رئيس التحرير: عادل صبري 06:48 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

انفوجراف| محمود الجوهري.. الذكرى الثامنة لوفاة «الجنرال»

انفوجراف| محمود الجوهري.. الذكرى الثامنة لوفاة «الجنرال»

ستاد مصر العربية

الراحل محمود الجوهري

انفوجراف| محمود الجوهري.. الذكرى الثامنة لوفاة «الجنرال»

محمد جبالي 03 سبتمبر 2020 20:57

تحل اليوم الذكرى الثامنة لوفاة محمود الجوهرى، «جنرال الكرة المصرية» وشيخ المدربين في مصر والوطن العربي، والذي فارق عالمنا في الثالث من سبتمبر من عام 2012.

 

وولد محمود الجوهري في 20 نوفمبر عام 1938 وكانت بدايته مع النادي الأهلي ومنتخب مصر، وذلك في الفترة من 1955 حتى 1966، قبل أن يتولى بعد ذلك مهمة تدريب النادي الأهلي.

 

استطاع الأسطورة الراحل، أن يكتب لنفسه صفحات مضيئة في كتاب تاريخ الكرة المصرية، لما قدّمه من إنجازات سواء عندما كان لاعبًا أو مدربًا.

 

وللجوهري المدرب التاريخي للمنتخب الوطني والأهلي والزمالك، مسيرة ضخمة من الإنجازات فهو صاحب العلامات البارزة طوال مسيرته التاريخية.

 

وساهم الجوهري في اكتشاف ووضع العديد من النجوم على طريق التألق وبناء أجيال مميزة عبر تاريخ كرة القدم المصرية، بجانب إنجازاته الشخصية مع الفراعنة والقطبين.

 

 

بطولة إفريقيا مع الأهلي 1982

 

قاد الجوهري المارد الأحمر ليحقق أول بطولة أفريقية عبر تاريخه عام 1982، وتوالت من بعدها الألقاب المحلية.

 

الوصول لمونديال 90

 

كانت أبرز إنجازات محمود الجوهري، قيادة منتخب للوصول لمونديال كأس العالم عام 1990 للمرة الثانية في تاريخ مصر، بعد 56 عامًا من الغياب.

 

أول من يحقق كأس الأمم لاعبًا ومدربًا

 

ويعتبر الجوهري، أول لاعب يحقق كأس الأمم الأفريقية مع منتخب مصر لاعبًا ومدربًا، حيث حقق البطولة مع منتخب مصر كلاعب عامي 1957 و1959 وعندما كان مدربًا حقق اللقب عام 1998 في بوركينا فاسو.

 

قيادة الأهلي والزمالك

 

والجوهري أيضًا هو أول مدير فني مصري يتولى قيادة الأهلي والزمالك، والأهم من ذلك أنه حقق مع الناديين إنجازات كبيرة، فرغم أنه ابن القلعة الحمراء قاد الأبيض للفوز بأول لقب للسوبر الإفريقي، على حساب الأهلي عام 1993 بجنوب إفريقيا.

 

قاد الأردن للوصول لكأس أمم آسيا

 

وخارج مصر، للجوهري بصمة واضحة كان أهمها قيادة الأردن للوصول إلى نهائيات كأس أمم آسيا في الصين عام 2004 لأول مرة في التاريخ وقاد الفريق للوصول للدور ربع النهائي، وودع البطولة على يد اليابان بركلات الترجيح.

 

ثالث البطولة العربية مع الأردن

 

كما حصل المنتخب الأردني مع الجوهري على المركز الثالث في البطولة العربية للمرة الأولى في تاريخ الأردن والحصول على مركز وصيف كأس غرب آسيا.

 

وأنهى جنرال الكرة المصرية مشواره التدريبي مع منتخب الأردن خلال الفترة من 2002، حتى عام 2004.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان