رئيس التحرير: عادل صبري 06:13 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو | إيقاف محمد الشناوي.. هل تخفف العقوبة بعد تصعيد الأهلي؟

فيديو |  إيقاف محمد الشناوي.. هل تخفف العقوبة بعد تصعيد الأهلي؟

ستاد مصر العربية

محمد الشناوي حارس الاهلي

فيديو | إيقاف محمد الشناوي.. هل تخفف العقوبة بعد تصعيد الأهلي؟

محمد عبد الغني 18 يناير 2021 21:10


حالة من الجدل تسيطر على وسائل التواصل الاجتماعي بعد واقعة حارس الأهلي محمد الشناوي خلال مباراة فريقه أمام البنك الأهلي، حيث أظهرت لقطات الفيديو قيام اللاعب بدفع حكم المباراة من يده بعد انتهاء المباراة.


وشهد استاد المكس بالإسكندرية تعثرا جديدا للمارد الأحمر، حامل لقب الدوري أمام نظيره البنك الأهلي، الصاعد حديثا إلى المسابقة في الموسم الجاري، ضمن الجولة الثامنة من المسابقة المحلية، بعدما انتهت المباراة بالتعادل السلبي.


كما شهدت المباراة جدلا تحكيميا، بعدما ألغى الحكم هدفا للأهلي أحرزه أيمن أشرف مدافع الفريق في الشوط الثاني، بعد اللجوء إلى تقنية الفار، والتي أظهرت دفع لاعب الأهلي لمدافع البنك الأهلي.


واقعة الشناوي


وفور إطلاق صافرة انتهاء المباراة، توجه حارس مرمى الأهلي محمد الشناوي إلى الحكم محمد سلامة، حيث أظهرت الكاميرات نقاشا حادا دار بين الثنائي، كما كشفت الإعادة التلفزيونية جذب "الشناوي" يد الحكم المباراة.

 

 

وقررت إدارة لجنة المسابقات بالاتحاد المصري لكرة القدم إيقاف محمد الشناوي قائد وحارس الأهلي 4 مباريات لسلوكه غير الرياضي تجاه حكم لقاء فريقه ضد البنك الأهلي.

 

وأوضح اتحاد الكرة في بيانه المقتضب اليوم الإثنين أن الشناوي تم تغريمه كذلك 20 ألف جنيه، وبذلك يغيب الشناوي عن مباريات الأهلي ضد المقاولون العرب وبيراميدز وسموحة وطلائع الجيش.


وبحسب اللائحة التي أقرها الاتحاد المصري لكرة القدم هذا الموسم، هناك 3 عقوبات توقع على اللاعب حال ارتكب مخالفة تجاه الحكم أو أي من مساعديه، الأولى هي السلوك غير الرياضي تجاه الحكم أو أحد مساعديه، ويعاقب اللاعب فيها بالإيقاف 4 مباريات.

 

أما الحالة الثانية فهي دفع الحكم أو أحد مساعديه باليد، ويعاقب مرتكب هذه المخالفة بالإيقاف 8 مباريات، ونفس مدة الإيقاف في حالة سب الحكم أو البصق عليه هو أو على أحد مساعديه.

 


تصعيد منتظر 
 

ولا شك أنه خلال الساعات القليلة المقبلة، سيصدر الأهلي عدة قرار اعتراضا منه على قرار اتحاد الكرة بإيقاف محمد الشناوي. 

ومن المقرر أن يتقدم الأهلي بخطاب رسمي لاتحاد الكرة غدا، للاعتراض على قرار إيقاف الشناوي، وقد يربط الأهلي استمراره في المسابقة بإلغاء العقوبة. 

فيما قد يطالب الأهلي بتخفيف العقوبة إلى مباراتين فقط، والغرامة المالية، على اعتبار انه الفعل بحسب وجهة نظر المجلس الأحمر لا تعد سلوكا يستوجب الإيقاف 4 مباريات
 

 

واقعة الهدف الملغي
 

ورغم واقعة الشناوي كانت حديث السوشيال ميديا، لكنها لم تأخذ حيزا في الاستديوهات التحليلية عقب المباراة، حيث اكتفت العديد من القنوات بفرد مساحة كبيرة للتعليق على هدف الأهلي الملغي.

واستعانت قناة "أون تايم سبورت" بـ3 حكام في برامجها المختلفة لتحليل هدف الأهلي الملغى، والبت في صحة قرار الحكم، حيث قال الحكم المعتزل أحمد الشناوي إن قرار الحكم بإلغاء الهدف بعد الرجوع لحكم الفيديو يعد قرارا صحيحا.

 

كما استعانت قناة "أون تايم سبورت" بالحكم سمير عثمان لتحليل الهدف مرة أخرى، وكان قراره بأن الهدف صحيح، والحكم حرم الأهلي من النقاط الثلاث، بعدما انتهت المباراة بالتعادل دون أهداف.

 

ولم تكتف القناة بآراء الحكام المصريين حيث لجأت إلى الحكم الجزائري جمال حيمودي، والذي أكد صحة قرار الحكم بإلغاء الهدف على اعتبار أن ما قام به لاعب الأهلي يعد مخالفة واضحة أثناء تسجيل الكرة في المرمى.

 

خطاب الأهلي

وقبل إصدار عقوبة الشناوي أرسل مجلس إدارة الأهلي خطاباً رسمياً للجنة الثلاثية المكلفة بإدارة اتحاد الكرة برئاسة أحمد مجاهد، وطالبت بضورة إيقاف أخطاء الحكام "الفجة" وغير المبررة التي تسببت في عرقلة مسيرة الفريق.

 

وجاء بيان الأهلي:

أرسلت إدارة النادي خطابا إلى اتحاد الكرة ، تطالبه فيه بالتدخل الفوري لإيقاف الأخطاء التحكيمية «الفجة» وغير المبررة، والتي تسببت في عرقلة مسيرة الأهلي وحرمانه من حقوقه المشروعة في المباريات السابقة.

 


 

وأكد النادي في خطابه على أن الأخطاء التحكيمية التي شهدتها بعض مباريات الأهلي في الدوري لم تقتصر فقط على حكام الساحة، ولكن امتد الأمر أيضا إلى حكام الـ« V. A. R » ، حيث تم إلغاء أهداف صحيحة، وعدم احتساب ضربات جزاء شرعية، بالإضافة إلى استبعاد الحكام الدوليين من إدارة غالبية مباريات الأهلي في تصرف غير مفهوم.

 

وجاء في الخطاب أيضا أن النادي الأهلي لم يكن يرغب ــ كعادته ــ في التعقيب على أداء التحكيم المصري، ولكن الأخطاء التحكيمية الأخيرة والمتكررة، والتي أثرت في نتائج بعض المباريات بشكل مباشر مثلما جرى في مباراتي وادي دجلة والبنك الأهلي واللتين شهدتا أخطاء غير مقبولة؛ سواء من حكام الساحة أو من حكام الـ«V.A.R » ، دفعت النادي لهذه المخاطبة العاجلة؛ حرصًا على مبدأ تكافؤ الفرص.

 

وطالب الأهلي مسئولي اللجنة الثلاثية المكلفة بإدارة اتحاد الكرة بضرورة التدخل لإعادة الأمور إلى نصابها الطبيعي بإيقاف الأخطاء التحكيمية، وتطبيق معايير ثابتة على الجميع؛ لضمان استكمال بطولة الدوري في أجواء رياضية بعيدة عن الشحن الجماهيري، ووسط معايير راسخة للعدالة والشفافية بين جميع الأندية المتنافسة.

 

انتقاد حاد
 

بدوره، صب سيد عبد الحفيظ، مدير الكرة بالنادي الأهلي غضبه على طاقم التحكيم، مشددا على أن هدف أيمن أشرف الذي ألغاه حكم اللقاء صحيح.

 

وأضاف عبد الحفيظ أن هناك بعض الأمور لا يريد التحدث فيها، مشيرا إلى أن الأهلي صاحب الرقم القياسي في الفوز ببطولة الدوري المصري، وبطل دوري أبطال إفريقيا، لم يأت إليه سوى حكمين دوليين فقط خلال السبع جولات الماضية في بطولة الدوري.

 

ووجه عبد الحفيظ استفسارا إلى وجيه أحمد، رئيس لجنة الحكام، عن سبب ابتعاد الحكام الدوليين عن إدارة مباريات النادي الأهلي، مشيرًا إلى أنه لا ينتقد أي شخص داخل المنظومة الرياضية، لكنه يوجه سؤالًا مباشرًا إلى المسئول عن تعيين حكام الدوري.

 

وقال إن هدف أيمن أشرف الذي سجله في شباك البنك الأهلي صحيح، خاصة أن مدافع الفريق المنافس لم يرتق للأعلى، بينما قام أيمن أشرف بالارتقاء ولعبها برأسه، وهو وضع تشريحي سليم.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان