحر المتوسط يربط إسرائيل بإيطاليا من خلال قبرص واليونان سوف يتم اتخاذه العامل المقبل بعد الانتهاء من مسح سوقي.

 

وتابع: "إذا كشف الاستطلاع وجود طلب من الزبائن الأوروبيين، فإن المشروع الذي يتوقع أن يمتد بطول 2100 كم بتكلفة 25 مليار شيكل سوف يكون جاهزا بحلول 2025.


 

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان