رئيس التحرير: عادل صبري 09:19 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

الأهلي وبايرن ميونخ.. هل يحقق المارد الأحمر المعادلة الصعبة؟

الأهلي وبايرن ميونخ.. هل يحقق المارد الأحمر المعادلة الصعبة؟

ستاد مصر العربية

الأهلي وبايرن ميونخ

الأهلي وبايرن ميونخ.. هل يحقق المارد الأحمر المعادلة الصعبة؟

محمد عبد الغني 08 فبراير 2021 11:58

 

يحتضن ملعب أحمد بن علي المونديالي في قطر المواجهة المرتقبة بين الأهلي (بطل إفريقيا) أمام نظيره بايرن ميونخ الألماني (بطل أوروبا) وذلك في نصف نهائي بطولة كأس العالم للأندية.

 

استطاع الأهلي التأهل للدور نصف النهائي بعد الفوز على ممثل الكرة القطرية الدحيل بهدف دون رد، ليحجز مقعدا في قبل نهائي كأس العالم للأندية وضرب موعدا مع العملاق الألماني في تمام الثامنة مساء اليوم في اختبار سيكون في غاية الصعوبة.


أجواء معتادة
 

ليست هذه المرة الأولى التي يتأهل فيها النادي الأهلي إلى نصف نهائي مونديال الأندية، لكن المارد الأحمر خلال مشاركاته الستة في كأس العالم للأندية تمكن مرتين من قبل من حجز مقعد في نصف النهائي.

ففي نسخة 2006 حل المارد الأحمر في المركز الثالث، أما في نسخة 2012 فجاء في المركز الرابع بعد السقوط في المربع الذهبي أمام انترناسيونال وكورينثيانز البرازيليين على الترتيب.


وبدون أي شك فإن الأهلي اليوم ليس لديه ما يخسره، رغم تعهد لاعبي الفريق ببذل أقصى جهد لإسعاد الجماهير، وفي تصريح لمدربه الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني خلال المؤتمر الصحفي الخاص باللقاء، أشار إلى أن الأهلي سيكثف دفاعاته بكل تأكيد لمواجهة العملاق البافاري.

 

 

ضربة البداية

 

وتعد مباراة اليوم هي الأولى لفريق بايرن ميونخ الألماني في هذه النسخة، ليبدأ مشواره في بطولة كأس العالم للأندية من نصف النهائي أمام الأهلي.

وسيدخل العملاق البافاري مواجهة الأهلي وعينه على تخطي المحطة الأولى وحجز تذكرته في النهائي لختام لموسمه الاستثنائي الذي يسعى فيه لإضافة اللقب السادس ومعادلة رقم برشلونة في موسم 2009-2010.

 

وشهدت رحلة سفر بايرن ميونخ من ألمانيا إلى العاصمة القطرية الدوحة بعض المشاكل التي تسببت في تأخر إقلاعها لمدة 7 ساعات، لتصل إلى البلد العربي صباح السبت.

 

ورغم هذا الوضع الطارئ، إلا أن المدير الفني لبايرن ميونخ، هانز فليك، أكد خلال ظهوره الأول أمام وسائل الإعلام من أرض المونديال أن الأمر أصبح من الماضي، وأنهم سيحاولون الاستعداد بأفضل صورة ممكنة لمواجهة عملاق القارة السمراء.

 

وقال فليك في تصريحاته: "نريد خوض مباراة نصف النهائي بدوافع كبيرة. هدفنا هو تتويج هذا الموسم العظيم بلقب سادس».

 

من جانبه، قال لاعب وسط الفريق، جوشوا كيميتش، خلال المؤتمر الصحفي: «إنها فرصة عظيمة، وبإمكاننا تحقيق إنجاز تاريخي».

 

وسافر متصدر «البوندسليجا» بقائمة شبه مكتملة قوامها 22 لاعبا، باستثناء الثنائي المصاب بفيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، ليون جوريتسكا والإسباني خافي مارتينيز.

 

وكان بايرن ميونخ قد أتم مهمته المحلية بنجاح قبل توجيه الأنظار للمونديال، بفوز صعب الجمعة الماضي على هيرتا برلين بهدف نظيف سجله الفرنسي كينجسلي كومان.

كيف يلعب الأهلي؟


أنهى الأهلي استعداداته لمواجهة بايرن ميونخ، وشهد مران الفريق الختامي التركيز على تحفيظ اللاعبين خطة المباراة ومراجعة بعض الجمل الفنية والخططية المنتظر الاعتماد عليها في المواجهة المرتقبة الليلة.

 

ويبدو أن بيتسو موسيماني المدير الفني للأهلي استقر على خطة المباراة، وكذلك التشكيلة التي سيخوض بها المواجهة، والتي لن تشهد تغييرات في التشكيلة التي خاض بها مباراة الدحيل القطري، باستثناء ربما تغيير في أحد المراكز الدفاعية.

 

ربما يلجأ موسيماني إلى اللاعب بثلاثي قوي في خط الوسط مكون من حمدي فتحي وأليو ديانج وعمرو السولية، وكذلك ربما يعود إلى اللعب بطريقة الليبرو واللعب ب 5 مدافعين، مع إعطاء مهام جديدة للاعبيه.

 

تشكيل الأهلي المتوقع:
 

حراسة المرمى: محمد الشناوي.

 

خط الدفاع: محمد هاني - بدر بانون - أيمن أشرف - علي معلول.

 

خط الوسط: عمرو السولية - حمدي فتحي – أليو ديانج.

 

خط الهجوم: حسين الشحات - والتر بواليا.

 

قوة بايرن الخططية

لا يخفى على أحد الفوارق الكبيرة بين بايرن ميونخ والاهلي، حيث تصب الترشيحات بنسبة كبيرة لصالح العملاق البافاري نظرا لامتلاكه العديد من العناصر التي تعد الأفضل في أوروبا على الإطلاق، لكن تنتظر الجماهير المصري، وخاصة جماهير  الأحجمر معجزة لتحقيق مفاجأة والصعود إلى نهائي البطولة.


يمتلك الفريق الألماني العديد من مفاتيح اللعب، ومن خلالها يستطيع فك أقوى الدفاعات، كما يبلغ معدل تصويب لاعبي بايرن على المرمى هذا الموسم 16 تسديدة في كل مباراة، في الوقت الذي يبلغ فيه متوسط الاستحواذ 60% ومتوسط دقة التمرير 85%، وفق إحصائية نقلتها صحيفة آس.
 

ويعتمد بايرن ميونخ على الأطراف الطائرة، بالتحديد نتحدث هذا الموسم عن الثنائي بينجامين بافارد وألفونسو ديفيز، وأمامهما ليروي ساني من ناحية وسيرجي جنابري من ناحية أخرى.

 

كما يتفوق بايرن ميونخ في بناء اللعب من جبهة ديفيز وجنابري، التي تصنع 39% من فرص البافاري، بينما لا تسقط الجبهة اليمنى تماما، إذ تصنع اللعب بنسبة 36%، بينما يملك العمق نسبة 25% من صناعة اللعب.

 

وتشير الإحصائيات إلى أن العمق هو الأكثر تسديدا من ناحية أخرى، بنسبة 67% من تسديدات البافاري، ولذلك فالمعادلة معروفة، توغلات من الأجناب ثم كرات في عمق المنطقة وتسديدات بالجملة من لاعبي البافاري.

 

 

تشكيل بايرن ميونخ المتوقع:
 

حراسة المرمى: مانويل نوير.

 

خط الدفاع: بينجامين بافارد - جيروم بواتينج - ديفيد ألابا - لوكاس هيرنانديز.

 

خط الوسط: جوشوا كيميتش - مارك روكا.

 

خط الهجوم: سيرجي جنابري - توماس مولر - كينجسلي كومان - روبرت ليفاندوفسكي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان