رئيس التحرير: عادل صبري 01:31 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

السودان| «أمنستي» تطالب بالتحقيق في دور رئيس المخابرات تجاه قتل المحتجين

السودان| «أمنستي» تطالب بالتحقيق في دور رئيس المخابرات تجاه قتل المحتجين

ميديا

صلاح قوش

بعد قبول استقالته

السودان| «أمنستي» تطالب بالتحقيق في دور رئيس المخابرات تجاه قتل المحتجين

محمد الوكيل 16 أبريل 2019 11:32

طالبت منظمة العفو الدولية، من السلطات السودانية، التحقيق في دور صلاح قوش، الرئيس السابق لجهاز الأمن والمخابرات الوطني، في قتل العشرات من المحتجين السودانيين على مدار الأشهر الماضية.

 

وحسب تقرير المنظمة الحقوقية: "قالت سارة جاكسون، نائبة المدير الإقليمي لشرق إفريقيا والقرن الإفريقي والبحيرات العظمى، تعقيباً على الأنباء التي تفيد بأن صلاح قوش، رئيس جهاز المخابرات والأمن الوطني السوداني، الذي قاد حملة القمع الدموية ضد المحتجين في الأشهر الأخيرة، قد تنحى، إنه لمن الضروري أن تحقق السلطات السودانية الجديدة في دور صلاح قوش في قتل العشرات من المحتجين السودانيين على مدار الأشهر الأربعة الماضية".

 

وتابعت: "وكذلك التحقيق في ادعاءات التعذيب والاحتجاز التعسفي، وغيرها من انتهاكات حقوق الإنسان، أثناء إشرافه على جهاز الأمن والمخابرات الوطني السوداني، ويجب ألا تعني الاستقالة من السلطة الهروب من المساءلة عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان".

 

وأضافت: "على السلطات الجديدة في السودان معالجة انتهاكات حقوق الإنسان السابقة، وإجراء إصلاحات مطلوبة بشدة لضمان عدم تكرار الجرائم البشعة بموجب القانون الدولي، التي شهدتها البلاد على مدار العقود الثلاثة الماضية".

 

وأكملت: "على السلطات السودانية الجديدة أيضًا أن تعلن بشكل عاجل عن مكان وجود الرئيس السابق عمر البشير، وتسليمه على الفور إلى المحكمة الجنائية الدولية لضمان تحقيق العدالة بشأن الفظائع التي ارتكبت خلال ثلاثة عقود من حكمه".

 

واختتمت: "يواجه عمر البشير، أمام المحكمة الجنائية الدولية، خمس تهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وتهمتين بارتكاب جرائم حرب؛ بسبب الانتهاكات التي ارتكبها الجيش السوداني في دارفور".

 

وصادق الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس المجلس العسكري الانتقالي على الاستقالة التي تقدم بها الفريق أول مهندس صلاح عبدالله محمد صالح من منصبه كرئيس لجهاز الأمن والمخابرات الوطني.

 

وذكر بيان للمجلس العسكري الانتقالي بالسودان أن "قوش" كان قد تقدم باستقالته، يوم الجمعة الماضي.

 

وكان الرئيس السودانى المعزول عمر البشير، قد أصدر قرارا في 2 فبراير الماضي بإقالة المدير العام لجهاز الأمن والمخابرات الوطنى، الفريق أول مهندس محمد عطا فضل المولى، وإعادة قوش.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان