رئيس التحرير: عادل صبري 01:20 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«جمعة الغضب» تتصدر «تويتر».. ومغردون: «يوم استرداد الحرية»

«جمعة الغضب» تتصدر «تويتر».. ومغردون: «يوم استرداد الحرية»

ميديا

جمعة الغضب

في ذكراها الثامنة..

«جمعة الغضب» تتصدر «تويتر».. ومغردون: «يوم استرداد الحرية»

محمد الوكيل 28 يناير 2019 14:50

حرص عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، على إحياء الذكرى الثامنة ليوم "جمعة الغضب"، رابع أيام ثورة 25 يناير عام 2011.

 

ودشن رواد موقع التدوين المصغر "تويتر" هاشتاج بعنوان "جمعة الغضب"، حصل على المركز الرابع ضمن قائمة التريندات الأكثر تداولاً في مصر.

ورأى عدد من رواد "تويتر" أن ذكرى "جمعة الغضب" لا يستطيع أحد أن ينساها لأنها بمثابة ذكرى استرداد الشعب لحريته، والانتصار على الظلم، فيما رأى آخرون أن ثورة 25 يناير كانت مجرد فكرة وتم القضاء عليها.

وكانت جمعة الغضب يوم 28 يناير 2011 رابع أيام الثورة المصرية التي قضت علي حكم الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.

 

وبدأ اليوم بخروج جموع المصلين من المساجد الكبرى بعد انتهاء صلاة الجمعة، وشارك مختلف القوى الوطنية والعمال والموظفين بالعديد من الشركات الحكومية.

 

وشنت قوات الأمن حملات اعتقال واسعة في صفوف الناشطين السياسيين من شباب الثورة ومن كل الأحزاب التي أكدت مشاركتها في تظاهرات 25 يناير، الأمر الذي أدى إلى اندلاع تظاهرات قوية في ذلك اليوم بأعداد تقدر بمئات الآلاف.

 

وانطلقت ثورة 25 يناير عام 2011، تزامناً مع الاحتفالات السنوية بعيد الشرطة، حيث قرر مجموعة من الشباب تنظيم مظاهرة اعتراضاً على ممارسات الشرطة التي يقولون إنها أودت بحياة العشرات تحت التعذيب، كان آخرهم وقتها خالد سعيد، الشاب الذي توفي وظهرت صورة بشعة له أثارت قلق المصريين بشدة.

 

وتحولت تلك المظاهرات إلى ثورة عارمة شملت عشرات المحافظات لتشهد البلاد واحدة من أكبر الثورات في تاريخها انتهت بعزل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان