رئيس التحرير: عادل صبري 06:32 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

ماذا يعني فشل الأندية السعودية في نيل شهادة الكفاءة المالية؟

ماذا يعني فشل الأندية السعودية في نيل شهادة الكفاءة المالية؟

ستاد مصر العربية

النصر والاتحاد أكثر المتضررين

ماذا يعني فشل الأندية السعودية في نيل شهادة الكفاءة المالية؟

محمد عبد الغني 25 يناير 2021 17:05

تتواصل أزمة بعض الأندية السعودية، وذلك بعدما قررت وزارة الرياضة عدم منح شهادة الكفاءة المالية لهم بسبب عدم استيفاء شروط الحصول على هذه الشهادة.

 

وقررت الوزارة عدم منح شهادة الكفاءة المالية لخمسة أندية سعودية؛ أبرزها النصر والاتحاد، بالإضافة إلى الباطن والوحدة والاتفاق، وتعمل الشهادة على تحقيق مستقبل مالي مستدام للوصول لأفضل ممارسات الحوكمة المالية بما يضمن استقرار إدارات الأندية مالياً وتنظيمياً.

 

وكانت لجنة الكفاءة المالية التابعة للوزارة اعتمدت القرارات الخاصة باستحقاق شهادة الكفاءة المالية لأندية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.

 

وجاء القرار بعد دراسة المستندات المقدمة من الأندية، والخاصة بالالتزامات المالية مستحقة السداد حتى 30 أكتوبر الماضي، ضمن نشاط كرة القدم والواجب تقديم مستندات الوفاء بها حتى 31 ديسمبر الماضي.

 

 

وتضمنت هذه الالتزامات: مستحقات اللاعبين، ومستحقات لأندية رياضية، إضافة إلى مقدمات عقود موظفين ومدربين، وكذلك رواتب لاعبين وموظفين ومدربين، ومكافآت مستحقة.

 

وقررت اللجنة، استناداً إلى المادة "11" من لائحة الكفاءة المالية للأندية الرياضية، منح شهادة الكفاءة المالية لأندية "ضمك، والفتح، والعين، والقادسية، والفيصلي، وأبها، والتعاون، والرائد، والشباب، والأهلي، والهلال).

 

وأكدت اللجنة أن المستحقات المالية التي حالت دون حصول هذه الأندية على شهادة الكفاءة المالية بلغت أكثر من 76 مليون ريال (20.26 مليون دولار) لنادي النصر، و52 مليون ريال (13.86 مليون دولار) للاتحاد.

 

كما بلغت مستحقات الوحدة 19 مليون ريال (5.6 ملايين دولار)، ثم الاتفاق والباطن بواقع 9 ملايين ريال (2.40 مليون دولار) لكل منهما.

 

وأوضحت اللجنة أنه استناداً إلى المادة 22 من اللائحة فإنه يحق للأندية طلب إعادة النظر في هذا القرار خلال مدة لا تتجاوز 3 أيام فقط من تاريخ إخطارها به.

 

حرمان من التعاقدات

 

وتتيح شهادة الكفاءة المالية لأندية الدوري السعودي للمحترفين تسجيل اللاعبين الجدد خلال فترة الانتقالات الشتوية، وبهذا لن تتمكن الإدارات المحرومة منها، من إبرام صفقات جديدة خلال الميركاتو الشتوي.

 

وكان الأندية المحرومة من التعاقدات بعد قرار الكفاءة المالية، تسعى لإبرام بعض الصفقات لتحسين موقفها هذا الموسم، على رأسها ناديي النصر والاتحاد.

وكان "العالمي" يحاول التعاقد مع لاعبين جدد هذا الشتاء، وذلك في ظل معاناة الفريق هذا الموسم، حيث يحتل الفريق المركز السادس برصيد 21 نقطة جمعها من 15 مباراة.

 

كما يعاني فريق اتحاد جدة هو الآخر، بعد قرار وزارة الرياضة حيث كانت تسعى إدارة "الاتي" إلى إبرام تعاقدات جديدة من أجل مواصلة السعى نحو الصدارة.

ويحتل الفريق حاليا يحل الفريق حاليا المركز الرابع خامسا في جدول ترتيب المسابقة، برصيد 25 نقطة جمعها من 15 مباراة

ويرغب الفريق في ضم لاعبين جدد لمواصلة الزحف نحو فرق المربع الذهبي بعد غياب طويل، لكن بعد القرار الأخير لن يكون الناديان قادرين على إبرام تعاقدات جديدة خلال هذه الفترة.

 

وكانت اللجنة قررت استنادا إلى المادة 11 من لائحة الكفاءة المالية للأندية الرياضية، الموافقة على منح شهادة الكفاءة المالية لأندية: ضمك – الفتح – العين – القادسية – الفيصلي – أبها – التعاون – الرائد – الشباب – الأهلي – الهلال.

في المقابل قررت اللجنة عدم منح الشهادة لأندية: الباطن – الاتفاق – الوحدة – الاتحاد – النصر، بسبب عدم استيفائها للمعايير اللازمة، وهو ما سيمنع هذه الأندية من تسجيل لاعبين جدد، خلال فترة الانتقالات الشتوية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان