رئيس التحرير: عادل صبري 12:41 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

كشف كورونا.. أزمة جديدة تهدد انتظام الدوري

كشف كورونا.. أزمة جديدة تهدد انتظام الدوري

ستاد مصر العربية

مسحة تحليل فيروس كورونا - أرشيفية

كشف كورونا.. أزمة جديدة تهدد انتظام الدوري

ضياء خضر 29 أغسطس 2020 12:45

جدل جديد تشهده بطولة الدوري الممتاز بسبب آلية الكشف المبكر عن الإصابات بفيروس كورونا في صفوف فرق البطولة.

 

وبداية من الجولة الـ 23 للدوري التي تنطلق مبارياتها اليوم اعتمد اتحاد الكرة نظام تحليل الدم "رابيد تست" للكشف المبكر عن أي إصابات بفيروس كورونا في صفوف فرق الدوري وأجهزتها الفنية، وذلك بدلًا من نظام المسحات الذي كان معمولًا به من بداية التحضير لعودة المسابقة وخلال الجولات الأربعة السابقة التي أقيمت منذ استئناف البطولة.

 

وبناء على التعديل الجديد في بروتوكول الكشف المبكر عن إصابات كورونا في الدوري، يتم إجراء المسحات في حالة واحدة فقط، وهي عند ثبوت إيجابية تحليل الدم "رابيد تست" لأي لاعب أو فرد بالجهاز الفني لأي فريق، ويكون إجراء المسحة في هذه الحالة بهدف التأكد من إيجابية الحالة.

 

وتسبب نظام الكشف الجديد عن إصابات كورونا في أزمة وارتباك داخل معسكر فريق المصري لمباراة الأهلي المقررة الليلة ضمن الجولة الـ 23 للدوري، حيث أظهر تحليل "رابيد تست" وجود 8 حالات إيجابية في صفوف الفريق البورسعيدي، لكن هذا العدد تقلص إلى 5 فقط بعد إجراء المسحات للثمانية أشخاص الذين جاء تحليلهم إيجابي، وسعى المصري لتأجل مباراته المقررة الليلة مع الأهلي بسبب حالة الارتباك التي سادت تحضيراته للمباراة، لكن هذا المطلب قوبل بالرفض من اتحاد الكرة وكذلك من النادي الأهلي.

 

وبدأت بعض الأصوات من داخل فريق الدوري تطالب بالعودة لنظام المسحات كونه أكثر دقة من تحليل "رابيد تست"، وهي المطالبات التي رد عليها اتحاد الكرة بشكل غير رسمي مؤكدًا أن الكشف من خلال تحليل الدم متوافق مع بروتوكول وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية للكشف عن الإصابات بالفيروس القاتل.

 

وجاء تعديل آلية الكشف عن الإصابات المحتملة بفيروس كورونا في المقام الأول بهدف توفير النفقات، إذ تتكلف المسحة الواحدة قرابة 2000 جنيه، كما أن تحليل "رابيد تست" وبجانب تكلفته المالية المقبولة فإن نتيجته تظهر بعد وقت قصير رغم أنها لا تكون دقيقة بالدرجة الكافية.

 

وقد تشهد الجولات المقبلة من بطولة الدوري مزيد من الخلافات بين الأندية واتحاد الكرة بسبب عدم دقة نتائج تحليل "رابيد تست"، وهو ما يجعل مسئولي الأندية في حالة ترقب عقب ظهور أي حالة إيجابية بناء على نتيجة التحليل انتظارًا لتأكيدها أو نفيها من خلال المسحة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان