رئيس التحرير: عادل صبري 11:49 صباحاً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

أول تونسي يترشح لرئاسة الكاف.. من هو طارق بوشماوي؟

أول تونسي يترشح لرئاسة الكاف.. من هو طارق بوشماوي؟

ستاد مصر العربية

طارق بوشماوي المرشح التونسي لرئاسة الاتحاد الافريقي لكرة القدم

أول تونسي يترشح لرئاسة الكاف.. من هو طارق بوشماوي؟

محمد عبد الغني 08 أكتوبر 2020 10:53

5 أشهر تفصلنا عن انتخابات رئاسة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، حيث من المقرر عقدها في 12 مارس 2021، في العاصمة المغربية الرباط. 

ومع بدء العد التنازلي لانتخابات الكاف، يبدو أن المنافسة ستكون على أشدها، نظرا لطبيعة الأحداث التي تمر بها الكرة الأفريقية، من صراعات خلف الكواليس بين العديد من الأطراف. 

سابقة تونسية

وفي مؤشرات على سخونة الانتخابات المقبلة، أعلن التونسي طارق بوشماوي، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، تقديم ترشحه للمنافسة على رئاسة الكاف في انتخابات الجمعية العمومية غير العادية. 
 

بوشماوي الذي يعد أول تونسي يترشح لرئاسة الكاف، وجه رسالة للاتحاد التونسي لكرة القدم وتناقلتها وسائل الإعلام قال فيها: "قررت الترشح لانتخابات منصب رئيس الاتحاد الإفريقي (كاف)، وأرجو الحصول على دعمكم ومساندتكم لضمان أوفر حظوظ النجاح".
 

صاحب الـ54 عاما أكد أن ترشحه لرئاسة الكاف يتجاوز التزامه الشخصي تجاه الكرة الإفريقية ليشمل الهدف في تعزيز مكانة تونس في القارة الإفريقية. 
 

بوشماوي، الذي يشغل أيضا عضوية  اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي للعبة قال : "أعتبر هذا الاستحقاق فرضة تاريخية أمام تونس لترؤس هذا الهيكل الرياضي الكبير، والدفاع عن مصالح كرة القدم الوطنية في مناخ يزداد تعقيدا يوما بعد يوم."

 

دعم ومساندة 

التقى بوشماوي وزير الرياضة التونسي كمال دقيش للإعلان رسميا عن إيداع ملف ترشحه وطلب دعم السلطات التونسية في المعترك الانتخابي.

ونشرت وزارة الرياضة التونسية، بيانا رسميا عبرت فيه عن مساندتها ترشح ممثل تونس لمنصب رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم وتوفير كل الإمكانيات المتاحة لضمان نجاح تونس.

 


وجاء في بيان الوزارة التونسية أن وزير الرياضة كمال دقيش يعلن دعمه اللامشروط لكل المبادرات التي من شأنها أن ترفع راية تونس إفريقيا ودوليا في كل المجالات والقطاعات وذلك تأسيسا للديبلوماسية الرياضية وتعزيزا لتمثيلية تونس في الهياكل الرياضية إقليميا وقاريا وعالميا.

صدام منتظر 
 

وتشير تقارير تونسية إلى أن رئيس الاتحاد التونسي وديع الجريء لن يدعم بوشماوي في انتخابات الاتحاد الأفريقي، بسبب خلافات بين الرجلين حول مكانة تونس في "كاف"، عندما تولى الأخير مناصب عدة في الهيكل الكروي القاري.
 

لكن رئيس الاتحاد التونسي صرح في وقت سابق أنه سيدرس إمكانية دعم طارق بوشماوي لتمثيل تونس في المعترك الانتخابي لرئاسة الاتحاد الإفريقي، وأنه لن يتردد في مساندته في حال اقتضت مصلحة البلاد ذلك.


وتنص القوانين الجديدة للاتحاد الإفريقي، على أن كل مرشح لرئاسة "كاف" يكون مطالبا بالحصول على ثلاث تزكيات من ثلاثة اتحادات محلية من بينها اتحاد بلاده وهو ما يستوجب على طارق بوشماوي أن يحصل على تزكية من رئيس الاتحاد التونسي لكرة القدم وديع الجريء لاستكمال شروط ترشحه.

 


وطارق بوشماوي هو رجل أعمال ومسؤول رياضي، وعضو حالي بالاتحادين الدولي والإفريقي للعبة، شغل منصب رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم من 2011 وحتى 2013.

كما تولى مناصب عدة بالمكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للعبة وهو أول تونسي يتقدم للمنافسة على رئاسة "كاف".

بوشماوي لعب كرة اليد فى نادي الترجي التونسي لمدة موسمين قبل أن ينتقل للعب ضمن صفوف شبابه فى كرة القدم، حتى سافر في عام 1982 لدراسة الهندسة فى الولايات المتحدة الأمريكية.

و حصل بوشماوي على دراسات فى إدارة الإعمال ويتقن 3 لغات بخلاف العربية، الإنجليزية والفرنسية والألمانية، كما يملك العديد من الشركات المتخصصة في صناعة النفط والمنسوجات .
 

 وفي وقت سابق أعلن الاتحاد الإفريقي فتح باب الترشحات لمنصب رئيس الاتحاد القاري للعبة وأعضاء اللجنة التنفيذية، وذلك في أعقاب الجمعية العمومية غير العادية التي ينتظر أن يشارك فيها 54 اتحادا محليا لكرة القدم سيتولون انتخاب رئيس جديد خلفا للملغاشي أحمد أحمد الذي أعلن بدوره تقديم ترشحه بهدف الفوز بولاية ثانية بعد 2017.


هذا ويتم غلق آجال الترشحات يوم 12 نوفمبر المقبل على أن يتم الحسم نهائيا في قائمة المرشحين لمنصب الرئاسة يوم 11 يناير 2021.


جدير بالذكر أن التونسي طارق بوشماوي والملغاشي أحمد أحمد الرئيس الحالي لـ "كاف" أعلنا ترشحيهما لانتخابات الرئاسة فيما تداولت تقارير إعلامية التحاق المصري هاني أبو ريدة بالسباق الانتخابي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان