رئيس التحرير: عادل صبري 08:26 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

كأس العالم لكرة اليد.. سيناريوهات تأهل منتخب مصر لربع نهائي المونديال

كأس العالم لكرة اليد.. سيناريوهات تأهل منتخب مصر لربع نهائي المونديال

ستاد مصر العربية

منتخب مصر لكرة اليد في مونديال العالم

كأس العالم لكرة اليد.. سيناريوهات تأهل منتخب مصر لربع نهائي المونديال

محمد الجبالي 23 يناير 2021 20:26

دخلت بطولة كأس العالم لكرة اليد في مرحلة الحسم وذلك بهد نهاية الجولة الثانية من دوري المجموعات بالبطولة، والتي خرج على إثرها منتخبي بيلاروسيا ومقدونيا تماما، من حسابات المنافسة على بطاقتي التأهل لربع النهائي من المجموعة الرابعة بالبطولة والتي تضم المنتخب المصري.

 

ويحتل المنتخب المصري وصافة ترتيب المجموعة الرابعة خلف منتخب السويد الذي يتصدر المجموعة، برصيد 6 نقاط، لتفوقه في المواجهات المباشرة على مصر، صاحبة نفس الرصيد.

 

المنتخب الروسي يأتي في المركز الثالث برصيد 5 نقاط، لتفوقها في المواجهات المباشرة أيضا على سلوفينيا، صاحبة المركز الرابع بخمس نقاط.

 

 

في حين يحل منتخب بيلاروسيا في المركز الخامس، برصيد نقطتين، ثم مقدونيا في ذيل الترتيب بلا رصيد.

 

ومن المقرر أن تقام مباريات الجولة الأخيرة للمجموعة الرابعة غدٍ الأحد، بين بيلاروسيا ومقدونيا، ومصر وسلوفينيا، والسويد وروسيا.

 

سيناريوهات تأهل الفراعنة
1- فوز مصر على سلوفينيا يرفع رصيد الفراعنة إلى 8 نقاط، ليتأهلوا رسميا بذلك إلى دور الثمانية، بغض النظر عن نتيجة لقاء السويد وروسيا.

 

2- تعادل أو هزيمة السويد، التي إذا فازت ستحتل قمة الترتيب في كل الأحوال، يصعد بمنتخب مصر متصدرا للمجموعة. 

 

3- التعادل أيضا يكفي مصر للتأهل، حيث ستصل بها إلى 7 نقاط، وبالتالي ضمان الصعود بغض النظر عن مباراة روسيا والسويد.

 

 

4- في حال تعادل مصر، مع خسارة السويد، سيصعد الفراعنة في الصدارة مع روسيا الوصيفة، بفارق المواجهات المباشرة بينهما.

 

5- إذا حدث التعادل في المباراتين، ستصعد السويد في الصدارة ومصر في المركز الثاني.

 

6- في حال خسارة مصر أمام سلوفينيا، سينتهي حلمها بالتأهل لربع النهائي، وحينها ستتأهل روسيا مع سلوفينيا إذا هزمت السويد، التي ستصعد في حالة التعادل أو الفوز، لكن التعادل سيجعلها تحتكم لفارق الأهداف مع سلوفينيا، من أجل حسم الصدارة، نظرا لتعادل الفريقين في مباراتهما.

 

قواعد البطولة
تنص لوائح مونديال اليد على تأهل الاول والثاني من كل مجموعة بالدور الرئيسي، إلى الدور ربع النهائي.

 

-الأولوية للنقاط طبعا، ثم المواجهات المباشرة، وبعد ذلك فارق الأهداف، ثم صاحب أكبر عدد من الأهداف، وأخيرا القرعة في حالة التساوي في كل شيء.

 

 

-في حالة تساوي أكثر من فريقين بنفس عدد النقاط، يكون الاحتكام للمواجهات المباشرة بين المنتخبات الثلاثة.

 

ومن المنتظر أن يلتقي المتأهلان عن المجموعة الرابعة التي تضم مصر، مع المنتخبين المتأهلين عن المجموعة الثانية.

 

قطر تحسم الديربي العربي
على الجانب الآخر، فاز منتخب قطر على نظيره منتخب البحرين، في المباراة التي جمعت بينهما، السبت، في الجولة الثانية للمجموعة الثانية بنتيجة 28 - 23.

 

جاء الشوط الأول من المباراة المقامة على الصالة الرئيسية بستاد القاهرة الدولي، متكافئا بين المنتخبين، حيث تقاسم الفريقين السيطرة على مجريات الأمور في شوط حسمه منتخب البحرين بنتيجة 14 - 13.

 

واختلفت الأمور في الشوط الثاني، بعد أن استعاد منتخب العنابي زمام الأمور، بعد تألق معظم لاعبيه، وعلى رأس حارس المرمى المخضرم دانيجل ساريك، صاحب الـ43 عاماً، ليحسم منتخب قطر ديربي الخليج بفارق 5 أهداف.

 

 

وحصد جائزة رجل المباراة رافائيل كابوتي لاعب منتخب قطر، بعد أن ساهم في فوز فريقه، وحصد أول نقطتين في الدور الرئيسي.

 

بهذا الفوز قفز المنتخب القطري إلى المركز الثالث مؤقتاً برصيد 4 نقاط، قبل مواجهتي نفس الجولة التي يلتقي خلالها منتخب الأرجنتين بنظيره الكرواتي، بينما يواجه المنتخب الياباني نظيره الدنماركي.

 

ويختتم المنتخب القطري مواجهاته بمواجهة المنتخب الأرجنتيني، الاثنين، بينما يلتقي منتخب البحرين بنظيره الياباني، في الجولة الثالثة والأخيرة للدور الرئيسي لبطولة مصر 2021.

 

إسبانيا تقترب من ربع النهائي
كما تغلب منتخب إسبانيا على نظيره أوروجواي في الجولة الثانية للدور الرئيسي بالمجموعة الأولى لبطولة العالم بنتيجة 38-23.

 

انتهى الشوط الأول بتفوق كبير لإسبانيا بنتيجة 24-12 مع محاولة أوروجواي تقليل الفارق.

 

وفي الشوط الثاني استمرت سيطرة إسبانيا على اللقاء واتسع الفارق حتى أنهى الماتادور المباراة لصالحه بنتيجة 38-23.

 

 

وحصل أيتور أرينو لاعب إسبانيا على جائزة رجل اللقاء بعد تسجيله 8 أهداف في المباراة.

 

بهذه النتيجة اقتربت إسبانيا من التأهل للدور ربع النهائي بعد أن وصلت للنقطة السابعة في صدارة المجموعة الأولى بالدور الرئيسي من انتصارين على ألمانيا وأوروجواي ويتبقى لها مباراة أمام المجر يوم الإثنين المقبل في ختام مباريات الدور الرئيسي، بينما تجمد رصيد أوروجواي بدون نقاط في المركز الأخير من خسارتين أمام بولندا وإسبانيا، وتلعب أوروجواي أمام البرازيل في الجولة الأخيرة.

 

المجر تتأهل رفقة إسبانيا
تغلب منتخب المجر على منتخب بولندا في الجولة الثانية للدور الرئيسي بالمجموعة الأولى لبطولة العالم لكرة اليد مصر 2021 ، بنتيجة 30-26.

 

انتهى الشوط الأول بتفوق كبير للمجر بنتيجة 16-10 مع محاولة بولندا تقليل الفارق.

 

وفي الشوط الثاني استمرت سيطرة المجر على اللقاء حتى أنهت المباراة لصالحها بنتيجة 30-26.

 

وحصل ماتي ليكاي لاعب المجر على جائزة رجل اللقاء بعد تسجيله 8 أهداف في المباراة.

 

 

بهذه النتيجة تأهلت المجر وإسبانيا إلى الدور ربع النهائي من هذه المجموعة، حيث تحتل المجر الصدارة برصيد 8 نقاط وخلفها إسبانيا برصيد 7 نقاط قبل جولة من نهاية الدور الرئيسي، بينما تأتي بولندا في المركز الثالث برصيد 4 نقاط.

وتقام في الجولة الأخيرة يوم الإثنين المقبل 3 مباريات حيث تلعب إسبانيا ضد المجر وبولندا ضد ألمانيا والبرازيل ضد أوروجواي.

 

تونس تعبر عقبة الكونغو الديمقراطية
فاز منتخب تونس على نظيره منتخب الكونغو الديمقراطية بنتيجة 38 - 22، في ثاني لقاءات كأس الرئيس للمجموعة الأولى لبطولة العالم لكرة اليد مصر 2021.

 

انتهى الشوط الأول بتقدم نسور قرطاج بنتيجة 17 - 13، قبل أن يوسع الفارق خلال أحداث الشوط الثاني في اللقاء الذي أقيم على صالة الدكتور حسن مصطفى بمدينة 6 أكتوبر.

 

بهذه النتيجة حصل المنتخب التونسي على نقطتين ليحتل صدارة المجموعة الأولى من كأس الرئيس برصيد 4 نقاط عقب حصوله على نقطتين اعتباريتين من انسحاب كاب فيردي، بينما توقف رصيد الكونغو الديمقراطية عند نقطتين فقط.

 

وحصل جوتييه مفومبي لاعب المنتخب الكونغولي على جائزة أفضل لاعب في المباراة بعد الأداء الرائع الذي ظهر به خلال اللقاء بالرغم من خسارة منتخب بلاده، حيث نجح في تسجيل 5 أهداف.

 

ومن المقرر أن يلتقي منتخب تونس يوم الإثنين المقبل مع نظيره الأنجولي، فيما يحصل منتخب الكونغو الديمقراطية على راحة بعد انسحاب منتخب كاب فيردي، وينتظر مباريات تحديد المراكز.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان