رئيس التحرير: عادل صبري 12:43 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

رئاسة الكاف.. 4 مرشحين بينهم ملياردير يشعلون الصراع

رئاسة الكاف.. 4 مرشحين بينهم ملياردير يشعلون الصراع

ستاد مصر العربية

منافسة شرسة على رئاسة الكاف

رئاسة الكاف.. 4 مرشحين بينهم ملياردير يشعلون الصراع

محمد عبد الغني 10 نوفمبر 2020 17:18

يبدو أن انتخابات رئاسة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" ستشهد صراعا كبيرا، وسط عدة أزمات وقضايا تحيط بالكرة الأفريقية.

 

وما يزيد من سخونة الصراع المحتمل، إعلان اتحاد جنوب أفريقيا لكرة القدم رسمياً خوض باتريس موتسيبي انتخابات رئاسة الاتحاد القاري.

 

وكشف داني جوردان رئيس الاتحاد الجنوب أفريقي في مؤتمر صحفي أن الاتحاد المحلي صدق على خوض باتريس موتسيبي مالك نادي ماميلودي  صن داونز الانتخابات على مقعد رئيس الكاف.

 

ويأتي ترشح موتسيبي قبل 3 أيام من غلق باب الترشح لرئاسة الاتحاد الإفريقي في 12 نوفمبر الجاري، على أن يتم التصويت وإجراء الانتخابات في مارس 2021 بالمغرب، بينما يعلن كاف المرشحين بشكل رسمي يوم 11 يناير.

 

وباتريس موتسيبي صاحب الـ58 عاما هو رجل أعمال جنوب أفريقي وأحد أقطاب صناعة التعدين في أفريقيا.

 

وتقدر ثروة مالك فريق صن داونز بـ 2.4 مليار دولار، حيث جاء رقم 847 في قائمة أغني أغنياء العالم واحتل المرتبة السادسة في أغنياء جنوب أفريقيا والـ22 علي مستوي أغنياء أفريقيا، بحسب مجلة فوربس.

 

وفي وقت سابق أعلن المدغشقري أحمد أحمد، رئيس الكاف الحالي، عن موقفه من الترشح لولاية ثانية في العام المقبل.

 

وذكر أحمد أحمد عبر حسابه الرسمي في تويتر: "لقد شهد كاف عدة تطورات في السنوات الأربع الماضية وأنا فخور بإنجازات فريقي".

 

وتابع: "أقدم الشكر والامتنان لدعمكم ومساعدتكم في عالم كرة القدم داخل أفريقيا وخارجها ولقد قررت الترشح لولاية ثانية بعد تفكير وتشاور".

 

يذكر أن أحمد أحمد فاز برئاسة كاف في مارس 2017 بعد صراع  مع الكاميروني عيسى حياتو، رئيس السابق للاتحاد الأفريقي.

 

لكن هناك تكهنات تشير إلى أن أحمد أحمد لن يكون متواجدا في الانتخابات المقبلة نظرا للأزمات التي تحيط بالرجل الأول في منظومة الكرة الأفريقية.

ومن المتوقع أن تصدر قرارات من لجنة الانضباط التابعة للاتحاد الدولي ردا على الشكاوى التي رفعها الراحل عمر فهمي السكرتير العام للكاف بسبب مخالفات مالية خاصة بإسناد عدد من المهام التجارية لشركات بعينها من رعاة الملابس في بطولة أمم أفريقيا للمحليين التي أقيمت قبل عامين بالمغرب وغيرها من الأمور التي تواصل الشرطة الفرنسية التحقيق فيها.

 

أنوما يشعل الصراع


من جانبه قرر رئيس الاتحاد الإيفواري لكرة القدم، جاك أنوما، الترشح رسميا لرئاسة الاتحاد الإفريقي، عقب حصوله على الموافقة من طرف سلطات بلاده.

 

وكشفت تقارير صحفية، أن أنوما كشف نيته في الترشح لرئاسة ”الكاف“ للاعبي المنتخب الايفواري ورجال الإعلام في بلاده، مؤكدة أنه لم يتبق أمام أنوما، سوى خطوة واحدة لترسيم ترشيحه وهي الحصول على دعم 3 اتحادات على الأقل.

 

 

وتولى أنوما منصب رئيس اتحاد كوت ديفوار وعضوية المكتب التنفيذي لـ”الكاف”، وقت عيسي حياتو الرئيس السابق للاتحاد الإفريقي، حيث حاول الترشح ضد "الكاميروني" غير أنه تم إقصاؤه.

 

ويعتبر أنوما أول منافس يشعل الانتخابات الأفريقية، بعد أن كان أحمد أحمد رئيس الاتحاد الحالي يحاول الحصول على المنصب بالتزكية.

 

تواجد موريتاني

 

بدوره، أعلن أحمد ولد يحيى رئيس الاتحاد الموريتاني عزمه الترشح لرئاسة الاتحاد الافريقي لكرة القدم، عبر حسابه على تويتر، ليكون أول رئيس اتحاد عربي يقرر خوض غمار منافسات المعركة.
 

وقال ولد يحيى، في بيان رسمي: "حرصاً على الترويج لكرة القدم الأفريقية وبعد تفكير عميق ومشاورات مستفيضة ، قررت تقديم ترشيحي لرئاسة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم".

 

 

ويتولى أحمد ولد يحيى، رئاسة الاتحاد الموريتاني منذ عام 2011، كما يشغل منصب عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي منذ عام 2017، في أعقاب انتخاب أحمد أحمد، رئيسًا لـ "كاف"

 

في المقابل، قرر أماجو بينيك، رئيس الاتحاد النيجيري لكرة القدم الانسحاب من انتخابات الاتحاد الإفريقي، معلنا توجيه كامل دعمه إلى باتريس موتسيبي رئيس ومالك ماميلودي صنداونز.
 

وأشار التقرير إلى أن بينيك فضل عدم خوض السباق الرئاسي وعوضا عن ذلك توحيد الجهود من أجل ضمان نجاح موتسيبي الذي سيجد منافسة شرسة مع أحمد أحمد الرئيس الحالي، وجاك أنوما الإيفواري، بحسب بي بي سي. 


 

طارق بوشماوي

من المتوقع أن يصدر التونسي طارق بوشماوي قراره بشكل رسمي بشأن الترشح لرئاسة "كاف" من عدمه، بعدما أعلن نيته في وقت سباق خوض غمار المنافسة.

لكن رغبة بوشماوي تصطدم برفض اتحاد الكرة في بلاده برئاسة وديع الجرئ فكرة ترشحه ما يعني أنه لن يحصل على دعم الاتحاد المحلي لبلاده.

 

يذكر أن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم تأسس عام 1957 بفكرة ثلاثية مشتركة بين مصر والسودان وإثيوبيا وانضمت لعضويته جنوب أفريقيا، وتعاقب على رئاسته 7 أسماء، البداية مع المصري عبد العزيز سالم، الذي تولى رئاسة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في الفترة من 1957 – 1958، ثم مواطنه محمد عبد العزيز مصطفى في الفترة 1958 – 1968 .

ثم جاء السوداني عبد الحليم محمد في الفترة بين 1968 - 1972 والإثيوبي يدنكاتشيو تسيما في الفترة 1972 - 1987.

وعاد السوداني عبد الحليم محمد لمدة أخرى عام 1987 - 1988 ثم عيسي حياتو الذي ظل لمدة 29 عاما بدءا من 1988 حتى عام 2017 حيث أطاح به أحمد أحمد.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان