رئيس التحرير: عادل صبري 01:31 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

نتنياهيو: الحرب العالمية الأولى مهدت لصعود «الصهيونية».. ومغردون يهاجمونه

نتنياهيو: الحرب العالمية الأولى مهدت لصعود «الصهيونية».. ومغردون يهاجمونه

ميديا

بنيامين نتنياهو

في سلسلة تغريدات..

نتنياهيو: الحرب العالمية الأولى مهدت لصعود «الصهيونية».. ومغردون يهاجمونه

محمد الوكيل 11 نوفمبر 2018 15:50

ذكر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن الحرب العالمية الأولى ساهمت في صعود الحركة الصهيونية، جاء ذلك بمناسبة مرور 100 عام على انتهاء تلك الحرب.

 

"نتنياهو" قال في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التدوين المصغر "تويتر": "أغادر البلاد إلى باريس للمشاركة في مراسم مهمة جدًا من شأنها إحياء الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى التي كانت حربًا دامية أودت بحياة ملايين كثيرة من البشر، وكانت للحرب أهمية كبيرة أيضًا بالنسبة لتاريخ شعبنا حيث شارك فيها مئات الألوف من المقاتلين اليهود".

وتابع: "هذا كان يؤشر للتحول القادم الذي حصل في قدرتنا على الدفاع عن أنفسنا، وبطبيعة الحال أنهت الحرب الإمبراطورية العثمانية التي سيطرت على بلادنا وهذا مهد الطريق أمام صعود الحركة الصهيونية".

وشن عدد من متابعي رئيس الوزراء الإسرائيلي، هجومًا حادًا عليه، موضحين أن اليهود شاركوا في قتل الآلاف خلال تلك الحرب، فيما أكد آخرون أن الاحتلال الإسرائيلي كيان مغتصب، ولا بد أن يزول يومًا ما.

ويصادف اليوم الأحد، ذكرى مرور 100 عام على أحد أسوأ المعارك العسكرية التي شهدها العالم، لما خلفته من دمار ودماء، إنها الحرب العالمية الأولى والتي تحيي فرنسا مئويتها هذا العام في العاصمة الفرنسية باريس.

 

تلك الحرب والتي انتهت بعد 4 سنوات من القتال، تحديدًا في نوفمبر من عام 1918، ستظل بكل أحزانها باقية في أذهان الشعوب، سواء التي خسرت الحرب أو التي فازت بها، فالضريبة كانت ثقيلة جدا على الجميع.

 

وبدأت الحرب العالمية الأولى في أوروبا من 28 يوليو 1914 وانتهت في 11 نوفمبر 1918، ووصفت وقت حدوثها ب"الحرب التي ستنهي كل الحروب"، وتم جمع أكثر من 70 مليون فرد عسكري، 60 مليون منهم أوربيين، للمشاركة في واحدة من أكبر الحروب في التاريخ. لقي أكثر من تسعة ملايين مقاتل وسبعة ملايين مدني مصرعهم نتيجة الحرب.

 

وتعد الحرب أحد أعنف صراعات في التاريخ، وتسببت في التمهيد لتغييرات سياسية كبيرة تضمنت ثورات 1917–1923 في العديد من الدول المشتركة، كما ساهمت الصراعات غير المحلولة في نهاية النزاع في بداية الحرب العالمية الثانية بعد عشرين سنة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان