رئيس التحرير: عادل صبري 06:40 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو | الأندية الأعلى قيمة تسويقية في الدوريات الخمس الكبرى

فيديو | الأندية الأعلى قيمة تسويقية في الدوريات الخمس الكبرى

ستاد مصر العربية

الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا

فيديو | الأندية الأعلى قيمة تسويقية في الدوريات الخمس الكبرى

محمد عبد الغني 18 فبراير 2021 14:40

 

أسدل الستار منذ أيام على سوق الانتقالات الشتوية للاعبي كرة القدم في أوروبا، وبناء على ذلك تغيرت القيمة التسويقية للعديد من الأندية الكبرى في العالم.
 

ونشر موقع "ترانسفير ماركت" المتخصص بشؤون كرة القدم، التغييرات التي طرأت على قيمة الأندية التسويقية بعد انتهاء فترة الانتقالات الشتوية، سواء بضم العديد من اللاعبين الجدد أو الاستغناء عن البعض الآخر.

 

ويشير الموقع المتخصص في إحصائيات كرة القدم، إلى أن نادي ليفربول الإنجليزي تصدر قائمة أعلى القيم التسويقية للاعبي كرة القدم في العالم، بمليار و120 مليون يورو.

 

وجاء في المركز الثاني مانشستر سيتي حيث بلغت القيمة التسويقية للفريق الذي يمتلكه الإماراتي منصور بن زايد، مليار و60 مليون يورو.
 

فيما حل في المركز الثالث فريق بايرن ميونخ الألماني بقيمة 879 مليون يورو، بينما حل باريس سان جيرمان الفرنسي رابعا بقيمة تبلغ 869 مليون يورو.

 

 

وتراجعت قيمة الأندية الإسبانية، حيث حل برشلونة، خامسا بـ807 ملايين يورو، فيما احتل تشيلسي المركز السادس بـ804 ملايين يورو، وصعد أتلتيكو مدريد إلى المركز السابع بواقع 769 مليون يورو، وريال مدريد ثامنًا بـ742 مليون يورو.

 

واحتل فريقان من الدوري الإنجليزي في قائمة العشرة، حيث حل مانشستر يونايتد تاسعا بـ738 مليون يورو، فيما حل توتنهام المركز العاشر برصيد 719 مليون يورو.


صلاح في صدارة "البريميرليج"
 

تصدر المصري "محمد صلاح" والمحترف في نادي "ليفربول" قائمة أعلى عشرة لاعبين في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم من حيث القيمة التسويقية، التي نشرتها صحيفة "ذا صن".

 

وبلغت القيمة التسويقية لكل من "صلاح" و"هاري كين" و"ساديو ماني"، و"كيفين دي بروين" 108 ملايين إسترليني (146.4 مليون دولار).

 

وذلك وفقًا لترتيب موقع "ترانسفير ماركت" الذي قدر القيم التسويقية للاعبين بناءً على مجموعة من العوامل منها العمر والولاء للنادي والتعرض للإصابات، بالإضافة إلى المركز الذي يلعبون فيه.

 

 

تراجع ملحوظ للريال
 

وكشف الإحصاء الأخير لموقع ترانسفير ماركت، عن تراجع كبير لفريق ريال مدريد في قائمته المفضلة، حيث يحتل العملاق الإسباني المرتبة التاسعة من حيث القيمة السوقية للاعبيه في عالم كرة القدم العالمية.

 

ووفقال لصحيفة ماركا الاسبانية، أدى "تأجيل ثورة" مدرب الفريق زين الدين زيدان لتحديث الفريق، والثقة المستمرة في الحرس القديم إلى تراجع قيمة الفريق الأول لريال مدريد، بشكل كبير.

 

وكشفت "ماركا" أنه لا يوجد سوى 10 أندية فقط تمتلك الآن تشكيلة "أكبر سنا" من تشكيلة "لوس بلانكوس" في جميع أنحاء أوروبا، وذلك في وقت يتمتع فيه كل من برشلونة وأتلتيكو مدريد بقيمة سوقية أكبر للاعبيهما، وفقًا لحسابات موقع ترانسفير ماركت، التي وضعت ريال مدريد سابقا على رأس أندية العالم بالنسبة لقيمة اللاعبين.

 

وعلى عهدة "ماركا" انخفضت القيمة السوقية بشدة بعد رحيل كريستيانو رونالدو وغاريث بيل، وتقدم أعمار كريم بنزيمة، وسيرخيو راموس، ومارسيلو، وتوني كروس، ولوكا مودريتش.

 

أما الآن فالأمر يختلف، إذ يبتعد ريال مدريد كثيرا جدا عن صدارة "الأغلي"، وحسب قائمة عام 2021، يمتلك كل من ليفربول ومانشستر سيتي فريقًا تبلغ قيمته أكثر من مليار يورو، بينما تراجع ريال مدريد إلى المركز التاسع بـ742 مليون يورو فقط.

 

صحيح أن "لوس بلانكوس" لديه تشكيلة أصغر عددا نسبيًا مقارنة بمنافسيه، لكن الفريق سيحتل المركز الرابع خلف مان سيتي وليفربول وأتلتيكو مدريد، إذا تعلق الأمر بمتوسط قيمة اللاعب الواحد، وهو يبلغ حاليا 33.73 مليون يورو في ريال مدريد.

 

من جهة أخرى لا يمتلك ريال مدريد أي لاعب في قائمة أغلى اللاعبين من حيث القيمة السوقية، التي يتصدرها حاليا كيليان مبابي (باريس سان جرمان) بـ180 مليون يورو، وعليك أن تبحث في الأسفل حتى المركز الـ27، للعثور على لاعب في ريال مدريد، وهو للمفارقة حارس المرمى كورتوا، اللاعب الأكثر قيمة حاليًا في تشكيلة زيدان بـ75 مليون يورو، ويحتل فالفيردي المرتبة الـ31 بـ70 مليون يورو.

 

يشار إلى أن ريال مدريد يحل المركز الثاني  في الدوري الإسباني بعد 23 جولة، وبفارق 6 نقاط عن المتصدر أتلتيكو مدريد الذي يمتلك مباراة مؤجلة.


أرقام ملفتة
 

وعلى عكس "الملكي"، فإن برشلونة لديه لاعبين داخل قائمة أفضل 25 لاعبًا ، إذ تبلغ قيمة أنسو فاتي (في المركز الـ19)، وليونيل ميسي (المركز 24)، 80 مليون يورو لكلا منهما.

 

بينما يمتلك أتلتيكو مدريد، متصدر ترتيب الليجا، جواو فيليكس صاحب المركز التاسع (100 مليون يورو)، وكذلك الحارس يان أوبلاك في المركز 14، (90 مليون يورو).

 

من جهة أخرى، وبينما يمتلك كريستال بالاس أعلى متوسط ​​عمر للاعبين في أوروبا وهو 29.3 عام، فإن ريال مدريد ليس بعيدًا تماما عن ذلك، إذ يبلغ متوسط أعمار الفريق 27.9 عام، وهو يحل في المركز الحادي عشر بين كل أندية أوروبا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان