رئيس التحرير: عادل صبري 03:05 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

البحرين| «رايتس ووتش»: أحكام بالإعدام في البلاد رغم مزاعم التعذيب

البحرين| «رايتس ووتش»: أحكام بالإعدام في البلاد رغم مزاعم التعذيب

ميديا

رايتس ووتش تطالب بوقف أحكام الإعدام في البحرين

البحرين| «رايتس ووتش»: أحكام بالإعدام في البلاد رغم مزاعم التعذيب

محمد الوكيل 09 مارس 2020 10:23

طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش، من السلطات البحرينية، إلغاء تنفيذ أحكام الإعدام بحق اثنين من المحكوم عليهم، موضحة تعرضهم لمحاكمات جائرة.

 

المنظمة الحقوقية ذكرت في تقرير لها: "ينبغي للسلطات البحرينية إلغاء أحكام الإعدام عقب محاكمات جائرة بحق رجلين قالا إنهما تعرضا للتعذيب، وستُصدر محكمة التمييز، محكمة الملاذ الأخير في البحرين، الحكم النهائي في الأسابيع المقبلة".

 

وتابعت: "للمرة الثانية ستنظر محكمة التمييز في قضية علي موسى ومحمد رمضان، وحكمت عليهما محكمة جنائية في 29 ديسمبر 2014 بالإعدام لقتلهما شرطي، بالرغم من مزاعم تعذيبهما، وأكدت محكمة التمييز أحكام الإعدام في نوفمبر 2015، لكنها ألغتها في أكتوبر 2018، بعد ظهور تقرير طبي لم يُكشف عنه مسبقا ليؤيد مزاعم موسى بالتعذيب".

 

وحسب التقرير: "قال جو ستورك، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش.. حُكم على موسى ورمضان مرتين بالإعدام رغم الأدلة القاطعة على أن إداناتهما بُنيت على اعترافات حُصّلت تحت التعذيب، فهذه إدانة لنظام القضاء الجنائي في البحرين، وينبغي لمحكمة التمييز ألا تفوت الفرصة لتصحيح هذا الخطأ الجسيم في القضاء بإلغاء أحكام إعدامهما".

 

وأضافت: "اعتقلت قوات الأمن موسى في 21 فبراير 2014، ورمضان في 18 فبراير 2014، بتهمة قتل شرطي وغيرها من تهم الإرهاب، وزعم كلا الرجلين أن عناصر الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية، عذبوهما واعتدوا عليهما جنسيًا، ورفض رمضان التوقيع على اعتراف، لكن موسى أخبر معهد البحرين أنه عُذب للاعتراف بالتهم الموجهة إليه وتجريم رمضان".

 

وواصلت "رايتس ووتش": "بناء على طلبات حرية المعلومات، قدمت بريطانيا مساعدة تقنية بقيمة 6.5 مليون جنيه استرليني إلى البحرين منذ 2012، دعم بعضها وحدة التحقيق ومكتب التظلمات، وينبغي لبريطانيا التحقيق في هيئات الرقابة هذه والإعلان علنًا عما يجب عليها فعله لإظهار فعاليتها في مكافحة التعذيب واستقلالها عن السلطة التنفيذية".

 

واختتمت: "التحقيق الشامل والمستقل حول التعذيب الذي زعمه كل من موسى ورمضان أمر أساسي، لم تؤدي ملايين الجنيهات من الدعم المقدم من الحكومة البريطانية إلى إجبار البحرين على محاسبة المعتدين، لذا حان وقت دخول خبراء الأمم المتحدة إلى البحرين للتحقيق في الأمر".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان