رئيس التحرير: عادل صبري 07:10 مساءً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

لوس أنجلوس تايمز: هذا هو الأمريكي المُدان في «فض رابعة»

لوس أنجلوس تايمز: هذا هو الأمريكي المُدان في «فض رابعة»

صحافة أجنبية

جانب من محاكمة المتهمين في فض اعتصام رابعة

لوس أنجلوس تايمز: هذا هو الأمريكي المُدان في «فض رابعة»

بسيوني الوكيل 09 سبتمبر 2018 11:30

 

 سلطت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية الضوء على شخصية مُدان أمريكي صدر حكما بحبسه 15 عاما في قضية فض اعتصام رابعة العدوية، .

 

جاء هذا في تقرير نشرته الصحيفة تحت عنوان :"بعد 5 سنوات انتظارا للمحاكمة في سجن مصري، الحكم على أمريكي بالحبس 15 عاما".

 

وقالت الصحيفة إن المتهم الذي يحمل الجنسية المصرية والأمريكية مصطفى قاسم البالغ من العمر 53 عاما كان ضمن محاكمة جماعية لـ 739 متهما، يشتبه في أنهم أعضاء بجماعة الإخوان المسلمين ومتهمين بالمشاركة في احتجاج انتهى بالفض في 2013.

 

وأصدرت محكمة جنايات القاهرة أمس السبت أحكاما متنوعة على 739 تراوحت بين السجن والإعدام في القضية المعروفة بـ "فض اعتصام رابعة العدوية".

 

ولفتت الصحيفة إلى أن قاسم صدر ضده حكما بالإعدام، ولكنه نجا من هذا المصير في الاستئناف الذي ألغى الحكم الأول وأصدر حكما بحبسه 15 عاما.

 

ونقلت الصحيفة عن إيمان قاسم شقيقة مصطفى من منزلها في نيويورك قولها إنها "حزينة ومصدومة"، لأنها توقعت حكما أقصر بخمس سنوات وبذلك يصبح شقيقها حرا. ووصفت الحكم بسجن أخيها 15 عاما بأنه "غير عادل".

  

وأُلقي القبض على قاسم الذي عمل تاجر في قطع غيار السيارات بنيويورك في 14 أغسطس بعد أن فضت قوات الأمن اعتصام لمناصري الرئيس المعزول محمد مرسي في ميدان رابعة العدوية.

 

وكان كلا من نائب الرئيس الأمريكي السابق مايك بينس ووزير الخارجية الأمريكي السابق ريكس تيلرسون قد أثارا قضية قاسم مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بحسب الصحيفة التي نقلت عن المحامي برافين مادهيراجو وهو محامي قاسم في الولايات المتحدة قوله:" الرئيس السيسي أبلغ إدارة ترامب أنه سينظر في القضية".

 

ودعا المحامي البيت الأبيض بإعطاء قضية قاسم نفس الاهتمام الذي أعطاه الرئيس دونالد ترامب لمواطنين أمريكيين في تركيا وفنزويلا من أجل إطلاق سراحهم.

 

وكان قاسم المتهم قد طلب من المحكمة الاستجابة لطلبه بالتنازل عن جنسيته المصرية مقابل إطلاق سراحه، لكونه يحمل الجنسية الأمريكية.

 

ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر قانوني أن رئيس محكمة جنايات القاهرة القاضي حسن فريد سمح لقاسم بالحديث خلال جلسة في أبريل الماضي، فقال للقاضي "أطالبكم بتنفيذ طلبي الذي تقدمت به منذ ثمانية أشهر بالتنازل عن جنسيتي المصرية ولم يرد أحد حتى الآن".

 

وأضاف المصدر أن هيئة المحكمة لم ترد على طلب قاسم التنازل عن الجنسية وترحيله إلى واشنطن.

 

وكانت السلطات المصرية قد أفرجت في مايو 2015 عن المتهم محمد سلطان الذي يحمل الجنسية الأمريكية بعد تنازله عن جنسيته المصرية.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان