رئيس التحرير: عادل صبري 07:53 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

ممدوح حمزة يكشف سر جديد عن سد النهضة

ممدوح حمزة يكشف سر جديد عن سد النهضة

ميديا

ممدوح حمزة

ممدوح حمزة يكشف سر جديد عن سد النهضة

محمد الوكيل 10 يناير 2020 15:32

حذر الناشط السياسي والخبير الهندسي ممدوح حمزة، من تداعيات بناء سد النهضة، موضحًا أنه سيمتلئ خلال سنتين فقط.

 

ممدوح حمزة، قال في سلسلة تغريدات له، عبر حسابه الرسمي بموقع التدوين المصغر "تويتر": "سد النهضة.. على الدولة المصرية أن تعلم أن السد سيمتلئ في سنتين فقط".

 

وتابع: "السد صمم ونفذ على ألا تخرج نقطة مياه واحدة من خزان سد النهضة إلا بعد امتلائه بالكامل مرة واحدة، لأن فتحات السد علوية فوق مستوى الخزان عند امتلائه".


وأضاف "حمزة": "سبق أن أشرت إلى ذلك عام ٢٠١٦، ولَم أتلق أي رد أو طلب استفسار، وهذه ليست المشكلة الأساسية، فالمصيبة أن هذا السد يتم التعامل معه في أروقة الحكومة الإثيوبية على أنه السد متعدد الأغراض، أي كهرباء وري وبيع مياه".

واختتم: "هناك خطة موثقة لزراعة حوالي مليون و٨٠٠ ألف فدان من مياه خزان السد في زمام السد، يعني خسرنا ١٢ مليار من تدفقات المياه في النيل الأزرق السنوية التي متوسطها ٦٠ مليار كان لنا منهم ٤٧ مليار".

واقتربت المهلة التى حددتها الولايات المتحدة الأمريكية من أجل التوصل إلى اتفاق من أجل سد النهضة الإثيوبي، بين كل من مصر والسودان وإثيوبيا، على الانتهاء، ومن المقرر أن تجمتع ومن المقرر أن تجتمع الدول الثلاث بواشنطن في 13 يناير الجاري، لتقييم مباحثات الاجتماعات الأربعة.

 

وتسعى الدول الثلاث للتوصل لاتفاق نهائي قبل 15 يناير نهاية المهلة الأمريكية، خاصة وأن الجانب الإثيوبي أعلن رسميا اعتزامه بدء تعبئة بحيرة سد النهضة في يوليو القادم.

 

ومرت مفاوضات سد النهضة بتقلبات كثيرة منذ 2011 وحتى اليوم، وتعثرت المفاوضات فى 2013 واستؤنفت 2014، وفى مارس 2015 جرى توقيع وثيقة إعلان المبادئ، وتعثرت الخلافات عام 2019 لكنها عادت بوساطة أمريكية.

 

وتتركز الخلافات بين مصر وإثيوبيا حول نقطتين رئيسيتين، الأولى سنوات الملء والتشغيل، الثانية الحفاظ على منسوب المياه ببحيرة ناصر عند 165 مترًا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان