رئيس التحرير: عادل صبري 12:15 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

يورو نيوز: هل تستخدم السعودية 400 قنبلة إسبانية في حرب اليمن؟

يورو نيوز: هل تستخدم السعودية 400 قنبلة إسبانية في حرب اليمن؟

محمد البرقوقي 15 سبتمبر 2018 13:10

باعت إسبانيا 400 قنبلة إلى المملكة العربية السعودية، ولن تستخدم تلك القنابل في قتل المدنيين في اليمن.

 

جاء هذا على لسان ايزابيل سيلا، الناطقة الرسمية باسم الحكومة الإسبانية في تصريحات نقلتها قناة "يورو نيوز" الأوروبية الإخبارية على موقعها الإليكتروني والتي قالت فيها أيضا:" الحكومة تعلم أن ما تبيعه هي قنابل تُوجه بأشعة الليزر، ولذا فإنها لن تُُستخدم على نحو خطأ في قتل المدنيين في اليمن".

 

وأضافت سيلا:" ومع ذلك فإن عقد المبيعات لا يحدد ما إذا كانت تلك الأسلحة ستستخدم في قصف اليمن".

وأوضحت سيلا:" لكن ونظرا لخصائص القنابل التي تُوجه بالليزر، فإنها لن تُستخدم على ما يبدو لذلك الهدف، هذا ما تعتقده الحكومة".

 

وأوائل الشهر الجاري، قالت مارجريتا روبلز وزيرة الدفاع الإسبانية إن حكومة بلادها لن تبيع قنابل إلى الحكومة في المملكة العربية السعودية.

 

وتعهدت حكومة يسار الوسط الجديدة في إسبانيا بمراجعة مبيعات الأسلحة إلى السعودية في الـ16 من أغسطس الماضي، في أعقاب الضربات الجوية التي شنها التحالف العسكري الذي تقوده الرياض في اليمن ضد حافلة مدرسية، ما أسفر عن مقتل عشرات الأطفال.

 

لكن وزير الخارجية الإسبانية جوسيب بوريل قال مؤخرا إنه لم تُرتكب "مخالفة واحدة" بمبيعات الأسلحة، وإن مدريد ستبيعها إلى السعودية بهدف "احترام التزامات سابقة".

 

وباعت إسبانيا معدات عسكرية بقيمة 270 مليون يورو إلى المملكة العربية السعودية في العام 2017، وفقا لبيانات رسمية، فيما شكلت صادرات الأسلحة إلى الرياض ما نسبته 6.2% من إجمالي مبيعات البلد الأوروبي من الأسلحة.

 

كانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" قد طالبت مؤخرا الدول التي تصدر الأسلحة إلى المملكة السعودية، بتجميد مبيعات الأسلحة لها "فوراً". وقالت المنظمة في بيان نشرته على موقعها الالكتروني إن "الغارة الجوية لقوات التحالف بقيادة السعودية والتي قتلت 26 طفلاً وأصابت 19 آخرين على الأقل داخل أو قرب حافلة مدرسية في سوق ضحيان المزدحم بمحافظة صعدة، في شمال اليمن، في الـ 9 من الشهر الماضي، يبدو أنها جريمة حرب".

 

وأضافت المنظمة الحقوقية الدولية أنه "منذ تصاعد الصراع في اليمن في مارس 2015، نفذ التحالف عدة غارات جوية في انتهاك لقوانين الحرب دون إجراء تحقيقات متابعة كافية، واضعاً موردي الأسلحة تحت خطر التواطؤ في جرائم الحرب".

 

وأشارت إلى أنها حددت ذخائر من أصل أمريكي في مواقع 24 هجوماً غير قانوني على الأقل للتحالف في اليمن. وتفيد التقارير بأن الولايات المتحدة تعمل على تسليم ما قيمته سبعة مليارات دولار من ذخائر دقيقة التوجيه إلى السعودية والإمارات، حسب ما ذكر البيان.

 

النص الأصلي

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان