فيديو| زوجة صاحب حمار الأقصر: «زوجى عقله تعبان وحالتنا بالبلا»

حمار الاقصر

كشفت قناوية حسان زوجة المواطن الذى أصر على اصطحاب حماره داخل قطر بالأقصر، الأسباب التى دفعت زوجها للقيام بهذا التصرف، ما دفع هيئة السكك الحديثة إلى احتجازة وتحرير محضر له وتوقيع غرامة مالية عليه.

 

وقالت زوجة صاحب حمار الأقصر، فى مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي على قناة "الحدث"، إن الحمار الذى كان يمتلكونه مات، فاضطر زوجها إلى الذهاب إلى سوق السبت بقرية أبنود التابعة لمحافظة قنا لشراء آخر، وحينما طلب من أحد السائقين نقله من نجع حمادي إلى قريتنا بالأقصر بواسطة سيارة ربع نقل طلب منه 1000 جنيه، وهو مبلغ كبير لا نمتلكه، فاضطر لاصطحاب الحمار فى القطار".

 

وطالبت بالإفراج عن زوجها، قائلة : "جوزي مخه على قده تعبان والناس اللي زنت عليه عشان ياخده في القطر، وإحنا علشان حالنا صعب لا عندنا أكل ولا عفش ولا عداد كهرباء ولا مياه وقاعدين على جريد وحالتنا بالبلا، فوافق.. أنا عاملة عملية ومركبة مسامير وجوزي غلبان وعلى قده تعبان".

 

 

وكانت واقعة صعود حمار بالأقصر إلى أحد القطارات، أثارت حالة من الجدل فى مصر خاصة على مواقع التواصل الاجتماعى، بعدما التقط الركاب صورا للحمار الذى ربطه صاحبه فى أحد الأعمدة الحديدية داخل إحدى العربات.

 

من جانبها أحالت هيئة السكك الحديدية الواقعة للتحقيق بعد تحرير محضر حمل رقم 189/2 لسنة 2020 أحوال قسم النقل والمواصلات بالأقصر، وجرى احتجاز المواطن تمهيدا لعرضه على النيابة، إضافة إلى توقيع غرامة مالية على المزارع صاحب الحمار قدرها 500 جنيه.

 

بدأت الواقعة عندما اشترى مزارع حمارا من سوق السبت بقرية أبنود التابعة لمحافظة قنا، واستقل به القطار رقم 748 ركاب القادم من محطة نجع حمادي متجهاً إلى محافظة الأقصر، وتشاجر المواطن مع كمسارية القطار عندما طلبوا منه النزول لمخالفة التعليمات، فتم إخطار شرطة النقل والمواصلات بالأمر بوقته وعليه تم تحرير محضر بالواقعة تحت رقم 189/2 لسنة 2020 أحوال قسم النقل والمواصلات بالأقصر وقيام كمسارية القطار باتخاذ الإجراءات القانونية، ووفقا لبيان هيئة السكة الحديد فقد جرى احتجاز الراكب تمهيدا للعرض على النيابة العامة.

 

ووفقا للفقرتين الأولى والثانية من المادة السادسة بلائحة "نقل المستعجل، تحظر هيئة السكة الحديد، نقل عدة طرود عبر جميع القطارات، سواء النوم أو المكيفة والمطورة والمميزة، منها الحيوانات غير الأليفة، أو ركوب القطارات أشياء خطرة أو قذرة أو ينشأ عن ملامستها أو رائحتها أو حجمها أو غير ذلك إقلاق الركاب أو تلويثهم أو تلف أدوات السكك الحديدية أو أمتعة الركاب، وفى حالة ارتكاب هذه المخالفة يتم تسليم المخالف إلى شرطة القطار، إن وجدت، بأول محطة بها نقطة شرطة، لاتخاذ الإجراءات القانونية ضده.

 

كانت هيئة السكة الحديد، أصدرت قرارا عام 2009 بإيقاف نقل الحيوانات غير الأليفة عبر القطارات، عقب انتشار ما يسمى بفيروس انفلونزا الخنازير فى البلاد حماية للمواطنين.

 

وحدد قانون السفر بالسكة الحديد رقم 277 لسنة 1959 بتعديلاته، العقوبات التى تطبق على المخالفين، والتى تصل إلى الحبس فترة لا تقل عن 6 شهور ولا تزيد عن عامين، والغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تزيد عن 10 آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

 

وفى المقابل تسمح هيئة السكة الحديد بنقل بعض الحيوانات الأليفة مثل الكلاب والقطط والماعزوالخرفان مع الركاب بالعربات، بعد الضوابط اللازمة، ووضعها في غرفة العفش، وذلك نظير مقابل مادي، يقدر بـ 420 جنيها، إضافة إلى 10 جنيهات غرامة التحصيل وفي حال رفض الراكب دفع أجرة الطرد والغرامة داخل القطار يتم تسليمه بمحطة الوصول.

مقالات متعلقة