رئيس التحرير: عادل صبري 01:16 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بالأرقام.. من يتوج بلقب أفضل لاعب في البريميرليج؟

بالأرقام.. من يتوج بلقب أفضل لاعب في البريميرليج؟

ستاد مصر العربية

ليفربول يتوج بلقب الدوري الإنجليزي

بالأرقام.. من يتوج بلقب أفضل لاعب في البريميرليج؟

محمد عبد الغني 23 يوليو 2020 10:25

اقترب الموسم الاستثنائي للدوري الإنجليزي من الانتهاء، حيث تتبقى جولة واحدة ويسدل الستار على ماراثون البريميرليج الذي يعد أقوى دوريات العالم.
 

واستطاع ليفربول تحقيق اللقب بعد غياب 30 عاما، واختتم الريدز أمس مبارياته على أرضه محققا نتيجة رائعة في مباراة شهدت 8 أهداف، بعدما فاز على تشيلسي 5-3 في الجولة السابعة والثلاثين، واحتفل البطل بتسلم كأس المسابقة ليختتم الموسم دون أي هزيمة بملعبه.


ومن المقرر أن يتم الكشف عن الفائز بجائزة لاعب العام في إنجلترا والتي تعلن عنها رابطة المحترفين الإنجليزية، يوم الجمعة المقبل، بعدما تأخر الإعلان عن موعده المعتاد بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا.
 

وتقدم الجائزة سنويا من قبل رابطة لاعبي كرة القدم المحترفين في إنجلترا، وتعرف اختصارا باسم (PFA)‏ ويحصل عليها أفضل لاعب قدم مستويات مميزة في البطولات الإنجليزية، وتقدم إلى أحد لاعبي الأندية الأنجليزية سواء كان إنجليزي أو أجنبي.

 

بدأت الجائزة في موسم 1973–74 وكان الإنجليزي نورمان هنتر هو أول من يفوز بها، بينما يُعتبر آندي جراي لاعب نادي أستون فيلا السابق أول لاعب غير إنجليزي يفوز بالجائزة، وهو أيضاً أول لاعب يفوز بجائزتي أفضل لاعب وأفضل لاعب صاعد في إنجلترا في نفس الموسم 1976/77.


وبدأ البعض يتساءل ويتنبئ بمن يفوز بجائزة أفضل لاعب هذا الموسم، بناء على بعض الأرقام التي حققها اللاعبون خلال "موسم كورونا". 

يذكرأنه في  آخر عامين كان المتوج لاعبًا من فريق ليفربول عبر اختيار كل من محمد صلاح وفيرجيل فان دايك على الترتيب، وذلك رغم أن الريدز لم يتوج باللقب خلال آخر عامين، إلا أن اللاعبين كانا من بين صفوفه.

 


واستطاع ليفربول تحقيق اللقب هذا العام فهل يقتنص أحد لاعبي الريدز، جائزة الأفضل في الدوري الإنجليزي أم تكون للرابطة اختيار آخر؟ .

ولا شك أن العديد من اللاعبين لمعت أسماءهم في سماء البريميرليج هذا الموسم، واستطاعوا بفضل موهبتهم وأهدافهم تحقيق الفوز لفرقهم خلال الموسم. 

كيفين دي بروين



قدم نجم مانشستر سيتي  موسما جيدا جعله من أبرز اللاعبين هذا العام متصدرا كافة الترشيحات لنيل الجائزة

 

يتصدر دي بروين قائمة أفضل صناع اللاعب في الدوري الإنجليزي هذا الموسم، حيث ساهم بـ19 تمريرة حاسمة في بريميرليج حتى الآن. 
 

وعادل صاحب الـ29 عاما رقم الألماني مسعود أوزيل، لاعب آرسنال الحالي، الذي صنع 19 هدفا في موسم 2015-2016 للدوري الإنجليزي الممتاز.
 

كما أنه بإمكان دي بروين معادلة الرقم التاريخي للأسطورة الفرنسية تييري هنري لاعب ارسنال السابق إذا نجح في صناعة هدف على الأقل في الجولة الأخيرة، وقد يستطيع تجاوزه والانفراد بالرقم حال صناعة هدفين.
 

ويعد هنري صاحب الرقم القياسي كأكثر من صنع أهدافا في موسم واحد لبريميرليج، بعدما قدم 20 تمريرة حاسمة بموسم 2002-2003، الذي حل فيه الجانرز ثانيا خلف البطل مانشستر يونايتد.
 

أيضا يعد دي بروين اللاعب الوحيد الذي ساهم في 30 هدفا في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، بعدما قدم 19 تمريرة حاسمة وسجل 11 هدفا آخرين خلال 34 مباراة لعبها مع السيتي في بريميرليج.
 

وكان إجمالي مشاركات دي بروين هذا الموسم بقميص سيتي على المستوى المحلي 39 مباراة (34 مباراة في بريميرليج، 2 بكأس الاتحاد، 3 بكأس الرابطة) سجل خلالهم 12 هدفا وصنع 20 تمريرة حاسمة.
 

ويرى أسطورة ليفربول جيمي كاراجار يرى أن دي بروين هو المستحق لجائزة لاعب العام في الدوري الإنجليزي.
 

فان دايك


يرى البعض أن فيرجيل فان دايك لا يملك حظوظا كبيرة هذا العام للحصول على الجائزة في ظل تألق العديد من لاعبي ليفربول،

 

وشارك فان دايك في 37 مباراة مع ليفربول في الدوري الإنجليزي، ويملك بعض الأرقام هذا الموسم بينها حيث اعترض الكرة 14 مرة وقام بـ39 تدخلا لافتكاك الكرة. 

 

كما تفوق المدافع الهولندي في إحصائيات التمريرات الناجحة، بدقة نسبتها 89.18%، كما سجل فان دايك 4 أهداف وصنع هدفا وحيدا.
 


 

هندرسون

 

نجم آخر في ليفربول قدم  مستويات جيدة في الموسم الحالي، هو هندرسون حيث ساهم بقوة في تتويج فريقه بلقب الدوري المحلي، وهو ما يجعله أحد المرشحين بقوة لنيل جائزة الأفضل.

وشارك هندرسون بقميص ليفربول في 30 مباراة بالدوري الإنجليزي، وكان له دور بارز في حسم الريدز  للقب بريميرليج.
 

وساهم  اللاعب صاحب الـ30 عاما في تسجيل فريقه 9 أهداف هذا الموسم (سجل 4 وصنع 5 تمريرات حاسمة)، فإن دوره كقائد للفريق ظهرت بصمته جلية سواء في الملعب أو في غرفة خلع الملابس باعتراف اللاعبين.

 

وقال محمد صلاح نجم ليفربول في تصريحات صحفية إن هيندرسون كان الأكثر تأثيرا في نجاح ليفربول هذا العام، ويرى أنه قائد الريدز الذي يوجد في ليفربول من 8-9 سنوات، تغلب على العديد من الانتقادات التي طالته ونجح في إظهار شخصيته العظيمة ومساعدة كل أفراد الفريق.
 

صلاح أو ماني
 

أيضا لا تخلو قائمة المرشحين من ثنائي هجوم ليفربول محمد صلاح وساديو ماني حيث قادا كتيبة ليفربول، بعدما سجل كلا منهما 20 هدفا على الأقل للموسم الثالث على التوالي.

وهو الأمر الذي دفع لاعب ليفربول وآرسنال وريال مدريد السابق نيكولاس أنيلكا إلى التأكيد على أن صلاح وماني هما الآن من ضمن أفضل 5 لاعبين في العالم.

 

وبحسب الموقع الرسمي للريدز، فإن محمد صلاح بحاجة لهدف واحد ليصبح أول لاعب بالنادي الأحمر منذ راجر هانت 1965/66، واللاعب الرابع فقط بتاريخ النادي يسجل 20+ هدفا بثلاثة مواسم متتالية بالدوري الإنجليزي.
 

 

ألكسندر أرنولد

نجم آخر في ليفربول برز اسمه هذا الموسم هو ألكسندر أرنولد بعدما قام بدور كبير في تتويج الريدز، حيث صنع 12 هدفا رغم أنه يلعب كظهير أيمن وهو أمر غير اعتيادي.

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان