رئيس التحرير: عادل صبري 08:37 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو | ماذا قدم العرب في كأس العالم للأندية؟

فيديو | ماذا قدم العرب في كأس العالم للأندية؟

ستاد مصر العربية

الأهلي في كأس العالم للأندية

فيديو | ماذا قدم العرب في كأس العالم للأندية؟

محمد عبد الغني 03 فبراير 2021 12:20

ساعات وتنطلق ضربة البداية لكأس العالم للأندية، التي تستضيفها قطر خلال الفترة من الـ4 من فبراير حتى 11 من الشهر نفسه.

ويشارك الأهلي ممثل مصر وأفريقيا بعدما توج بلقب دوري الأبطال هذا الموسم، حيث تأتي مشاركة المارد الأحمر في البطولة للمرة السادسة في تاريخه، كثاني أكثر فريق مشاركة عبر تاريخ البطولة، بعد أن خاض المعترك العالمي أعوام 2005، و2006، و2008، و2012، و2013 ممثلا لقارة إفريقيا.
 

وعلى مدار تاريخ بطولات كأس العالم للاندية، فرضت الأندية العربية تواجدها سواء من خلال النسخة التي أقيمت عام 2000 أو عندما انطلقت البطولة بنظامها الحالي الذي بدأ في 2005.

 

وسجل فريقا النصر السعودي والرجاء البيضاوي المغربي المشاركة الأولى للعرب في المونديال خلال نسخة 2000.

أما في نسخة 2005 فكانت ضربة البداية من خلال فريقي الأهلي المصري واتحاد جدة السعودي، حيث شاركا في البطولة ضمن نسختها الأولى بشكلها الحالي.

 

ومنذ ذلك الحين كانت المشاركات العربية حاضرة باستمرار فلم تغب الأندية العربية عن مونديال الأندية على مدار النسخ الماضية إلا في نسختي 2015 و2016.

وشهدت النسخة الماضية عام 2019 بالدوحة مشاركة تاريخية للكرة العربية حيث خاضت 3 فرق عربية مونديال الأندية للمرة الأولى، وهي الهلال السعودي بطل آسيا والترجي التونسي بطل أفريقيا والسد القطري ممثل البلد المضيف.

 

ومن المقرر أن مشاركة ثنائي عربي في نسخة 2020 التي ستقام بالدوحة غدا، حيث سيتواجد الأهلي المصري والدحيل القطري ممثلين للكرة العربية.


مراكز متقدمة
 

وفي نسخة 2005 وضعت الأندية العربية بصمة مميزة حيث فاز الاتحاد السعودي بالمركز الرابع، ثم فاز الأهلي المصري بالمركز الثالث في النسخة التالية عام 2006.

 

لكن الإنجاز الأكبر للفرق العربية في البطولة كان بلوغ الرجاء البيضاوي المغربي المباراة النهائية في نسخة 2013، وقد شارك في البطولة كمضيف لها.

وتكرر إنجاز الرجاء مع فريق عربي مضيف آخر هو العين الإماراتي من خلال نسخة 2018 التي استضافتها أبوظبي حيث شق العين طريقه ببراعة إلى المباراة النهائية لكنه سقط أمام ريال مدريد الإسباني.

 

وكانت الفرق العربية المنتمية للقارة الآسيوية أكثر تفوقاً على نظيرتها من القارة الأفريقية في النسخ التي شهدت مشاركة فريقين عربيين أحدهما من آسيا والآخر من أفريقيا.


 

 سجل مشاركات الفرق العربية في مونديال الأندية بنظامها الحالي منذ 2005:

2005: اتحاد جدة السعودي (المركز الرابع) والأهلي المصري (المركز السادس)

2006: الأهلي المصري (المركز الثالث)

2007: النجم الساحلي التونسي (المركز الرابع)

2008: الأهلي المصري (المركز السادس)

2009: أهلي دبي الإماراتي (المركز السابع)

2010: الوحدة الإماراتي (المركز السادس)

2011: السد القطري (المركز الثالث) والترجي التونسي (المركز السادس)

2012: الأهلي المصري (المركز الرابع)

2013: الرجاء البيضاوي المغربي (المركز الثاني) والأهلي المصري (المركز السادس)

2014: وفاق سطيف الجزائري (المركز الخامس)

2017: الجزيرة الإماراتي (المركز الرابع) والوداد البيضاوي المغربي (المركز السادس)

2018: العين الإماراتي (المركز الثاني) والترجي التونسي (المركز الخامس)

2019: الهلال السعودي (المركز الرابع) والترجي التونسي (المركز الخامس) والسد القطري (المركز السادس)
 

 

مواجهة عربية منتظرة
 

وستشهد النسخة الحالية من مونديال الأندية، مواجهة عربية خالصة، حيث يلتقي الأهلي المصري في صدام مرتقب أمام الدحيل القطري.

 

 وتأهل الأهلي المصري إلى كأس العالم للأندية، التي كان من المقرر إقامتها في ديسمبر الماضي لولا فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، بعد الفوز بلقب دوري أبطال إفريقيا للمرة التاسعة في تاريخه، على حساب غريمه الزمالك.

 

ومن المقرر إقامة مباراة الأهي والدحيل القطري غدٍ الخميس، على ملعب المدينة التعليمية بالعاصمة القطرية الدوحة، في الدور الثاني من البطولة، بعد أن تأهل أصحاب الأرض مباشرة من الدور التمهيدي إثر انسحاب أوكلاند سيتي النيوزلندي.

 

وتعد هذه هي المرة الثانية التي يواجه فيها الاهلي فريقا عربيا في مونديال الأندية، كانت المرة الأولى خلال المشاركة الأولى للأحمر في 2005، حين أوقعت قرعة الدور الأول الأهلي في ديربي عربي ضد الاتحاد السعودي، حامل لقب دوري أبطال آسيا في ذلك الوقت.

 

 

وشارك الأهلي وقتها بصفته حامل لقب دوري أبطال إفريقيا، بعد أن انتزع اللقب من النجم الساحلي التونسي في المباراة النهائية بنتيجة إجمالية (3-0).

 

لكن العملاق المصري لا يملك ذكريات جيدة مع هذه البطولة، إذ خسر المباراتين اللتين خسرهما، واحتل المركز السادس والأخير في البطولة.

 

وخسر الأهلي مباراته الأولى ضد الاتحاد السعودي على ملعب طوكيو بهدف وحيد، أحرزه النجم محمد نور.

 

ونافس الأهلي على المركز الخامس في البطولة عندما واجه سيدني إف سي الأسترالي، الذي كان قد خسر بدوره على يد ديبورتيفو سابريسا الكوستاريكي.

 

لكن الأهلي تعرض لخسارة ثانية بنتيجة 1-2، بهدفي ديوايت يورك وديفيد كارني، فيما أحرز عماد متعب أول أهداف الفريق الأحمر في تاريخ كأس العالم للأندية.

 

ويسعى الأهلي لمحو هذه الذكريات السيئة عندما يلاقي فريقا عربيا، من خلال تجاوز عقبة الدحيل القطري، لكن ستنتظره مهمة أصعب في الدور نصف النهائي يوم الإثنين المقبل ضد بايرن ميونخ الألماني، بطل دوري أبطال أوروبا.

 

وتوج بهذه النسخة – الثانية في تاريخ كأس العالم للأندية – ساو باولو البرازيلي، بعد أن تغلب على ليفربول، بطل أوروبا، في المباراة النهائية بهدف.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان