رئيس التحرير: عادل صبري 12:04 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

شينخوا: اعتداء إسرائيل على دير السلطان يشعل الغضب المصري

شينخوا: اعتداء  إسرائيل على  دير السلطان يشعل الغضب المصري

صحافة أجنبية

جانب من اعتداءات إسرائيل على الرهبان في القدس

شينخوا: اعتداء إسرائيل على دير السلطان يشعل الغضب المصري

محمد البرقوقي 25 أكتوبر 2018 18:18

ألقت وكالة "شينخوا" الرسمية الصينية للأبناء  الضوء على التضامن المصري مع رهبان القدس. في تقرير تناول إدانة الحكومة المصرية لواقعة اعتداء السلطات الإسرائيلية على رهبان دير في مدينة القدس المحتلة.

 

وفي وقت مبكر من أمس الأربعاء اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي دير السلطات في القدس والمملوك من قبل الكنيسة الأرثوذكسية المصرية، لتفريق الرهبان الذين كانوا يتظاهرون احتجاجا على محاولات إسرائيلية للقيام بأعمال ترميم داخل الدير.

 

واعتقلت القوات الإسرائيلية أيضا أحد الرهبان المصريين، قبل إطلاق صراحه لاحقا بعد تدخل وزارة الخارجية المصرية. وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية:" مصر تدين اعتداء الشرطة الإسرائيلية على عدد من الكهنة والرهبان في ديل السلطان بالقدس، والتابع للكنيسة  الأرثوذكسية في مصر".

 

وقال أحمد حافظ الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية إن الوزارة تراقب عن كثب أخر التطورات في تلك الواقعة، مضيفا أنها على اتصال مستمر بالسفارة المصرية في تل أبيب، وقيادت دينية كنسية.

 

من جهته قال البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية إن القيادة السياسية، وليس فقط القيادات المسيحية، في مصر مهتمة بالاعتداء على دير السلطات،.

 

وقال الأنبا أنطونيوس مطران القدس، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن دير "السلطان" مملوك لمصر وللأقباط الأرثوذكس منذ القرن السابع الميلادي، وأنه تم تأكيد الملكية في القرن الـ12.

 

وأوضح أن الوقفة جاءت اعتراضا على رغبة السلطات الإسرائيلية بترميم الدير دون الرجوع إلى الكنيسة أو مشاركتها بهذه الأعمال رغم ملكيتها وصدور قرارات من 5 قضاة بأحقية الكنيسة في الملكية التي استحوذت عليها إسرائيل عام 1970 بسبب أوضاع سياسية، ولا تنفذ الأحكام للآن.

 

وتابع: "القوات الإسرائيلية تعاملت بعنف بدني مع الآباء الرهبان المشاركين في الوقفة الاحتجاجية السلمية، وتم التواصل مع السفارة المصرية ومع بابا الأقباط، تواضروس الثاني؛ للوقوف على آخر المستجدات".

النص الأصلي


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان