رئيس التحرير: عادل صبري 11:45 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

قبل اجتماع جنيف.. «رايتس ووتش»: يجب المصادقة على عدم استخدام الأسلحة المتفجرة

قبل اجتماع جنيف.. «رايتس ووتش»: يجب المصادقة على عدم استخدام الأسلحة المتفجرة

ميديا

رايتس ووتش تطالب بالمصادقة على عدم استخدام الأسلحة المتفجرة

قبل اجتماع جنيف.. «رايتس ووتش»: يجب المصادقة على عدم استخدام الأسلحة المتفجرة

محمد الوكيل 07 فبراير 2020 11:33

طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش، من الجهات المشاركة في الاجتماع الدبلوماسي بجنيف، يوم 10 فبراير الجاري، ضرورة المصادقة على عدم استخدام الأسلحة المتفجرة في المدن والبلدات.

 

"المنظمة الحقوقية" ذكرت في تقرير لها: "على الحكومات الالتزام بتجنب استخدام الأسلحة المتفجرة ذات الآثار واسعة النطاق في المدن والبلدات، وينبغي أن يصادق الاجتماع الدبلوماسي في 10 فبراير 2020 بجنيف على إعلان سياسي من شأنه توفير حماية أفضل من هذه الأسلحة للمدنيين في المناطق المأهولة بالسكان".

 

وحسب التقرير: "قال ريتشارد وير، الباحث في قسم الأزمات والنزاعات في هيومن رايتس ووتش.. على الحكومات أن تعترف بالأثر المدمر للأسلحة المتفجرة على المدنيين في المدن والبلدات والقرى، وهناك حاجة مُلِحّة إلى تعهد مشترك لتجنب استخدام هذه الأسلحة العشوائية في المناطق المأهولة بالسكان".

 

وتابعت: "تشمل الأسلحة المتفجرة ذات التأثير الواسع النطاق الأسلحة التي تحدث منطقة انفجار كبيرة أو تنتشر شظايا على نطاق واسع، وتشمل أيضًا بعض القنابل التي تسقطها الطائرات، والأسلحة التي تحمل ذخائر متعددة تنتشر على مساحة كبيرة، مثل صواريخ "غراد"، والأسلحة غير الدقيقة التي لا يمكن توجيهها بشكل فعال، مثل "البراميل المتفجرة"، وينبغي أن تُدرَج جميعها ضمن الإعلان الدولي المقترح".

 

وواصلت: "بسبب الأضرار العشوائية المتوقعة التي تُلحِقها هذه الأسلحة بالمدنيين، ينبغي أن ينص الإعلان على ضرورة تجنب استخدامها في المناطق المأهولة بالسكان، وغالبًا ما تتسبب الأسلحة المتفجرة ذات الآثار الواسعة النطاق بأضرار مدنية مُدمّرة للمدنيين والأعيان المدنية، وأدى التوسع الحضري المتزايد للنزاع إلى تعريض ملايين المدنيين للخطر من هذه الأسلحة، مما تسبب في مقتل وإصابة عشرات الآلاف في أماكن مثل سوريا وأفغانستان واليمن".

 

وأضافت: "على الدول المشاركة في اجتماع جنيف وضع وإقرار إعلان سياسي قوي يعترف بالضرر الناجم عن استخدام الأسلحة المتفجرة ذات الآثار الواسعة، ويتعهد بتجنب استخدامها في المناطق المأهولة بالسكان، وينبغي أن يُلزم الإعلان الدول بوضع القوانين والسياسات والعقيدة العسكرية المرتبطة باستخدام هذه الأسلحة، ومراجعتها حسب الاقتضاء"

 

واختتمت: "العقد الماضي لم يكشف فقط الدمار الذي تحدثه الأسلحة المتفجرة ذات التأثير الواسع في المناطق المأهولة بالسكان، وإنما أيضًا الأهوال الحتمية الناجمة عن استخدامها، وعلى الدول الاتفاق فيما بينها على سُبل لتعزيز حماية المدنيين من الآثار المدمرة لهذه الأسلحة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان