رئيس التحرير: عادل صبري 07:03 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

وزير التعليم العالى يكشف تفاصيل الحصول على علاج ياباني لـ «كورونا»

وزير التعليم العالى يكشف تفاصيل الحصول على علاج ياباني لـ «كورونا»

ميديا

وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبدالغفار

أثبت فعاليته على مئات المصابين في الصين بنسبة كبيرة..

وزير التعليم العالى يكشف تفاصيل الحصول على علاج ياباني لـ «كورونا»

محمد متولي 10 أبريل 2020 01:31

قال وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار، إنه تم الحصول على عينانت من دواء جديد لكوورنا المستجد وذلك بمقابل مادي، وتم تجربته على مئات من المصابين في الصين.

 

وأشار خلال مداخلة هاتفية في برنامج «على مسئوليتي»؛ المذاع على فضائية «صدى البلد إلى أنه تم التواصل مع الشركة الأم في اليابان للحصول على مزيد من عينات الدواء الجديد حيث ستصل عينات بداية من الأسبوع المقبل، بعد اعتماده من منظمة الصحة العالمية.

 

أكد الوزير أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يدعم العلماء المصريين في إسهاماتهم في البحث العلمي، لمواجهة خطر انتشار فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن هناك عدة أبحاث يتم العمل عليها ودراستها داخل المراكز البحثية والجامعات خاصة بفيروس كورونا .

 

وأضاف أن مصر تسعى إلى تصنيع المادة الخام لهذا الدواء الذي حقق نجاحا جيدا حتى الآن ويحول النتائج إلى سلبية بنسبة 91%، وفى حال نجاح التجارب السريرية التي تجرى على هذا الدواء، فستبدأ مصانع الدواء المصرية.على الفور في إنتاجه مباشرة.

 

وذكر أن عقار أفيجان الياباني عبارة عن دواء ضد الفيروس، ويستخدم منذ فترة طويلة، ويؤثر على عملية انقسام الفيروس، ويختلف عن دواء الهيدروكسي كلوروكين، الذى يستخدم ضد الملاريا والأمراض الروماتيزمية، منوهًا إلى أن هناك بروتوكولات علاجية عديدة يتم استخدامها، ودراسة تأثيرها على فيروس كورونا المستجد.

يشار إلى 15 حالة وفاة  جديدة.. هي أكبر حصيلة سجلتها مصر لضحايا فيروس كورونا منذ دخوله المرة الأولى للبلاد حيث أعلنت وزارة الصحة والسكان، في بيانها الصادر مساء اليوم الخميس، عن تسجيل 139 إصابة جديدة ووفاة 15 آخرين، وخروج 43 من مستشفيات العزل. 

 

في الأيام السابقة، لم يتخط عدد الوفيات رقم 9 إلا أن اليوم قفزت حصيلة الضحايا لـ15 في يوم واحد، ليصبح إجمالي من فارقوا الحياة على خلفية إصابتهم بفيروس كورونا في مصر حتى الآن 118 حالة. 

 

 

ففي 8 مارس، أعلنت وزارة الصحة عن وفاة أول حالة لمواطن ألماني الجنسية، إثر اصابته بفيروس الكورونا المستجد (كوفيد -١٩).

 

المواطن الألماني يبلغ من العمر 60 عاما، ظهرت عليه أعراض مرضية تتمثل فى إرتفاع بدرجة الحرارة عند وصوله من محافظة الأقصر إلى الغردقة، حيث توجه إلى مستشفي الغردقة العام مساء يوم وصوله الجمعة 6 مارس  لتلقى الرعاية الطبية، وتم إجراء الفحوصات اللازمة له وسحب العينة والتى جاءت إيجابية لفيروس كورونا المستجد يوم

السبت 7 مارس.

 

وأضافت الوزارة أنّه تم وضعه فى الرعاية المركزة نظرا لأنه يعانى من فشل ناتج عن إلتهاب رئوي حاد، ورفض النقل إلى مستشفي العزل المخصص، ثم ساءت حالته وحدث اضطراب فى درجة وعيه، وتوفي 8 مارس، وكشفت الصحة أن الحالة لم تمكث في مصر سوى ٧ أيام فقط.


 

 

 

 وفي 12 مارس، سجلت مصر ثاني حالة وفاة لسيدة مصرية من الدقهلية تبلغ من العمر 60 عامًا، حيث استقبلتها مستشفى صدر المنصورة وهى تعاني من التهاب رئوي حاد، وعلى الفور تم سحب عينة لها وجاءت النتيجة إيجابية لفيروس كورونا المستجد ، وتم نقلها إلى مستشفى العزل، وتوفيت. 

 

 

وفي 16 مارس، سجلت مصر حالتي وفاة جديدتين واحدة لألماني الجنسية يبلغ من العمر 72 عاماً بمحافظة الأقصر، والأخرى لمصري يبلغ من العمر50 عاماً من محافظة الدقهلية، كان مخالطًا  للسيدة المصرية التي توفيت يوم 12 مارس بذات المحافظة. 

 

وأعلنت حينها وزارة الصحة أنّها سحبت عينات من أسرة المتوفى البالغ عددهم 3 أفراد وجاءت نتائجهم إيجابية لفيروس كورونا المستجد وهم ضمن عدد إجمالي الحالات الإيجابية المعلنة.

 

 

وفي 17 مارس؛ سجلت الصحة حالتي وفاة جديدتين واحدة لإيطالية الجنسية تبلغ من العمر 78 عامًا وتوفيت بمستشفى العزل، والأخرى لمصري يبلغ من العمر 70 عامًا من محافظة القاهرة، وتوفي بمستشفى العزل.

 

 

 

وفي 19 مارس ارتفع عدد الوفيات إلى 7 بعد تسجيل حالة وفاة جديدة لمصري يبلغ من العمر 68 عامًا من محافظة الجيزة، توفي بمستشفى العزل.

 

وفي 20 مارس، سجلت "الصحة" حالة وفاة جديدة لمواطن مصري يبلغ من العمر 60 عامًا من محافظة الجيزة، كان عائدا من إيطاليا.

 

 

 

 

وفي 21 مارس، سجّلت الوزارة وفاة حالتين، الأولى لسيدة مصرية تبلغ من العمر 68 عامًا من محافظة الجيزة، والآخرى لمواطن مصري يبلغ من العمر 75 عامًا من محافظة الجيزة أيضًا.

 

 

وفي 22 مارس، ارتفع اجمالي الوفيات إلى 14 حالة بعد تسجيل 4 حالات وفاة لمواطنة  تبلغ من العمر 51 عامًا، ومواطن يبلغ من العمر 80 عامًا، وآخ يبلغ من العمر 73 عامًا، ومواطن يبلغ من العمر 56 عامًا.

 

 

وفي 23 مارس، سجلت الصحة وفاة خمس حالات جديدة بفيروس كورونا من ضمنهم حالة لهندى، و4 حالات من المصريين.

 

وفي 24 مارس، بلغ إجمالي عدد الوفيات 20 حالة بعد تسجيل حالة جديدة لمواطنة مصرية من محافظة الإسكندرية تبلغ من العمر 54 عامًا. 

 

أمّا يوم 25 مارس، سجّلت "الصحة" وفاة مواطن مصري يبلغ من العمر 63 عامًا من محافظة المنوفية.

 

 

وفي 26 مارس؛ سجلت الصحة 3 حالات وفاة جديدة لمصريين إحداهم سيدة تبلغ من العمر 60 عامًا، والآخر رجل يبلغ من العمر 72 عامًا، بالإضافة إلى رجل يبلغ من العمر 78 عامًا وجميعهم من محافظة القاهرة.

 

 

وسجلت مصر في 27 مارس وفاة 6 حالات بينهم سيدة ألمانية تبلغ من العمر ٧٥ عامًا، و 5 مصريين تتراوح أعمارهم بين ٥٠ عامًا و٦٥ عامًا من محافظتي القاهرة ودمياط.

 

 

وفي 28 مارس سجلت مصر وفاة 6 حالات بينهم رجل إيطالي يبلغ من العمر 73 عامًا، و 5 مصريين تتراوح أعمارهم بين 57 عامًا و78 عامًا من محافظات القاهرة، دمياط، المنيا، وبورسعيد.

 

 

وفي 29 مارس؛ سجلت مصر وفاة 4 حالات جديدة لمصريين من محافظة القاهرة تتراوح أعمارهم بين 58 عامًا و84 عامًا، وذلك بعد وصولهم إلى المستشفيات في حالة صحية متأخرة.

 

 

وفي صباح 30 مارس، فارق الحياة  أول طبيب مصري ويدعي "أحمد عبده اللواح" أستاذ التحاليل الطبية بجامعة الأزهر، عن عمر يناهز 57 عامًا إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد.

 

مساء اليوم ذاته، أعلنت وزارة الصحة وفاة حالة واحدة لمصرية تبلغ من العمر 44 عامًا من محافظة القاهرة، موضحًا أنها توفيت فور وصولها المستشفى.

 

وفي 31 مارس، أعلنت وزارة الصحة  تسجيل 5 حالات وفاة جديدة من المصريين، فارق الحياة  اثنين منهم قبل وصولهما إلى المستشفى، وحينها كانت نسبة الوفيات في مصر  بلغت  0.4 حالة لكل مليون مواطن. 

 

 

 

وفي 1 أبريل سجلت مصر 6 وفيات جديدة بفيروس كورونا بينهم أردني الجنسية و5 مصريين، وفي اليوم  التالي مباشرة 2 إبريل سجلت مصر 6 حالات وفاة جديدة جميعهم مصريين. 

 

 

وفي 3 أبريل ارتفع عدد الوفيات في مصر إلى 66 وفاة، بعد تسجيل 8 حالات جديدة بينهم أجنبي و7 مصريين، وفي اليوم التالي تم تسجيل 5 وفيات جديدة.

 

وفي 5 أبريل، أعلنت "الصحة" عن وفاة 7 آخرين ولم تتطرق خلال الأيام الأولى من أبريل إلى ذكر أي تفاصيل عن أعمار المتوفين. 

 

 

 

وفي 6 أبريل، أعلنت الصحة عن أنّ نسبة الوفاة قبل الوصول إلى المستشفيات تصل إلى 30٪؜، وكشفت حينها عن أن 7 فارقوا الحياة  إثر إصابتهم بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 85 حالة، وفي اليوم التالي سجلت الصحة 9 وفيات جديدة. 

 

 

العدد ذاته فارق الحياة في 8 أبريل، حيث سجلت الصحة 9 وفيات جديدة، ليأتي الرقم الأكبر على الاطلاق منذ دخول فيروس كورونا مصر اليوم 9 إبريل بعدما إعلان مصر وفاة 15 حالة جديدة، بينهم اجنبي، ليصبح اجمالي الوفيات حتى اليوم  118 حالة. 

 

للإطلاع على الانفوجراف الخاص بتسلسل الوفيات في مصر على  موقع world meter، الخاص بنشر آخر الإحصائيات المتعلقة بفيروس كورونا،  اضغط هنا

 

 

 

 

أبرز الضحايا

 

عن أبرز ضحايا كورونا في مصر ممن التفتت اليهم الأنظار، وفاة اللواء شفيع عبد الحليم داوود، إثر اصابته بكورونا على خلفية مشاركته في أعمال مكافحة الوباء.

 

 

فارق اللواء شفيع عبد الحليم الحياة عقب ساعات قليلة من وفاة اللواء أركان حرب خالد شلتوت عقب إصابته ايضًا بفيروس كورونا، خلال مشاركته في أعمل مكافحة انتشار الوباء. 

 

 

أما الضحية الثالثة التي التفت إليها الأنظار ايضًا كانت بإعلان وفاة أول طبيب مصري ويدعي "أحمد عبده اللواح" أستاذ التحاليل الطبية بجامعة الأزهر، عن عمر يناهز 57 عامًا إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد.

 

 

 

الجدير بالذكر أن  أعداد الوفيات حول العالم اقتربت من الـ 100 ألف، فبحسب موقع world meter، فإن اجمالى الوفيات بلغ حتى اليوم 94,951 . 

 

وجاءت ايطاليا في صدارة الدول من حيث عدد الوفيات التي بلغت 18,279 وأمريكا في المرتبة الثانية بحصيلة وفيات بلغت 16,374، أما اسبانيا فاحتلت المرتبة الثالثة. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان