رئيس التحرير: عادل صبري 10:51 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

اللائحة الجديدة.. شرارة معركة منتظرة في اتحاد الكرة

اللائحة الجديدة.. شرارة معركة منتظرة في اتحاد الكرة

ستاد مصر العربية

اللجنة الخماسية المكلفة بإدارة اتحاد الكرة

اللائحة الجديدة.. شرارة معركة منتظرة في اتحاد الكرة

ضياء خضر 09 أكتوبر 2020 21:00

أجواء ساخنة يستعد اتحاد الكرة المصري لاستقبالها في الأيام والأسابيع المقبلة، وتحديدًا بعدما أعطى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الضوء الأخضر للجنة الخماسية التي تدير الجبلاية لاعتماد اللائحة الجديدة.

 

وأعلن اتحاد الكرة مساء اليوم عن تلقيه نسخة من اللائحة الجديدة تم اعتمادها من الفيفا بعد مراجعتها والتأكد من توافق بنودها مع لائحة الاتحاد الدولي، ومن المنتظر عرض هذه النسخة من اللائحة على الأندية أعضاء الجمعية العمومية لاستطلاع رأيهم بشأنها والسماع لملاحظاتهم عليها، قبل الدعوة لاجتماع طارئ للجمعية العمومية لاعتماد اللائحة.

 

بنود مسربة

 

وبعد الإعلان عن اعتماد الفيفا للمسودة النهائية للائحة اتحاد الكرة اشتعلت بورصة التكهنات حول بعض البنود المسربة من اللائحة الجديدة، والتي ستتضح حقيقتها بمجرد إرسال نسخة من اللائحة المقترحة للأندية أعضاء الجمعية العمومية.

 

ويستحوذ بند الثماني سنوات على حيز كبير من التكهنات داخل بورصة انتخابات اتحاد الكرة، في ظل عدم وضوح الآلية التي سيتم تطبيقه بها، في وجود احتمالات لتطبيقه بأثر رجعي بحيث يكون منطبقًا على أعضاء المجلس السابق لاتحاد الكرة.

 

وتواردت أنباء عن استقرار واضعي اللائحة الجديدة لاتحاد الكرة على أن يكون تطبيق بند الـ 8 سنوات على المنصب فقط، بمعنى أنه لا يجوز لشخص شغل منصب عضوية مجلس اتحاد الكرة لأكثر من دورتين، وإذا ما أراد دخول الانتخابات مرة أخرى فعليه المنافسة إما على منصب نائب الرئيس أو الرئيس.

 

كلك تحدثت الأنباء الواردة من داخل اتحاد الكرة عن إقرار اللائحة الجديدة للجبلاية بند تعارض المصالح، وهو البند الذي سيكون له دور كبير في تغيير شكل الخريطة الانتخابية المقبلة لاتحاد الكرة، كونه سيحرم بعض الفئات من دخول انتخابات اتحاد الكرة مثل الإعلاميين ووكلاء اللاعبين وملاك ومسئولي شركات الاستثمار الرياضي، بجانب من يشغلون مناصب تنفيذية وإدارية بأندية كرة القدم، إلا إذا تقدموا باستقالاتهم قبل الترشح للانتخابات.

 

أيضًا أفادت التسريبات الصادرة من داخل اتحاد الكرة بشأن اللائحة الجديدة بإقرار بند يتعلق بوجوب أداء المرشح للخدمة العسكرية أو إعفاءه منها، ليكون مؤهلًا لدخول السباق الانتخابي، وبحسب ما هو متداول ألغت اللائحة الجديدة بند السماح لمن يملك تصالح مع القوات المسلحة في مسألة أداء الخدمة العسكرية بخوض السباق الانتخابي.

 

كذلك حددت اللائحة الجديدة حدًا أقصى لسن المرشح في انتخابات اتحاد الكرة، إذ يجب ألا يتخطى سن المرشح 70 عامًا.

 

 

استعراض قوى

 

ومن الوارد بقوة أن يشهد اجتماع الجمعية المقبل لاتحاد الكرة حالة من استعراض النفوذ بين بعض مراكز القوى التي اعتادت التواجد داخل اتحاد الكرة في السنوات الأخيرة، وذلك من خلال حشد أصوات الأندية لرفض بعض بنود اللائحة الجديدة وتعديل بعضها وتمرير أخرى.

 

وربما يتحول اجتماع الجمعية العمومية المقبل لاتحاد الكرة لساحة حرب مبكرة بين بعض الشخصيات الطامحة لفرض سيطرتها على مقاليد الحكم في الجبلاية خلال الفترة المقبلة.

 

وتشير التوقعات إلى أن البند الخاص بتعارض المصالح المقترح وضعه في اللائحة الجديدة لاتحاد الكرة، سيكون محور معركة قوية بين هاني أبوريدة رئيس الجبلاية السابق ونائبه الإعلامي أحمد شوبير.

 

ويتصدر شوبير قائمة الضحايا المنتظرين لبند تعارض المصالح، والذي في حال إقراره سيكون منطبقًا عليه، بحكم عمله في إحدى القنوات الفضائية والتي ترتبط بعلاقة تعاقدية مع اتحاد الكرة كونها القناة الحاصلة على حقوق بث مباريات بطولتي الدوري والكأس بشكل حصري.

 

 

حشد الأصوات

 

كذلك قد يكون البند الخاص بضرورة أداء الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها، أحد محاور الحشد بين أندية الجمعية العمومية خصوصًا من كرم كردي عضو مجلس الجبلاية السابق.

 

وفي حال أقرت اللائحة الجديدة رفض ترشح من يملك تصالح مع القوات المسلحة فيما يخص الخدمة العسكرية، فإن ذلك يعني الإطاحة بكرم كردي من المشهد في اتحاد الكرة بشكل نهائي، والذي أدين بحكم من المحكمة العسكرية بسبب تهربه من أداء التجنيد الإجباري، علمًا أن كردي سبق وخاض الانتخابات السابقة استنادًا إلى التصالح الذي يملكه في هذه القضية بالنظر إلى أن اللائحة وقتها كانت تسمح لمن لديه تصالح بخوض الانتخابات بشكل طبيعي.

 

ويمتلك كردي أرضية كبيرة بين أندية الجمعية العمومية خصوصًا أندية منطقة بحري، وهو ما تترجم من خلال حصده أعلى الأصوات على مقاعد العضوية في الانتخابات الماضية، وسيحاول كردي على الأرجح استغلال هذه الأرضية لإسقاط بند إلزامية أداء الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها، والإبقاء على البند بشكله القديم الذي يتيح له الترشح.

 

أيضًا قد يكون بند الحد الأقصى لسن المرشح في انتخابات اتحاد الكرة أحد محاور حشد مراكز القوى بالجبلاية، خصوصًا وأن تحديد الحد الأقصى لسن المرشح بـ 70 عامًا يعني تضييق الخناق على عدد ليس بالقليل من رموز الحرس القديم لاتحاد الكرة، وفي مقدمتهم هاني أبوريدة رئيس الجبلاية السابق والذي يبلغ عمره حاليًا 66 عامًا، حيث سيكون أمامه فرصة لخوض الانتخابات لدورة واحدة على الأكثر، وهو نفس الحال بالنسبة لعضو المجلس السابق كرم كردي والذي سيكون أمامه فرصة خوض الانتخابات لدورة واحدة فقط حال نجاته من بند الخدمة العسكرية.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان